ذروة الابتزاز و«البلطجة»

ذروة الابتزاز و«البلطجة»
أخبار البلد -  

الإبتزاز الإسرائيلي للدولة الأعظم، يبلغ ذروته هذه الأيام، وهو مرشح للتزايد كلما اقتربنا من موعد الإنتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر القادم...إذ بالرغم من كل ما قدمته إدارة أوباما من وعود وتعهدات بمنع انضمام إيران لنادي الدول النووية، وبرغم السلاح المتطور الذي منحته بلا حدود لإسرائيل، من قبة حديدية ودرع صاروخية، إلى المستودعات السرية المكدسة بالقنابل الذكية من "أثقل العيارات”، وبرغم طائرات "الإف 35” التي ستدخل الخدمة في "جيش الدفاع الإسرائيلي” قريباً...برغم كل هذا وذاك، والكثير غيره، فإن إسرائيل ما زالت "غير مطمئنة”، ونتنياهو لا يرى أن إدارة أوباما فعلت ما يكفي للحؤول ما بين إيران و”القنبلة”، ومسلسل "الإبتزاز” ما زال مستمراً، ليبلغ ضفاف "البلطجة” و”الزعرنة”.

خلال الأيام القليلة الفائتة، نشرت صحف إسرائيل التي لا يشغلها هذه الأيام تقريباً سوى "الضربة لإيران”، معلومات عن اللقاءات العاصفة بين نتنياهو ودان شابيرو، صورة أخرى من صور الإبتزاز...لكأن ليس لواشنطن من وظيفة سوى "تبديد الهواجس الوجودية” المبثوثة في الذهينة والنفسية الإسرائيلية...مثل هذه التقارير تكاد تصلح لوصف معظم اللقاءات الأمريكية – الإسرائيلية في الآونة الأخيرة، وهي صالحة أيضاً لوصف اللقاء المرتقب بين نتنياهو وأوباما.

لقد طفح الكيل برئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأمريكية الذي عبر عن "عدم استعداده” للإلتحاق بإسرائيل إن هي قررت توجيه ضربة منفردة لإيران...قواته ليست جاهزة للإنخراط في حرب تقررها إسرائيل من جانب واحد...وهذه أول مرة يخرج فيها تصريح للعلن، وعلى لسان أرفع مسؤول عسكري أمريكي، يعلن رفض واشنطن الإنخراط في حرب مفروضة عليها، ولم تحدد هي، زمانها ومكانها وأهدافها.

هي صدمة ولا شك، لنتنياهو وباراك اللذان يقودان عمليات التعبئة والتحريض والتحضير للحرب القادمة، وقد صدرت عن عواصم وقيادات أوروبية غير مشكوك في "صداقتها العميقة” لإسرائيل، ترفض الضربة المنفردة وتحذر منها (أنجيلا ميريكل)، وتنضم إلى الحنرال ديمبسي في القول بأنها ستقوض الجهود الدولية المنسقة لعزل إيران وفرض أطواق محكمة وصارمة من العقوبات الفعالة عليها.

نتنياهو إذن يخفق في إقناع أقرب حلفاء إسرائيل وداعميها في "تغطية” المغامرة العسكرية التي يبدو متحمساً للإقدام عليها ضد إيران...وهو كان أخفق في إقناع المستويين الأمني والعسكري في إسرائيل لمجاراته في مجازفته المجنونة تلك، ولقد تعرض لضربة سياسية ومعنوية من شمعون بيريز، رئيس الدولة، الذي شكك بقدرة إسرائيل على إلحاق ضرر حقيقي ببرنامج إيران النووي من دون دعم واشنطن وانخراطها.

لكنه – نتنياهو – مع ذلك، لا ييأس ولا يستسلم...وهو مصرٌ على مواصلة سياسة الإبتزاز التي يعتمدها في تعامله مع إدارة أوباما...وهي سياسة أعطت أكلاً "عظيمة” حتى الآن، والمرجح أن تعطي أكلاً "عظيمة” أخرى، كلما تقلصت الفجوة الفاصلة ما بين أوباما ورومني في السباق على البيت الأبيض.

تكتيك نتنياهو الأخير، يقوم على انتزاع التزام علني ورسمي، مجدول زمنياً، من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، يقضي بالتزام الدولة الأعظم بالذهاب إلى حرب مع إيران، إن أخفقت مفاوضاتها مع مجموعة (5 + 1)، ومن ضمن مهلة زمنية لا تصل في حدها الأقصى نهاية العام الجاري...هو يريد أن ينتزع قرار الحرب المُلزِم لأوباما أو رومني، أيهم كان الفائز في الإنتخابات، وإلا فإنه سيتصرف منفرداً وسيذهب إلى الحرب لوحده، مُحملاً أوباما أوزار ما قد يلحق بـ”اليهود” من "هولوكوست” عاجل أو مُرجئ.

لا أحد في العالم يفعل شيئاً مماثلاً لما يفعله نتنياهو...وما من دولة في العالم تتصرف على طريقة أبناء الأغنياء والمسؤولين الفاسدين الذين لا يكفون عن ارتكاب الحماقات وخلق المتاعب لذويهم، بسبب سوء تربيتهم من جهة، وإيمانهم بالعميق بأنهم فوق القانون وأن يد العدالة لن تطالهم من جهة ثانية.

لا ندري إن كان "ديمبسي” سيصمد على موقفه، وما إذا كانت مواقفه تلك تعبر عن "سياسة” أمريكية صارمة، أم أننا سنرى قريباً تراجعاً مُذلاً عن هذه المواقف كما حصل في مرات عديدة سابقة، وبصورة أهدرت كرامة وهيبة الدولة الأعظم، إن كان في السياسة من قيمة لمفاهيم أخلاقية من نوع "الكرامة” و”الهيبة”.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع