لا طائفية ولا انقسام

لا طائفية ولا انقسام
أخبار البلد -  
 

انتهى الربيع العربي في مصر الى انقسامات سياسية بين الاخوان المسلمين وبين معارضيهم وهي توصف ( بالعميقة) انسجاما مع ما يردده المثقفون والسياسيون من حديث عن الدولة المصرية العميقة التي تضرب جذورها في التاريخ . وهو كذلك في تونس مع صفة اخرى للانقسام الحاصل فيوصف بانه خلاف بين الاسلاميين وبين العلمانيين ، وليبيا الربيع العربي لا تعطيك إجابات واضحة محددة عن هوية أطراف الخلاف القائم فيها حيث تطغى القبلية على سواها من هويات . 
وأمر اليمن وربيعه منقسم بين ماهو طائفي مع الحوثيين في الشمال وما هو سياسي مع حراك الانفصال في الجنوب وعن سوريا فحدث ولا حرج فربيعها تحول الى ساحة تصفيات لصراعات وأحقاد طائفية وتاريخية، إقليمية ودولية ،فمنذ حكم القياصرة في روسيا وموسكو تتطلع الى الجنوب اما باشعال حروب بالواسطة او مباشرة ومن سوء الطالع انها بغزوها لأفغانستان كانت سببا في اخراج الأصولية والتطرف والإرهاب من القمقم لينتشر في العالم كله .
 وموسكو بسياستها السورية - الإيرانية تصنع الان المناخ لإعادة انتاج النموذج الأفغاني في سوريا وجوارها . 
من نعم الله على الاردن ان الخلاف الطائفي المنتشر لا مكان له بين الاردنيين فلم يعرفوا يوما معنى الانقسام المذهبي بين سنة وشيعة ، ولا مس وعيهم أحقاده وثاراته التاريخية ، وفي الثقافة التراثية للأردنيين عادة الاحتفال بيوم عاشوراء دون ان يخرجوا في تفسيرها عن كونها عادة اسلامية عامة . 
هذه الثقافة لا تمنح التطرف الطائفي بيئة حاضنة لكي يفعل ما فعله من فتن وحروب وانقسامات دول الجوار . على العكس يتعلم الاردنيون كل يوم من مشاهد الصراعات الطائفية المخزية في الدول المجاورة بان الوطنية والمواطنة اعظم الوشائج بين الناس وهي من يصنع الاستقرار في حياة الامم والدول ، وبان تسييس الدين لخدمة الطائفية والتطرف يجر الوبال على الشعب الذي ينتشر بين صفوفه ، كما انه يمس جوهر الايمان الذي وجد لخير الانسان ولحفظ دمه وعرضه وبيته . 
 في بداية الربيع العربي راهن أعداء الاردن وفي مقدمتهم اسرائيل على انقسام الشعب الاردني في ظل مناخات الربيع وتداعياته ، غير ان ما حدث هو العكس ، الأردنيون يتعلمون الدروس اليومية من مآسي الانقسامات في سوريا وغيرها ، لقد تعززت بين صفوفهم المشاعر الوطنية ضد دعاوي الإقليمية والقسمة والانقسام .
 وفات على بعض السياسيين العرب هذه الحقيقة عندما تنبأوا بحدوث انقسام في الاردن تحت وهم الاعتقاد بان رياح التعصب والفتن التي يعيشون في اجوائها ستجد طريقها الى بلادنا تأثرا بالوضع السوري!! .
لا طائفية ولا انقسام في الاردن انما مطالب بالاصلاح ومحاربة الفساد وتطوير النظام ديموقراطيا ، مطالب تلتقي حولها الدولة والقوى السياسية بكل أطيافها، اما الجدل والحراك الشعبي الذي آثاره الربيع الاردني ولا يزال فيدور حول ماهية الاصلاح وادواته وآلياته وقوانينه ، جدل ابعد ما يكون عن الانقسام ودعاوى الانتقام الطائفي والمذهبي وهو خال من اي ثارات وأحقاد تاريخية ،فالدولة الاردنية منذ قيامها منفتحة على الحضارة ومفاهيم الوطن والمواطنة وفي تاريخها السياسي لا يوجد تركة تصفيات ودماء ، لا على اساس حزبي او طائفي .
شريط الأخبار حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم تحذير شديد من حالة الطقس بأول أيام الخريف وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم"