بين يدي وزير الخارجية

بين يدي وزير الخارجية
أخبار البلد -  

اخبار البلد
الأردن صورته مشرقة إعلاميا ً... في الخارج...!!

الأردن دولة لها وزنها في الخارج ... والذي يدعمها في السمعة الطيبة هم الهاشميين وملوكهم ، والذي يحز في النفس ويؤثر على سمعة الأردن ، هم بعض الدبلوماسيين وبعض الموظفين الذين لا يمثلون الأردن خير تمثيل ، مع العلم أن السفراء والقائمين بالأعمال هم الذين يعكسون صورة الوطن الأجمل .

ولديهم القدرات والإمكانيات لذلك وهم الذين يسوقون الأردن سياسيا وسياحيا ً وتجاريا ، وعلاقاتهم مهمة جدا لرفد الوطن بدعم سياحي وتراثي ، لو وجد هناك تعاون بين الممثلين والرعايا الأردنيين المتواجدين في الخارج ، ولكن إنعكاف القائمين بالأعمال وبعض الموظفين على مصالحهم الخاصة وتجارتهم الجانبية .

وكسبهم العالي و مصاريفهم الزائدة وموازناتهم التي تثريهم أشغلتهم عن الاهتمام بالمصالح الوطنية ، والتواصل بين الرعايا في بلاد الاغتراب التي يتواجد فيها بعض الرعايا الأردنيين ، وخاصة النشطاء على مستوى الأعمال الاجتماعية .

الذين يستغفلهم القائمين بالأعمال وأركان السفارة الذين لا أعمال تشغلهم ، عن التواصل مع رعاياهم ومغتربي الوطن الذين يشكلون الرافد الحقيقي للاقتصاد الوطني ، من خلال تحويلاتهم المالية من عملات صعبة قد تدعم مدخولات الوطن ، وعلى سبيل المثال لا الحصر مثل ما حصل معي أنا كاتب المقال التوضيحي هاذا مخاطبا ً أصحاب الشأن .

وخاصة وزير الخارجية وموظفي الوزارة الذي لا يعرفون من يختاروا، لتمثيل الأردن في دول أوروبا المتقدمة والمتطورة في كل مناحي الحياة ، وموظفي سفاراتنا في دول الغرب وغيرها لا عمل لهم حسب ما رأيت سوى تجاهل الرعايا الأردنية ، في الخارج ولا يعرفون عن الرعايا أي أمر سوى التعقيد في المعاملات ، في زمن التطور العلمي المتسارع.

فإلى متى يا وزير الخارجية تبقى سفاراتنا فقط للبرستيج فقط .... والدبلوماسية ليس لها دخل نهائيا ً في أمر يهم المغترب في أي أمر، أذا احتجت معاملة فلن تجد حل لها إلا بعد نشاف ريق وفقعان المرارة ، وإرسال المعاملة للمركز في عمان وتأخذ من الوقت أشهر ومن المصاريف مئات الدولارات ، ناهيك عن الأعطال والتأخير غير المبرر، وعدم الرد على الهواتف وعلى التذكير بالهواتف. تذكرت توا ً حادثة حصلت معي شخصيا ً وأزعجتني كثيرا ً وأربكتني أكثر لأنها تصدر من شخص ليس موظف عادي بل مسئول ، ويتحمل أمانة المسئولية أمام الله أولا ً ومن ثم مسئولية الوظيفة الحكومية ، التي يتجاهلها وهو الأمين على مصالح رعية أردنية متواجدة في إسبانيا ، الدولة الأوربية التي تحترم الأردن كدولة ولها علاقات شخصية مع.

الملك عبدا لله حفظه الله والملكة رانيا العبد الله ، أكرمها الله وأطال عمرها لتبقى السند القوي ، لصاحب الجلالة الملك الإنسان الذي يدعم رعاياه لا يتجاهلهم... مثل القائم بالأعمال في سفارتنا في مدريد ، وهو الغير مناسب لمكان كبير بهذا الحجم المدعو....حازم الخطيب القائم بالأعمال الأردني.

الذي لا يعطي اهتمام لرعايا هو مسئول عنهم قانونا ً، حيث انني تقابلت معه في احتفال قومي للسفارة الإيرانية في مدريد، قبل اشهر وتعارفنا وتبادلنا ارقام الهواتف ، كوني رئيس الفدرالية الإسلامية في جزر البليارس في اسبانيا ، وقد حصلت على هذا الموقع بالانتخاب .

وتم انتخابي رئيسا ً من بين الفائزين وبلغت السفير الأردني صالح اللوزي بذلك من قبل أن يعود للمركز، وبعد أن خاطبت كل الجهات العربية كلها أبدت التعاون ما عدا السفارة الأردنية التي أتشرف أنني من رعاياها ، ولكن القائم بالأعمال لا يود الاتصال بالرعايا ولا يحبذ ذلك ، وحتي للاماته أقول أهاتفه كثيرا ً وبفضل الله لم يجاوب على تلفوني ، وهو مدون لديه ولكن كبريائه لا يسمح له بالتنازل على أن يجاوب بن وطنه وأبن بلده في الغربة.

ولمن نشكوا يا معالي الوزير الذي اعتقد أن من يوهموك بأسماء الدبلوماسيين يغشوك بهم ، وهم ليس دبلوماسيين بل لا دبلوماسية يمتلكون وبدكتاتورية يتصرفون ، وبكبرياء طاووسيه يتخيلون أنفسهم وبعنجهية يوصفون .

ولماذا إذا ً وجود مثل هكذا موظفون يكلف الدولة أعباء مالية كبيرة وهو عالة على كواهل المواطنون ، فأرجو من معاليك إعادة النظر في من هم يعكسوا صورة الأردن المشرقة للعالم ، ويجب أن يكون من يتبوأ هذا الموقع خاضع لمعايير ومواصفات خاصة ودقيقة وعاليه في الجودة .

تبدأ من الشكل الخارجي وشخصيته وتنتهي بداخله التفكيري ومستوى مدى تعامله مع البشر واحترامه لهم ، لا يشكل سلطة عليهم وكأنه رجل أمن في مفرزة محكمة ، يتصرف معهم ويطبق طوارئ التعليمات على مراجعيه ومحتاجيه .

نتمنى لأردننا التطور في عقلية الموظفين وننميها بتفتح على مستوى العالم الذي تغير كثيرا ً وتقدم أكثر ، من ما وصلنا اليه وخاصة في التعامل مع المغتربين ، الذين فقدوا حنان الوطن بغربتهم التي فرضت عليهم عنوة ً ، نتيجة البحث عن فرص عمل توفرت في الخارج ، لأن الوطن لم يؤمن لنا ما نصبوا اليه من عمل يوفر لنا أدنى متطلبات معيشة أسرنا بحياة كريمة .

مع العلم أن غربتنا ثمارها عائدة للوطن ونحن لا نستفيد إلا ما نجني للبناء في بلدنا ، التي لم تستوعبنا في أماكن عملها المنتشرة على مساحات الأردن ، الذي نحب ونفتديه بمهجنا وأرواحنا وأموالنا التي نجنيها بعرق ... أثمن من الدم وبهمة أثقل علينا من الجبال وأصعب من خوض البحار.

يا معالي الوزير الكبير الذي أكرمك الله بعظم المسئولية وكبر المهمة ، ولكن من يعمل معك بالخارج... راجع حساباتك بهم وأبتعد عن المحاصة التي دمرت الإدارة الأردنية ، وأرجع للكفاءة في كل شيء لأن الأكفأ أولا من الأمي .

الذي يمتلك للواسطة والكفء أولى من قريب المسئول ونسيبه ومصلحة الوطن ، فوق كل اعتبار يا سيدي المختار لتكون من تختار صاحب الكفاءة العالية ، خاصة في دبلوماسيين بلدنا خارج وطننا وهم مرآة مواطننا وأردننا العزيز على قلوبنا.





محفوظ سليم

رئيس الفدرالية الإسلامية –جزر البليار

شريط الأخبار مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي