حلول اقتصادية مكملة وليست بديلة

حلول اقتصادية مكملة وليست بديلة
خالد البري
أخبار البلد -  

ارتفع الدين العام من 13402 مليون دينار في نهاية السنة الماضية ، إلى 16040 مليون دينار في نهاية أيلول الماضي ، أي بمبلغ 2638 مليون دينار خلال تسعة أشهر. وإذا استمر الحال خلال الشهور الثلاثة الاخيرة من هذه السنة بنفس المعدل فإن مجموع العجز الممول من الاقتراض سيبلغ في نهاية السنة 3517 مليون دينار ، أو ما يعادل 16% من الناتج المحلي الإجمالي ، وهي نسبة تزيد عن العجز الذي أوصل اليونان إلى درجة الانهيار.
هذا الوضع المالي الشاذ غير قابل للاستمرار ، فمن غير المعقول أن تستمر الحكومة في الاستدانة بمعدل 293 مليون دينار شهرياً أو 5ر13 مليون دينار في كل يوم عمل ، فهل ستجد مقرضين لا يعرفون الحدود ، ولا يتساءلون عن قدرة الحكومة على تسديد قروضهم عندما تستحق.
الإجراء الجراحي الذي اتخذته الحكومة مؤخراً لا يحل المشكلة ، ولكنه يخفض العجز المشار إليه أعلاه بنسبة لا تزيد كثيراً عن 20% ، يذهب جزء منها للتعويض النقدي وزيادة دعم الطحين.
من هنا فإن ما حدث ليس نهاية المطاف ، فلا بد من إجراءات أخرى تتم بالتدريج وتتناول تعرفة الكهرباء لكبار المستهلكين والشركات والمصانع والمؤسسات التجارية والسفارات وغيرها ، خاصة وأن استمرار الوضع الحالي يكلف الخزينة أكثر من 5ر1 مليون دينار سنوياً إذا استمر انقطاع الغاز المصري. في هذا المجال يكفي عدم المساس بالمواطن العادي الذي لا يستهلك إلا الشريحة الاولى التي تباع بأقل من ربع الكلفة ، أما كبار المستهلكين فعليهم أن يدفعوا الكلفة الكاملة لما يستهلكونه.
ولا يقف الامر عند الدعم وإن كان له نصيب الاسد من المشكلة ، فهناك خيارات لم تغب عن بال الحكومة ، ولكنها ليست فورية بل تحتاج لبعض الوقت ، وقد ذكرها كثيرون وكأنها البديل عن الإجراءات الفورية مع أنها المكمل لها ومنها:
- تعديل قانون ضريبة الدخل.
- رفع رسوم التعدين.
- تشجيع الاستثمار في الصخر الزيتي.
- تشجيع توليد الطاقة النظيفة من الشمس والرياح.
- إلغاء بعض المؤسسات المستقلة المكلفة وغير اللازمة ودمج بعضها الآخر.
- محاربة الفساد واسترداد الاموال العامة التي يحكم بها القضاء.
- إجراءات تقشف مشددة ومنع الهدر.
- تخفيض الموازنة العسكرية أو تدبير دعم عربي لها.
- إلغاء رواتب وتقاعد النواب السابقين واللاحقين اكتفاءً بمكافآت شهرية للنواب العاملين.
- تخفيض تقاعد رؤساء الوزارات والوزراء إلى النصف واقتصارها على من يقل دخلهم السنوي عن 50 ألف دينار.

 
شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية