«القـُرعة» لترتيب أرقام القوائم الوطنية على ورقة الاقتراع

«القـُرعة» لترتيب أرقام القوائم الوطنية على ورقة الاقتراع
أخبار البلد -    رجحت مصادر مُطلعة في تصريح لـ «الرأي» ان تعتمد الهيئة المستقلة للانتخابات طريقة «القـُرعة» بين القوائم الوطنية لتحديد ارقامها التسلسلية التي ستخوض الانتخابات النيابية المقبلة على اساسها. 
واضافت المصادر ان مسودة التعليمات التنفيذية الخاصة بالدائرة العامة «الوطنية» - قبل تعديلها واقرارها - كانت تتضمن اظهار اسماء القوائم وارقامها «على ورقة الاقتراع» حسب اسبقية تقديم طلب الترشح وتاريخه ووقته للهيئة.
ولكن هذا النص اثار استياء كثير من الاحزاب والاطياف السياسية الراغبة بخوض الانتخابات من خلال القوائم الوطنية، حيث كانت ستلجأ الى المزاحمة، وحتى المبيت امام مقر الهيئة لتحقيق الاسبقية بالتسجيل، والحصول على رقم تسلسلي من اوائل الارقام ، خصوصاً وان تقديم الطلبات سيكون حصرياً في مقر الهيئة الرئيسي بالعاصمة عمان.
الهيئة المستقلة وفق ذات المصادر، اقتنعت بالغاء هذه المادة من مسودة التعليمات ورقمها 13 – وارجاء موضوع ترتيب ارقام القوائم التسلسلية الى يوم تقديم طلبات الترشح والذي حددته الهيئة مسبقاً بتاريخ 22 كانون اول المقبل.
وبينت المصادر ان الهيئة ستستقبل كافة الطلبات الواردة اليها للترشح للدائرة الانتخابية العامة «الوطنية» وستفصل بها – بالموافقة او الرفض – وفق قانون الانتخاب والتعليمات التنفيذية، ليصار الى جمع مفوضي كل القوائم التي تنطبق عليها شروط الترشح – واجراء قرعة فيما بينها لاختيار التريب التسلسلي للارقام من 1 – (00) .
وتولي الهيئة المستقلة ملف الدائرة العامة «الوطنية» اهتماماً كبيراً باعتبارها خطوة جديدة في الانتخابات الاردنية، وما يراد لها في تطوير الحياة السياسية عبر تشكيل التكتلات السياسية، وفق برامج واهداف محددة، لحصد اكبر عدد من مقاعد القائمة الـ 27 واحداث ثقل سياسي في مجلس النواب 2013 .
واستحدثت الهيئة وفقاً لذلك ورقة اقتراع جديدة ستكون خاصة بالدائرة العامة «القوائم الوطنية» حيث ستكون هذه الورقة مؤلفة من ارقام تسلسلية بحسب عدد القوائم المنافسة، يقابل كل رقم تسلسلي اسم القائمة ورمزها ويتم التأشير عليها من اي ناخب سواء كان متعلماً او امياً عن طريق اختيار اسم القائمة او رقمها.
وتضمنت مسودة تعليمات الفرز والاقتراع التي نشرتها الهيئة قبل يومين،، فرز صناديق الانتخاب الخاصة بالدائرة العامة «القوائم الوطنية» قبل فرز صناديق اقتراع الدوائر المحلية ، ما يعزز اهمية النتائج الصادرة عنها حيث ستخضع النتائج لمعادلة حسابية لتحديد حصة كل مقعد من خلال عدد المصوتين لصالح اي قائمة.
 
شريط الأخبار "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024