ألرشى ...أكثرها وأقلها حرام

ألرشى ...أكثرها وأقلها حرام
أخبار البلد -  


إستقراء الحالة الأردنية بسيط للغاية , ففي الماضي , كان مُستغرباً جداً وغير مألوف أن تسمع عن فلان من الناس أنه يتقاضى رشى , وحاضر الأردن اليوم يُسمعك استهجان المواطن بأن فلاناً لا يقبل الرشوة . وسمعت كثيراً أن الفساد أكثره في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وأقله في وزارة التربية والتعليم .
تأسست مديرية التعليم الخاص في العاصمة لتشرف على 550 مدرسة و250 مركز ثقافي ومن 650 - 700 روضة . وكانت تضم موظفين يزيد عددهم عن 150 شخصاً في أقسامها . وقد حولها الوزير الحالي إلى إدارة , وهي فكرته كما يقول البعض حتى قبل أن يصبح مديراً عاماً للإمتحانات أي المنصب الذي تولاه قبل أن يصبح وزيراً . وخيّر الموظفين كلٌّ حسب رغبته في المكان الذي يودّ الرحيل إليه , وذلك لإرضائهم بصمت ودون حدوث ضجيج حول هذا القرار . وهكذا , تم توزيعهم على المديريات . وهؤلاء المُوزّعون يفتقدون للغرف والأثاث رغم أن الواحد منهم يقوم بمهام أقسام عديدة بعد أن كان في المديرية المنحلة يعمل في قسم واحد . وهو ما يوجب على الوزارة إعدادهم وتدريبهم قبل اتخاذ قرارها الذي نحن بصدده . ومنذ الثاني والعشرين من تموز الماضي وحتى اليوم لم ينفذوا خدمة تُذكَر . بل إن بعض المديريات التي لم ينتقل إليها أحد جاءت بموظفين من المديريات الأخرى لا يفقهون شيئاً في التعليم الخاص مثل مديريات القويسمة ووادي السير وسحاب .
لم يحظ أحد من هؤلاء بموقع في الإدارة العامة البديلة رغم أولويتهم أولاً ولخبرتهم التي اكتنزوها في مجال التعليم الخاص ثانياً . ولا أختام يملكون الآن , وملفّاتهم مكدسة على الأرض . ويتهامسون حول ملف الشخص الذي تم تعيينه ليدير القسم المُستحدث ( قسم العلاقات الثقافية ) ؟؟؟!!!
شتّت القرار الموظفين المُشار إليهم . وإذا كان الهدف - والله تعالى أعلم - محاربة الرشوة . فقد كانت محصورة في قسم الترخيص قبل حل المديرية والآن توزعت على مديريات ثمانٍ . وعندما انتبهوا إليّ أُصغي لحديثهم غادروا المكان , وتركوني في إجابات الأسئلة التي طرأت في مخيلتي , حيران .

شريط الأخبار "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" الأردن.. بدء تقديم طلبات الانتقال وإساءة الاختيار لمرحلة البكالوريوس الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والـديزل بالأردن تحذير من هيئة تنظيم النقل البري لسائقي خط عمان الشام بيروت صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 41 ألفا و586 منذ 7 أكتوبر الضمان الاجتماعي ينفي إلغاء برنامج القروض والسلف للمتقاعدين ويؤكد تنظيمه وتوسيعه جيش الاحتلال: طائراتنا ألقت نحو 85 قنبلة خارقة للتحصينات لاغتيال نصر الله تصعيد خطير.. الجيش الإسرائيلي يخترق ترددات برج مراقبة مطار بيروت الدولي ويهدد بضرب طائرة مدنية إيرانية هاشم صفي الدين يتصدر الأسماء المرشحة لخلافة نصر الله في قيادة «حزب الله» في حال تأكد اغتياله الكيان: لا بديل لنصر الله واغتياله سيُغيِّر الشرق الأوسط ماذا نعرف عن حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله؟ 600 مليون دينار عجز يفاقم أزمة سيارات الكهرباء: ضرائب غامضة وغزو صيني يثيران قلق التجار في الأردن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسمياً إغتيال حسن نصر الله بعد استهداف نصر الله والغموض حول مصيره.. “حزب الله” يُغير تكتيكاتها ويجهز نفسه لمعركة طويلة بعد ضرب مركز قيادته السفارة الأمريكية في بيروت تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان فورا ابتكار "أرز صحي" يقاوم ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري اللجنة المالية في اتحاد شركات التأمين ترفع توصيات بشأن تعليمات مساهمة المؤمن لهم في صندوق الضمان سماع دوي انفجارات في تل أبيب صفارات الإنذار دوت في أكثر من 100 مدينة وبلدة في الجليل ومرج ابن عامر خلال دقائق قليلة الخارجية: نتابع حالة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس