قنديل «الجماعة» أو.. هشام قنديل!

قنديل «الجماعة» أو.. هشام قنديل!
أخبار البلد -  

الجدل في مصر حول المفاجأة التي فجّرها الرئيس المصري محمد مرسي، تكليف وزير الري هشام قنديل، ما يزال مستمراً وهو غير مرشح للتراجع في المدى المنظور وخصوصا عندما تُعلن اسماء حكومته هذا الاسبوع في ظل مقاطعة معلنة من احزاب لها تمثيل في مجلس الشعب وإن كان متواضعا مقارنة بما هو عليه حزب الاخوان المسلمين (الحرية والعدالة) والاحزاب السلفية (النور أكبرها) مثل الوفد والمصريين الاحرار وغيرهما، الذين اختاروا الجلوس في مقاعد المعارضة على المشاركة في حكومة يعكس تكليف قنديل رغبة واضحة من الاخوان المسلمين بالاستحواذ واستئثارهم تشكيل الحكومة العتيدة، التي لا يمكن وصفها بانها حكومة ائتلافية وخصوصا ان الرئيس مرسي لم يستشرهم بل هو تراجع عن وعده بتكليف شخصية مستقلة لها دور في الحياة السياسية او الاقتصادية، ما بالك ان هشام قنديل، لا خبرة له في أي من الملفات هذه، ناهيك عن تواضع اسهاماته خلال وجوده في وزارة الري وإن كان حاز على درجات علمية معتبرة في مجال الصرف الصحي الذي هو موضوع اطروحته الجامعية.

صحيح ان جزءاً من الجدل والتعليقات وردود الافعال التي حفلت بها وسائل الاعلام المصرية باجناسها المختلفة، انصّب على تحليل شخصية الرئيس المكلف والنبش في مسيرة حياته العملية القصيرة، كونه على ابواب الاربعينات، إلاّ انه (الجدل) اتخذ منحى آخر في اتجاه النبش عن مرجعيته التنظيمية وعمّا اذا كان «اخوانيا» ولكن في خلية نائمة وجيء به الان – وهو بلا تجربة سياسية – كي يكون واجهة وستارة للرجل الاخواني القوي الذي سيمسك بالملفات كافة وهو خيرت الشاطر، حيث ترشحه الشائعات الى منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، ما يضمن له سيطرة كاملة على مفاصل الاقتصاد المصري..

أيّاً كانت التخمينات في شأن «إخوانية» رئيس الوزراء المكلف الذي يعني ان الجماعة قد سيطرت على السلطتين التشريعية (مجلس الشعب) والتنفيذية (الحكومة) اضافة الى منصب الرئيس الذي يستطيع توفير الغطاء لها رغم عدم وضوح «نوعية» الحكم في مصر في ظل غياب الدستور وفي ظل الجدل حول اللجنة التأسيسية التي انيط بها كتابة الدستور الجديد والتي تخضع «قانونيتها» الى سجال بين الرئاسة والمجلس العسكري والمحكمة الدستورية، فإن المشهد في مصر ضبابي.

من هنا تبدو حكاية وضع شاب متواضع الخبرة، على رأس اول حكومة اوعز الرئيس الاخواني تشكيلها وصَرْفُ النظر بل ادارة الظهر، لما كان تعهد به او ألمح اليه بانه سيتشاور مع الجميع من اجل تشكيل حكومة «ائتلافية» تشارك فيها شخصيات ذات تاريخ وحضور سياسي واقتصادي واجتماعي ونشطاء الثورة والمجتمع المدني والجمعيات النسائية ولا يغيب عنها بالطبع الاقباط ولكن في حضور يعكس الوحدة الوطنية الحقيقية وليس التمثيل الرمزي والشكلاني، لافتة ومثيرة للشكوك والريبة.

شيء من هذا لم يتحقق، بل ان اشارة الرئيس المكلف الى انه سيرأس حكومة «تكنوقراط» تثير المخاوف حول الاهداف الحقيقية التي تسعى الى تحقيقها جماعة الاخوان المسلمين من وراء مواصلة «نهج الاستئثار» الذي بدأته، منذ نكثها بوعودها عدم ترشيح اكثر من 30 - 40% من اعضاء مجلس الشعب كذلك في شأن عدم المنافسة على مقعد رئيس الجمهورية، ثم ما ان وصل مرسي حتى عادوا الى سيرتهم الأولى..

قد لا يكون هشام قنديل اخوانيا رغم لحيته واعترافه انه يميل لأفكارهم وكان مواظبا على حضور الدروس الدينية عندما كان في تونس (على ما اعترف شخصيا) الا ان هذه العضوية (الافتراضية) ستغدو تفصيلا مُملاّ، مقارنة بالفشل المتوقع الذي ستحصده حكومته في معالجتها للازمات المادية وما لحق بالاقتصاد المصري من اختلالات بنيوية عميقة جراء سياسات عصابة مبارك التي انحازت للاغنياء واصحاب رؤوس الاموال ووكلاء الماركات الأجنبية، والاكثر خطورة من كل ذلك ان يد هذه الحكومة ستُكّف عن ملف العلاقات الخارجية والدفاع، ما يمنح الاعتبار للسؤال الذي طرحه كثيرون: بماذا إذاً ستختلف حكومة هشام قنديل عن حكومتي عصام شرف وكمال الجنزوري؟

ثم.. متى ومَنْ هو الذي سيُطبّق «مشروع النهضة» الذي طرحته جماعة الإخوان المسلمين «ومرشحها» للرئاسة محمد مرسي.. على المصريين؟

 
شريط الأخبار حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل ثلاثينية تتعرّض للدغة أفعى الحراشف في إربد وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر"