فهد الفانك يكتب جدوى تشجيع الاستثمار

فهد الفانك يكتب جدوى تشجيع الاستثمار
أخبار البلد -  
 

أحسنت مؤسسة تشجيع الاستثمار صنعأً بإعداد دراسة لتقويم وتتبع المشروعات التي استفادت من قانون تشجيع الاستثمار خلال السنوات الخمس الماضية.

إذا لم ندرس نتائج القرارات والمشاريع السابقة ، ونتعلم منها ، فسنكون معرضين لتكرار الأخطاء التي ارتكبناها في الماضي ، والتي لا تتضح إلا بمرور الزمن وفترة الاختبار.
الإعفاءات السخية التي يمنحها قانون تشجيع الاستثمار تكـّلف الخزينة عشرات الملايين من الدنانير سنوياً ، ومن الضروري معرفة ما إذا كان المردود المباشر وغير المباشر لصالح الاقتصاد الوطني يبرر هذه الخسارة ، خاصة وأن بعض المشاريع المستفيدة من القانون كانت ستقوم بصرف النظر عن إعفاءات وتسهيلات القانون لأنها مجدية بدون إعفاءات ، ومع ذلك لا يمكن حرمانها من الاستفادة من القانون.
ينطبق ذلك بشكل خاص على المشاريع العقارية والفندقية التي قامت في العقبة وتمتعت بإعفاءات يراها البعض غير مستحقة. ولا لزوم لها.
تشير معطيات أولية إلى أن 4200 مشروع استفادت من قانون تشجيع الاستثمار خلال السنوات الخمس الماضية ، وأن 63% منها نفذت فعلاً ، 6ر3% تحت التأسيس ، 7ر3% توقفت عن العمل ، 6% غير قائمة و23% مجهولة المصير.
تبلـغ رؤوس أموال هذه المشاريع 7ر1 مليار دينار ، وتوظف 3ر54 ألف عامل ، 70% منهم أردنيون والباقي من الوافدين.
تشجيع الاستثمارات الجديدة ضروري ، ولكن التشجيع لا يكون فقط عن طريق إعفاء الارباح من ضريبة الدخل ، ذلك أن المستثمر الجديد يتخوف من الخسارة ، وعندها لا تنفعه الإعفاءات ، أما إذا حقق أرباحاً فمن الطبيعي أن يتقبل فكرة الضريبة بطيب خاطر إذا كانت عادلة.
منذ 60 عامأً والأردن يصدر قانوناً لتشجيع الاستثمار بعد آخر ، ويحقق نتائج مختلطة. ويرى كثيرون أن الإعفاءات السخية لمدد طويلة غير مبررة ، وأن المشروع الذي يربح يجب أن يدفع ، وأما المشروع غير المجدي بدون إعفاءات فلن يقوم. ويتوصلون بالتالي إلى أن الأردن لن يخسر الكثير من الاستثمارات فيما إذا ألغى القانون واكتفى بتسهيل الإجراءات وتحسين المناخ العام. بل أن بعض المعلقين يعتقدون أن مجرد صدور قانون لتشجيع الاستثمار ومنح المشاريع إعفاءات ضريبية سخية يشكل إيحاءً ضمنياً بأن جدوى الاستثمار في البلد هامشية ، وأن على البلد أن يقـدم تنازلات استثنائية للحصول على استثمارات ، لأنه غير جاذب للاستثمار موضوعياً.

 


 

 

شريط الأخبار بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً