الأردن والربيع العربي

الأردن والربيع العربي
أخبار البلد -  
يعيش الاردن تحديات كبيرة سياسية واقتصادية وأمنية فرضتها عليه التحولات الجارية في الوطن العربي منذ انطلاقة ما يسمى بالربيع العربي والذي بدأنا نشهد آثاره السلبية في العديد من دولنا العربية. 

إن ما يجري في ليبيا ومصر وتونس والعراق واليمن وسوريا من صراعات بين القوى السياسية يؤشر بكل وضوح على أن مستقبل العديد من دول الربيع العربي باتت على المحك وبعضها بدأت بوادر التقسيم والصراعات الطائفية فيها وللأسف فان كل هذه الفوضى وهذه الصراعات والاقتتال بين أبناء الوطن الواحد يجري تحت مظلة ما يسمى الربيع العربي والشعارات الكبيرة التى طرحت فيه.

نحن ندرك ان الربيع العربي قام فيه شبابنا العربي لغايات سامية ونبيلة لكن صراعات القوى السياسية الدينية والمدنية حولته الى فوضى عارمة وحتى هذه اللحظة لم يسفر ربيعنا العربي عن شيء بل فاقم وراكم مشاكلنا.

ونحن في الاردن عشنا تجربة الربيع العربي منذ عامين ولا زلنا واستطعنا بحنكة جلالة الملك عبدالله الثاني السياسية ورؤيته الثاقبة في تقدير الأمور ووعي أبناء الوطن استطعنا بفضل الله تعالى ان نحول ربيعنا العربي الى ربيع اخضر ازهر اصلاحات سياسية شاملة قادها جلالته في مختلف المجالات فرغم المظاهرات والاعتصامات التى جرت وقدرعددها بالآلاف الا ان نقطة دم اردني واحد لم تسقط.

لقد جعل جلالة الملك عبدالله الثاني من ربيعنا اصلاحات شاملة في مختلف المجالات تهدف الى تمكين الاردن من مواجهة التحديات وتعزيز الحريات العامة وتفعيل المشاركة الشعبية في صنع القرار الوطني.

لقد آمن جلالته بان الشعوب يجب ان تقول رأيها في مختلف قضايا وطنها وان من حقها ان تقدم الافكار والاراء التى من شأنها ان تُعلي الوطن لذلك كان جلالته يقف على اراء الجميع ويستمع للجميع ويحاور الجميع حول مختلف قضايا الوطن وتطلعات ابناء الوطن.

لقد كان جلالته بمثابة الأب للجميع وعلى مسافة واحدة من الجميع «موالاة ومعارضة «وحاور الحراك الشعبي بكل تلاوينه وأطيافه وأجرى كل هذه الحوارات بمسؤولية وهمة عالية وطرح رؤيته لمستقبل الاردن من خلال الاوراق النقاشية الثلاث ووضع خارطة طريق لتنفيذ الاصلاحات الشاملة خارطة واضحة المعالم ومحددة بمدد زمنية قابلة للتنفيذ وبدء السير بتنفيذها وصولا بالأردن الى الدولة الانموذج.

ولكن ورغم وضوح الرؤيا لمستقبلنا الا ان التحديات التى تواجه الاردن تكبر وهذه التحديات هي تحديات خارجية فرضتها علينا الاحداث التى تجري حولنا، لكن الاخطر منها التحديات الداخلية.

وفي هذا الاطار دعونا نتحدث بصراحة اكثر ونقول ان هناك مؤامرة على الاردن وقيادته بدأت أولا منذ الحديث عن طرح اسم سمو الامير حمزه كبديل للنظام وكان الغرض من هذا الطرح زرع بذور الفتنة داخل الاسرة الواحدة والمجتمع الاردني بهدف خلق الفوضى العامة التى تجعل من الاردن ارضية رخوة تمر من خلالها كافة المؤامرات التى تحاك ضده.

واستمرت هذه التحديات وتمثلت برفض العديد من احزاب وقوى مجتمعية القبول بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التى تحققت حتى اللحظة بإرادة من جلالته وكل ذلك دون تقديم مبررات ومسوغات مقنعة لهذا الرفض الامر الذي عمل على استمرار حالة الفوضى التى نشهدها احيانا.

إنني على دراية تامة منذ سنوات طوال بجلالة الملك عبدالله الثاني منذ ان كان جنديا يخدم بين جنود جيشنا العربي المصطفوي وأعرف ايضاً ان اختيار جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه لجلالة الملك عبدالله الثاني ليكون ولياً للعهد حينها انما جاء لمعرفة جلالة المغفور له بالقدرات الكبيرة التى يتمتع بها جلالته وحنكته وذكائه ويقظته وحرصه والأهم من كل ذلك قدرته على قيادة مسيرة الاردن الى الامام بخطى واضحة مدروسة وقد أثبتت الايام للجميع صواب قرار جلالة المغفور له بإذن الله.

وأمام كل ما يجري الان تطرح تساؤلات كبيرة وكثيرة مفادها هل من المعقول أو الممكن بكل بساطة ان يقدم قائداً يتمتع بالشجاعة والفروسية وصدق المشاعر والانتماء لوطنه وأمته كجلالة الملك عبدالله الثاني ان يقدم على الإساءة لكل من حوله وأبناء وطنه واصدقائه وإخوانه في العالم العربي والعالم أجمع ويعمل على تشويه سمعته الطيبة وصورته الجميلة التى يعرفها القاصي والداني في كل بقاع الارض.

إن محاولات النيل من وطننا وقيادتنا إنما هي مؤامرات تحاك في الظلام الدامس ترسمها أياد ٍ مرتجفة تسللت إلينا وما فتئت تعمل ما استطاعت من أجل تقويض وهدم استقرارنا وأمننا وتلاحمنا ووحدتنا الوطنية تبث سمومها في توقيتات مدروسة.

وإنني هنا أطرح تساؤلات على أبناء وطني ماذا نريد هل نريد تقويض أمننا واستقرارنا والتفريط بهما ؟ هل نريد ربيعاً تسفك فيه الدماء ويقتل فيه الابرياء ويدفع ثمنه المؤمنون بوطنهم وقيادتهم؟هل نستطيع ان نتحمل في الاردن حالة الفوضى والدمار التى يعاني منها اشقاؤنا في العديد من دولنا العربية؟ هل المطلوب حتى نحقق رغبات المتآمرين علينا وعلى وطننا وقيادتنا وأن ندخل في أتون الاقتتال الجهوي والاقليمي؟ وهل المطلوب ان نضحي بكل ما حققناه لوطننا ولاستقرارنا السياسي والاجتماعي والامني والاقتصادي؟ انها اسئلة مطروحة على كل شرفاء الوطن المنافحين عنه في كل الظروف والاوقات والمواقع.

إننا في وطننا الذي نحب نؤكد العزم على الدوام بأننا سنبقى الأوفياء لتراب هذا الوطن الذي بناه الآباء والاجداد بكفاحهم وعمدوه بدمهم الطهور، وسنبقى على الدوام موحدين متراصين ملتفين حول قيادتنا الهاشمية المتمثلة بجلالة الملك عبدالله الثاني، فهذا قدرنا وهذا عهدنا الذي قطعناه على أنفسنا أبد الدهر فلن تخيفنا النائبات وأيادي الغدر والحقد والاقلام المرتجفة الحاقدة ومؤامرات المتحلقين حولهم.

ومن منطلق إيماني بوطني ومليكي،أقول وبكل ثقة ان جلالة الملك في قلوب الاردنيين جميعاً، يفدونه بدمائهم وارواحهم،وسيبقى جلالته على الدوام مرجعيتنا جميعاً في وطن المهاجرين والانصار،فهو صمام الامان لوطننا الذي نحميه بأهدابنا،فجلالته حافظ هويتنا الوطنية الجامعة ووحدتنا المقدسة.

إننا في الاردن لا نريد من يفسر ويشرح لنا كيف يفكر جلالة الملك، وما هي طبيعة العلاقة بينه وبين شعبه،فهو الحريص على إدامة أمنهم واستقرارهم، وهو الذي يوصل الليل بالنهار، خدمة لقضاياهم وقضايا الوطن، وهو الذي لم ينقطع يوماً عن التواصل مع كافة أبناء الوطن، في البوادي والقرى، والمخيمات والارياف والمدن،لتلمس همومهم والوقوف على حاجاتهم، ومداواة جروحهم. 


 
شريط الأخبار الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا