اليمن : اعتقال متشددين من "القاعدة" بينهم اردنيان

اليمن : اعتقال متشددين من القاعدة بينهم اردنيان
أخبار البلد -  
قالت وزارة الدفاع اليمنية يوم الثلاثاء إن قوات الامن اعتقلت 14 متشددا من القاعدة بينهم تسعة أجانب كانوا يتآمرون لشن سلسلة هجمات فيما يعزز الجهود التي تدعمها الولايات المتحدة لهزيمة المقاتلين الاسلاميين في هذا البلد.

وقالت الوزارة إن المتشددين كانوا يخططون لاستهداف قادة بالجيش وزعماء مدنيين بالاضافة إلى مصالح أجنبية وأنهم كانوا يعملون في ثلاث خلايا كانت الاكبر بينها تقاتل الجيش في جنوب البلاد حيث كان المتشددون يسيطرون على اراض هناك حتى وقت قريب.

ولم تذكر الوزارة أي تفاصيل بشأن توقيت أو مكان الاعتقالات لكنها قالت ان من بين المتشددين أربعة مصريين واردنيين وصوماليا وتونسيا ورجلا من داغستان بشمال القوقاز الروسي.

ومن النادر نسبيا القبض على مثل هؤلاء المقاتلين الاجانب أحياء حيث كان يعثر على جثثهم بعد اشتباكات مع القوات الحكومية.

وفي الشهر الماضي طردت القوات الحكومية مقاتلين اسلاميين من عدة بلدات كانوا يسيطرون عليها في جنوب البلاد وهي تمضي قدما في شن هجوم تدعمه الولايات المتحدة التي تأمل ان يقضي على جماعة انصار الشريعة المنبثقة عن القاعدة.

واستغلت جماعة أنصار الشريعة عدم الاستقرار في شبه الجزيرة العربية لكسب موطيء قدم في بلد يقع على الحدود مع السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم وهو ما أزعج الولايات المتحدة.

وقالت الوزارة ان الخليتين الاخريين تتكونان من خمسة يمنيين كانوا يخططون لشن هجمات على قادة عسكريين وزعماء مدنيين وعلى مصالح أجنبية في البلاد. وأضافت ان اثنين من المتشددين كانا يشاركان في البحث عن متطوعين جدد.

وقالت الوزارة بموقعها على الانترنت ان المعلومات بشأن الاعتقالات وردت في تقرير أمن قدمته أجهزة المخابرات الى الرئيس عبد ربه منصور هادي في وقت سابق هذا الاسبوع.

وفي تطور منفصل قال مسؤول أمن ان متشددا على علاقة بالقاعدة اعتقل مساء السبت توفى متأثرا بجروح صيب بها. وكان قد اعتقل مع سبعة متشددين آخرين كانوا يحاولون الفرار من معاقلهم السابقة في محافظة أبين الجنوبية الى محافظة الضالع المجاورة.

وفر مئات المتشددين منذ طردهم من أبين. وتدين أنصار الشريعة بالولاء لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي وصفه مسؤولون امريكيون بأنه الفرع الاخطر في الشبكة العالمية
(رويترز)
 
شريط الأخبار القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين