العنـف الجـامعـي ومســيرة الأصــلاح

العنـف الجـامعـي ومســيرة الأصــلاح
أخبار البلد -  
العنف الجامعي أصبحت ظاهرة مقلقة في الجامعات الاردنية وتهدد أمن الوطن ومسيرة الأصلاح وسلامة المجتمع وتظهر سمعه غير جيدة للجامعات الاردنية و خريجانها بأبشع الصور وتشكل ظاهرة العنف الجامعي في هذه المرحلة والتي لاتنتهي وتتوسع بين الفترة والاخرى ، حتى تظهر من جديد لتدق ناقوس الخطر في تأثيرها والاضرارالمتعلقة بها في هذه المرحلة مرحلة الأصلاح ،خاصة في امتدادها وانتشار العنف الاجتماعي تبعاً لذلك ، وما يتبع من اطلاق العيارات النارية وتخريب وتكسير ممتلكات الجامعات وحتى القتل والطعن وكل مظاهر الحقد الاجتماعي المخزن في عقول وقلوب الطلبة الباعث على الحيرة والاستغراب،وعندما تبدأ شرارة بسيطة لاحتمالية وقوع حالة من الخلاف او سوء التفاهم ما بين عدد من الطلبة وعلى اسباب بسيطه لاتذكر وغير مبرره لتنطلق بعد ذلك فرق الدعم والمؤازة لابناء العشيرة الواحدة في دفع العار الذي وقع عليهم من هذا سوء التفاهم او الخلاف وتبدأ بعد ذلك حالة من الضرب والطعن والايذاء والشتم والتحقير وتتوسع الدائرة للاهل من اجل النخوة والشهامة، والذي يزيد بدوره الى حدوث الخلاف والصراع الاجتماعي وانتشار الفتن ما بين افراد العائلة والاسرة والعشيرة الواحدة وبين العشائر. كم نحن بحاجة الى الشباب في هذه المرحلة ونركب معا في قطار مسيرة الاصلاح وتحمل المسؤولية التي ترضي قناعات الآباء أو الجامعات أو المجتمع والوطن.

قال جلالة الملك "نعول عليكم كثيرا، والوطن بحاجة الى دوركم ومشاركتكم في بنائه"، مشددا في خطابات متعددة على دور الشباب والطلبة في التصدي لظاهرة العنف الجامعي من خلال تعزيز ثقافة الحوار وتقبل الرأي الآخر، يجب على طلبة الجامعات الانخراط في مسيرة الاصلاح والتطوير وبناء الوطن ووقف ظاهرة العنف، أن هذه الظاهرة لا تمثل أخلاق الاردنيين وهي مرفوضة وتهدد مسيرتنا التعليمية ومسيرة الاصلاح ، ضرورة التفكير بمستقبل ومصلحة الاردن،لا نريد ان نبقى نفكر في الماضي ونرجع الى الخلف والتركيز على السلبيات، هذه المرحلة هي مرحلة الشباب دور الشباب المساهمة في مسيرة الأصلاح ولعب دور اساسي في بناء المستقبل والمشاركة الفاعلة في بناء الاردن الأنموذج، انتم كجيل جديد ويتفائل جلالة الملك عبدالله بكم ان تلعبوا دورا مهما بالنسبة للانتخابات النيابية في المرحلة القادمة وتعظيم المنجزات والحفاظ على مسيرة الأصلاح في الوطن.

أن العنف الجامعي ظاهرة تهدد أمن وسلامة المجتمع، حث جلالة الملك على وجوب تعاون الجميع على حلها بشكل بناء، مثلما اكد أننا ماضون في مسيرة الإصلاح السياسي لكن التحدي الأكبر الذي نعمل على التصدي له هو التحدي الاقتصادي وتوفير حياة افضل لجميع الاردنيين. لذلك ان نجاح مسيرة الاصلاح تبدا من خلال مشاركة الشباب في المرحلة القادمة وهي مسيرة الأصلاح بعيدا عن العنف الجامعي الذي يقف في طريق أصلاح الوطن. دور الشباب الذي ينبغي أن لا ينحصر داخل الجامعة والمؤسسات التعليمية الأخرى فقط، وإنما يجب استثمار طاقاتهم ومواهبهم في إحداث التغيير الإيجابي في كل ميادين العمل، والمشاركة في الحياة السياسية التي تمكنهم من المشاركة في صنع القرار لبناء المستقبل الأفضل لهم وللأجيال القادمة وللشباب فرصة جديدة ليقولوا كلمتهم في التغيير الإيجابي والمشاركة الفاعلة في المسيرة الإصلاحية.

