المثقفون العرب : إلى الخليج در

المثقفون العرب : إلى الخليج در
أخبار البلد -  

تشكل دول الخليج الآن مقصداً للكتاب والمثقفين والفنانين العرب، بمن فيهم من تربى وساهم في نقد مفاهيم الرجعية السياسية والبترودولار والبرجوازية النفطية وغيرها من المفاهيم التي ربطها المثقفون أنفسهم بالمال الخليجي.

هناك الآن مئات العناوين لمراكز أبحاث وملتقيات وندوات وورش عمل وجلسات عصف ذهني تجري في الخليج تتناول شتى تفاصيل المجتمعات والدول العربية.

من المهم الانتباه إلى أن أغلب هذه الأنشطة يجرى في كل من قطر والامارات تحديداً، ويندر أن تجرى في باقي الدول مثل السعودية والكويت وعُمان والبحرين. لاحظوا إذاً أنها تجري في الدولتين اللتين تفتقدان إلى توفر عنصر المجتمع الوطني المتكامل، بسبب أن "المواطنين" الأصليين يشكلون أقلية بين السكان فيهما. وهذا العامل مهم لأنه يعني (وربما لأنه يضمن) عزلة هذه النشاطات الفكرية عن المحيط الذي تجرى فيه.

علاقة الثقافة العربية في الدول الفقيرة بدول الخليج الغنية ليست جديدة، لكنها تتخذ اليوم صبغة مختلفة كلياً. ففي عقدي السبعينات والثمانينات، كانت الكويت مثلاً موقعاً مهما وشكلت ميداناً مهماً لكثير من الأنشطة من أبرزها سلسلة الإصدارات الفكرية والأدبية المنتظمة منذ عشرات السنين، كما شهدت البحرين نشاطات لفترة من الزمن نشاطات من المستوى ذاته رغم التفاوت في الحجم.

كانت النشاط الثقافي السلبي للمال الخليجي يتكثف في الخارج، حيث نشأ مفهوم البترودولار للإشارة إلى دور هذا المال في نشاط إعلامي وثقافي كثيف، غير أنه منذ مطلع القرن الجديد دخل المال الخليجي من باب جديد على الثقافة أو اللاثقافة العربية، فهناك مال تخصص في الثقافة الهابطة (فضائيات الفن الرخيص والدورشة والشعوذة على الهواء)، إلى جانب مال تخصص في الثقافة "الرفيعة" أغلبها قابل للتوظيف، وهي صورة توحي بنشوء شكل من أشكال تقسيم العمل الثقافي بين أنواع ومصادر هذا المال.

 
شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد