المطاعم واستغلال المواطنين

المطاعم واستغلال المواطنين
أخبار البلد -  

لدينا في عمان عدد كبير من المطاعم بعضها يقدم الأكل العربي من مقبلات ومشاوي والبعض الآخر يقدم الأكل الأجنبي.. الخ وجميع هذه المطاعم تقدم لزبائنها قائمة الطعام ليختاروا ما يريدون من الأصناف الموجودة لديهم.
بعض المطاعم تضع الأسعار بجانب الصنف الموجود على القائمة والبعض الآخر لا يضع الأسعار. أما المطاعم التي تضع الأسعار على قوائم الطعام الخاصة بها فلا تتقيد بهذه الأسعار فيفاجأ الزبون الذي اختار صنفا معينا ثمنه خمسة دنانير على سبيل المثال بأن حسابه بلغ خمسة عشر دينارا وهو ان ناقش الجرسون المسؤول عن الحساب يبرر له بتبريرات غير منطقية لكنه مضطر لقبولها ودفع الفاتورة. أما المطاعم التي لا تضع الأسعار فان فواتيرها أحيانا تبدو خيالية ولا يمكن لأحد أن يصدقها لكن الزبون يخجل من المناقشة ويضطر لدفعها.
قبل عدة أيام وصلتني رسالة على بريدي الألكتروني من فتاة تقول فيها بأنها ذهبت مع صديقتيها الى أحد المطاعم لتناول طعام العشاء وبالفعل تناولن طعامهن وكان طعاما عاديا جدا وبدون مقبلات أو مشروبات من أي نوع وعند دفع الحساب كانت المفاجأة الكبرى أن هذا الحساب بلغ مئتين وعشرة دنانير وعندما اعترضن على ذلك قال لهن المسؤول لم يجبركن أحد على المجيء لمطعمنا وأسعارنا معروفة لجميع الزبائن.
قصة أخرى رواها لي أحد الأصدقاء وقال بأنه ذهب مع زوجته ووالدته وشقيقته الى أحد المطاعم وتناولوا طعام الغداء وشربوا مع الغداء ثلاثة أكواب من العصير وكانت المفاجأة أن الحساب مئة وسبعين دينارا. وحتى بعض المطاعم الشعبية التي تقدم الحمص والفول والفلافل أصابتها العدوى وفي أحد هذه المطاعم يكلف افطار ثلاثة أشخاص عشرين دينارا أو أكثر قليلا.
لقد سمعنا عشرات القصص عن ابتزاز بعض أصحاب المطاعم للمواطنين وسمعنا عشرات القصص عن مواطنين تعرضوا لمواقف محرجة لأن حسابهم في المطعم كان ضعف أو ضعفي المبلغ الذي قدروه.
لا ندري ماذا نقول في ظل تعويم الأسعار وظل قوانين منظمة التجارة العالمية التي أصبح بلدنا عضوا فيها والتي تحرم قوانينها تحديد الأسعار لكننا هنا نخاطب أصحاب بعض هذه المطاعم التي تستغل المواطنين وتستغل أن البعض من هؤلاء المواطنين يكون معهم بعض الضيوف فلا يستطيعون مناقشة الفواتير التي تقدم لهم ونقول لهؤلاء بأن يتقوا الله في عملهم وفي أبناء بلدهم وألا يستغلوهم هذا الاستغلال البشع فقد حرمت جميع الأديان الربح الحرام وحرمت استغلال الناس.

 
شريط الأخبار التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس