التوجيهي فرع الشريعة

التوجيهي فرع الشريعة
أخبار البلد -  

اخبار البلد 
إلى من يهمه الأمر في وزارة التربية والتعليم ووزارة الأوقاف:
نحن مجموعة من طالبات التوجيهي فرع الشريعة لهذا العام.. لنا ملاحظة مهمة بالنسبة لعدد من المواد التي تدرَّس لهذا الفرع وعلى رأسها الرياضيات، فمثلا ما فائدة أن تدرس هذه المادة لطلبة فرع لا يحتاجون إليها في حياتهم(لا العملية ولا المعيشية)، فماذا سأستفيد إذا درست عن التكامل ومحور السينات ومنحنى الاقتران والوسط الحسابي والمتغيرين س و ص، والمتغير العشوائي والانحراف المعياري ومعامل إرتباط بيرسون وخط الانحدار.
هل هذه المسائل الحسابية سأستخدمها في حياتي العملية إذا تم تعييني في وزارة الأوقاف.
وهناك أمر طريف في هذا المجال: إبن عم لي عمره الآن تجاوز الخامسة والأربعين ويدرس توجيهي فرع شريعة حتى يتقدم للأوقاف للتعيين كإمام.. وعندما ناقشت معه موضوع إمتحاني الرياضيات لطلبة الشرعي؟ قال لي: لأنه سيستخدمها من يتم تعيينه على هذه الشهادة من أجل أن يحسب للمصلين في خطبة الجمعة المسافة بين زحل والمريخ، وعطارد والأرض، وبلوتو وأورانوس، حتى يتثقف المصلون ويعرفوا ما يدور حولهم.
أتساءل وأنا كلي ثقة أن العشرات ممن يدرسون هذا الفرع من التوجيهي يتساءلون معي عن مدى نفع وجود مادة الرياضيات في المواد المقررة لهم.
ومادة الحاسوب كذلك.. بما تحويه من مسائل صعبة ولا تستخدم في الحياة العملية.. ما بهم بالنسبة لأي شخص ولو كان دكتور ان يعرف أساسيات إستخدام الحاسوب وما يحتاجه في عمله وأمور حياته، وليس معلومات ومسائل صعبة.
لذا كان الأجدر بمن وضع المناهج الخاصة بالفرع الشرعي للتوجيهي أن يختار المواد التي تدخل في صميم هذا الفرع كالثقافة الإسلامية والحديث والقرآن الكريم وسيرة الصحابة وآل البيت والتاريخ الإسلامي والأدب الإسلامي بالإضافة للثقافة العامة عن الوطن وتاريخه وحضاراته.. وأن تكون مادة اللغة الإنجليزية لهذا الفره سهلة.
نتمنى على وزارة التربية والتعليم أن تأخذ بهذا الرأي على محمل الجد.. ولا يحملونا في الدراسة أكثر مما نطيق أو ممن لا يسمن ولا يغني من جوع.

شريط الأخبار مصدر في الحزب: حسن نصر الله بخير الهيئة العامة للتأمين البحري في اتحاد شركات التأمين تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 برئاسة عودة أبو دية بورصة عمان في أسبوع .. أرقام ونسب هل ستؤثر الأوضاع في لبنان على الاقتصاد الأردني؟ اللجنة العليا لدافعي الفاتورة العلاجية في اتحاد شركات التأمين تبحث مستجدات لائحة الأجور الطبية وتصدر توصيات حاسمة الجيش الإسرائيلي: قصفنا المقر المركزي لحزب الله فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في إربد والمفرق السبت نتنياهو: لا مكان بإيران لن تطوله أيدينا.. ولن تملك (نوويا) الحوثيون يعلنون عن أوسع عملية في "معركة طوفان الأقصى"... استهداف 3 مدمرات أمريكية تسجيل أول طعن بنتائج القائمة العامة في الانتخابات النيابية الصفدي لميقاتي : موقف الأردن ثابت في دعم لبنان البنك الدولي: فلسطين تقترب من السقوط الاقتصادي الحر أحداث أمنية ساخنة في أسبوع.. جرائم بشعة وخلية جرمية وضرب أوكار المخدرات عدد كبير من الإسرائيليين يتوجهون نحو سيناء الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأردن والد الصديق مجدي ابو جلود في ذمة الله "حزب الله" يكشف عن عمليات نفذها اليوم ضد أهداف إسرائيلية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. أسأل الله أن تحمل صغيرتنا كثيراً من صفاتك نمو صادرات الأردن من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة الأردن يحتفل بيوم السياحة العالمي مع تسجيله 7 مواقع على لائحة التراث العالمي