الاسلاميون يستنكرون والنسور يفكر .. "سيداو" حق مزعوم على حساب الدين!

الاسلاميون يستنكرون والنسور يفكر .. سيداو حق مزعوم على حساب الدين!
أخبار البلد -  
أخبار البلد

أثارت تصريحات رئيس الوزراء د. عبد الله النسور القاضية بدراسة حكومته لبنود اتفاقية سيداو التي تحفظ الاردن عليها في وقت سابق ردود فعل مستنكرة ترجمها حزب جبهة العمل الاسلامي عبر مذكرة أرسل بها أمينه العام حمزة منصور إلى النسور، اليوم السبت، عن رفضه لهذه التصريحات، مطالباً بسحبها أو الاعتذار عنها، لأنها بحسب المذكرة، تتناقض مع مبادئ ديننا وقيمنا الأردنية الأصيلة، وتهدد سلامة الأسرة الأردنية والأمن المجتمعي.

وقال منصور: "إن هذه الاتفاقية ولدت من رحم ثقافة غير ثقافتنا، ومن عقيدة غير عقيدتنا، فهي تتصادم في كثير من نصوصها مع ثوابتنا العقدية والوطنية"، لافتاً إلى أنها قوبلت برفض قاطع وواسع، وأن حكومة المملكة الأردنية، ومعها حكومات عربية وإسلامية تحفظت على بعض موادها، لتعارضها الصريح مع المبادئ والقيم العربية والإسلامية.
ونوه إلى فتاوى عديدة أعلنت رفضها واستنكارها لهذه الاتفاقية، بما فيها فتوى المفتي العام السابق الدكتور نوح القضاة رحمه الله، والتي جاء فيها "اتفاقية سيداو فيها مخالفات واضحة للشريعة الإسلامية، خصوصا ما جاء في المادتين (15 و16) منها، ونحن نعارض ونستنكر كل ما يخالف الشريعة الإسلامية، وأريد أن أبين للجميع أن رفع الحظر عنها كلها مخالف للشريعة الإسلامية".

كما أشارت المذكرة إلى فتوى رئيس لجنة العلماء في حزب جبهة العمل الإسلامي الدكتور إبراهيم زيد الكيلاني بتاريخ 5/8/2007، التي قال فيها: "إن المادة (16) من هذه الاتفاقية تضم حزمة من المواد تنسف قانون الأحوال الشخصية الأردني المستمد من الشريعة الإسلامية المتعلقة بالزواج والطلاق والقوامة والوصاية والولاية".

وقال منصور: "إننا ندرك مدى الضغوط التي تمارس عليكم، سواء من حكومات، أو منظمات دولية، لها منطلقات وثقافات وعقائد لا تتفق ومنطلقاتنا وثقافتنا وعقائدنا، ومن حركات محلية مستغربة وبعيدة في ثقافتها وانتماءاتها العقدية عن ثقافتنا وانتماءاتنا. وفي حال تمسككم بما صدر عنكم، فإننا سنمارس حقنا الدستوري والقانوني في مواجهة أي اتفاقيات تتعارض مع مبادئ ديننا، ومصالحنا الوطنية العليا".

يشار إلى أن الأردن تحفظ على الفقرات (ج، د، ز) من المادة 16، والتي تطالب الموقعين عليها بـ"اتخاذ جميع التدابير اللازمة للقضاء على التمييز ضد المرأة في كافة الأمور المتعلقة بالزواج والعلاقات الأسرية على أساس تساوي الرجل والمرأة في نفس الحقوق والمسؤوليات أثناء الزواج وعند فسخه، بغض النظر عن حالتها الزوجية في الأمور المتعلقة بالأطفال"، في حين تعطي الفقرة (ز) المرأة نفس الحقوق في اختيار اسم الأسرة والمهنة والوظيفة.
 
شريط الأخبار "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024