لا يمكنك إلغائي

لا يمكنك إلغائي
أخبار البلد -  


لا يهم من تكون، إلى أيّ جنس تنتمي، و لا تهم لغتك كيفما كانت، و لا يهم لونك و شكلك، و حتى انتماؤك الفكري أو العقائدي أو الايديولوجي، المهم في كلّ هذا، أنّك كائن مفكر، أنّك كائن تساهم في حركية الأفكار، تتفاعل مع الناس و تتجاوب معهم. إنها الفكرة التي لطالما ميّزت الكائن المقدس، إنها اللغز و الحل، إنها المفكَك و المفكِك معا، إنها الحياة.

فمن هناك، من بعيد، من وراء البحار، و من خلف الجدار، دخلت ذهني فكرة الأفكار، فجعلتني أدرك أنني فاعل، أنتمي إلى الفاعلين المغامرين، و أحتاج فقط إلى القليل من الشجاعة لأحدث فرقا، و أبني المستقبل.

سكنتني هذه الفكرة التي تشبه العجوز هيكلا، و تلبس عنصر الشباب مضمونا و متنفسا، و أسرّت لي برسالة قصيرة المبنى، طويلة المعنى. فنزلت عليّ مترجمة في جملة وحيدة، خفيفة على اللسان، و عصية عن النسيان، "أيّها الإنسان تواضع".

و هنا يجعلنا نطرح الآتي: ما هو التواضع؟ و كيف تتم عملية تجسيده على الواقع الملموس؟

لو عدنا إلى علبنا السوداء من ذاكراتنا فإنّ لكل منا منظاره، و قد نختلف في تصوراتنا له، و لكنّ التواضع عندي هو نوع من الترفع، تظهر فيه الذات الإنسانية جانبها الخيّر، و يتجسد على أرض الواقع بالامتناع.

و هنا وضمن هذا الطرح، فالبشريّ مهما أقام من قواعد و نظم، و شرّع من قوانين و تعاليم، فإننا نجده أوّلا و أخيرا يضع هذه القوانين في شفير هاوية، إذا ما هو أخضع لها، أيّ أنّه يضع المبدأ و يتلذذ بانتهاكه، و كلما أسرف البشر في تقنين الأمور و التصرفات و الاختيارات و المعاملات و الروابط، فإنه سيزيد من قابليته لخرقها، و التعامل معها دون أن يتركها تتعامل معه، أيّ أنها ستزيد من مساحة الألغام التي تحيط به، و بالتالي يزيد من معدل انفجارها عليه بشكل مخيف.

فلطالما شعر الإنسان بالسيطرة في حين أنّه لا يملك التعامل مع هذا المفهوم سوى من خلال التجبّر و التكبّر، اضافة إلى الاقصاء.

فحتى السيطرة تتكوّن واقعيا من ثنائية المسيطِر و المسيطَر عليهم. إنها قِبلة خصبة لذوي النقصان المحسوس جوهريا قبل الظاهر.

فهي عملية تدار برأس واحد، و لا تجيد إلاّ استخدام الفروض لتنفلت من الفرض ذاته. فسواء كان العالم خيّرا أم شريرا فإنه عالمنا، و ما الإنسانية إلاّ عصارة هذا المحيط و نتيجة لتفاعلاته.

قد نبدوا في هذا التحليل أننا نرفض النسق، و الترابط، اضافة إلى الأخذ بعمليات التوحّد و النمطية التركيبية، لكننا في الحقيقة التي هي جوهر اعتمادنا، و توجهنا، نحاول الربط بين الانتاج المتناثر في نقاط كثيرة من هذا العالم المترامي.

إنّ لفلسفة ايقاظ الذات، و تحويل الأفكار، و استنطاق المبهم، مهما كان ضئيل العبق و التخصص إلاّ أنه يجعل الآلة العقلية في دوران مستمر، و وقوده سيكون حتما تلك القدرة المدهشة لأيّ ذات مهما بلغ مستواها و ذكاءها، و شدة تأثرها و تأثيرها، إلاّ أنها تبقى أحد أجزاء المحرّك الضخم، الذي يسمى ثقافة، و بعده يظهر على أنه مجتمعا قبل أن يكون جنسا قائما على الانتماء لطينة واحدة. فكما قال الشاعر:

نسي الطين أنه طين حقيـر

فصال في الأرض و عـربد.

إنها دعوة عامة، و قوّة لطيفة تدفع البشر نحو الابداع، و في الوقت نفسه تجعل العالم أجزاء متفاعلة تكامليا.

فالبشر قاصر مهما ارتقى، و الفرد بحاجة لأخيه الفرد الذي يشبهه في مكوناته و خصائصه، و التي تجعل منه بشريا مهما امتلك من قوة و مجد، لهذا أيها المخلوق الضعيف: تواضع.


السيّد: مـــزوار محمد سعيد

شريط الأخبار الحوثيون يقلبون تل أبيب رأسًا على عقب بفعل صواريخهم وعشرات الإصابات أثناء الهروب للملاجئ الصفدي: إسرائيل اغتالت الأونروا الحنيطي يتحدث عن قدرات سلاح الجو الملكي وامكاناته في الردع الاستراتيجي إعلان نتائج القبول الموحد في كليات المجتمع الأردنية لمرحلة الدبلوم المتوسط.. تفاصيل القوات المسلحة تنفذ إنزالا جويًا لمساعدات إنسانية جنوب قطاع غزة وسام التهتموني: "العقل بالنقل" وعندما تتحول الوزارة من محطة إلى "طريق وسكة" تعميم إلى أعضاء مجلس النواب العشرين الصفدي يبحث ضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان جعفر حسان.. العمل بالميدان وليس كالخصاونة الذي بقي ساكنًا في جبل عمان مثنى الغرايبة.. نفس الكلام.. شو جديدك؟! الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة الأردن ينفذ العام المقبل أضخم عملية مسحية إحصائية تقوم بها المملكة مصنع شيبس يتسبب باختناق 36 طالبا بالزرقاء والصحة توضح إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنك الأردني الكويتي وبنك الاتحاد صاحب أهم علامة تجارية لمطعم عريق في عمان في خطر والسبب ذمم بالملايين موعد صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي دموع عطية تشعل مواجهة بين رندة كرادشة والجمهور الاردني (فيديو) بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: "مرحبا بكم في واشنطن" إنهاء المحادثات المتعلقة بمقترح الإندماج بين بنك الإتحاد والبنك الأردني الكويتي