يجب على جميع الطلاب الجامعات الاردنية تحكيم العقل والثقافة والاتزان في ما يتعلق بادارة شؤون حياتهم الطلابية ومصلة الوطن ونجاح مسيرة الاصلاح والابتعاد عن العنف بكل أنواعه، الذي يعتبر عنصرا طاردا ومسيئا للجامعات الاردنية ولمؤسسات التعليم العالي جميعها وللوطن. الجامعات هي مصدرا للسلام والثقافة والديمقراطية وليست منبعا لاحداث العنف والاعتداءات والاساءات لاسباب عشائرية كانت ام سياسية ام شخصية. يجب ان يتعامل الطالب مع جامعته بكل وعي وتفهم مع الطلبة ولا يلجأ الى العنف او التفكير السلبي وان يعود لادارته بأي أحداث سلبية لمحاولة حل الامور بهدوء، حتى لا يعرض الطالب لنفسه العقوبات التي تسيء لملفه الدراسي والاكاديمي وتؤدي به الى خسارة دراسته وعدم المساهمة في مسيرة الأصلاح التي يمر فيه الوطن او الابتعاد عن جامعته لتنفيذ العقوبة التي تفرض عليه وفقا لانظمة تأديب الطلبة. يجب على الشباب في هذه المرحلة التي يمر فيه الوطن من مسيرة الأصلاح تنظيم انفسهم وتوحيد ارائهم وافكارهم بعيدا عن التفرقة والتعصب ليكون لهم دور ايجابي وفاعل في صنع مستقبل الاردن في المرحلة القادمة وذلك من خلال الانخراط في العمل العام وبما يجعلهم اداة للتغيير الايجابي في مختلف القطاعات التي يعملون بها للارتقاء بالوطن ومؤسساته المختلفة وأكد جلالة الملك ان الشباب وبموجب الرغبة الملكية مدعوون لممارسة دور فاعل في المرحلة المقبلة والتعبير عن طموحاتهم وافكارهم وتطلعاتهم لمستقبل الوطن .
حمى الله الاردن وشعبه ومليكه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين.
علاء حسين البوات
Bawwat_alaa@yahoo.com
شريط الأخبار الحنيفات : كل فرد في الأردن يهدر 101 كيلو من الطعام سنويا كانت "سليمة".. انتشال جثة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية يقرر الموافقة على تسجيل وإنفاذ نشرة إصدار صندوق استثمار مشترك مفتوح "النقل البري" تفقد صلاحية المركبات العمومية استعداداً لفصل الشتاء نقيب المجوهرات علان : يوضح سبب تراجع فاتورة الذهب المستورد اخطاء نحوية في تغريدة مهند مبيضين ..والجمهور "مين اضعف هو ولا المناهج" ميقاتي: ليس لنا خيار سوى الدبلوماسية الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد .. تفاصيل الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل نبيل قاووق القيادي البارز بحزب الله الاحتلال يؤكد اغتيال القيادي بحزب الله نبيل قاووق الغذاء والدواء توافق على تسجيل 63 صنفًا دوائيًا لتعزيز الأمن الدوائي مهم من الضمان حول توزيع مبالغ مالية التعليم العالي تعلن عن بدء تقديم طلبات القبول الموحد لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين قصة نجاح الطالب عنان عدنان رجب دادر من ذوي الاحتياجات الخاصة مصادر إسرائيلية: كنا نعلم مكان نصر الله منذ 3 أشهر ضيف "غير مخيف" يصل سماء الأردن الليلة "نصرالله لم يكن في مكان الاجتماع".. كيف اغتال العدو الأمين العام للحزب؟ بالصورة - نعش القائد الكبير: السيد نصرالله شهيدا على طريق القدس الظهور الأخير لأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله قبل اغتياله (فيديو) وفيات الاردن اليوم الأحد 29-9-2024