د. منذر حدادين يؤكد امام الهيئة العامة للفوسفات:النجاحات التي تحققت في عهد "وليد الكردي" كانت الاميز والاكبر أرباحاً وتصديراً

د. منذر حدادين يؤكد امام الهيئة العامة للفوسفات:النجاحات التي تحققت في عهد وليد الكردي كانت الاميز والاكبر أرباحاً وتصديراً
أخبار البلد -  

اخبار البلد_ خاص _ أشاد الدكتور "منذر حدادين" نائب رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية بالادارة السابقة التي قال عنها انها حققت خلال العام الماضي وفي عهد "وليد الكردي" نجاحات باهرة ومتميزة من حيث حجم الانتاج والمبيعات والتصدير والارباح مؤكدا ان ما تم انتاجه خلال العام الماضي كان اعلى انتاج للشركة منذ تاسيسها عام 1953 وكذلك التصدير والارباح والموجودات مؤكدا بان صافي الارباح خلال عام 2011 كان 145 مليون دينار مقارنة ب 80 مليون 2010 معزيا هذا النجاح الى الادارة السابقة بقيادة رئيس المجلس وليد الكردي .


وفيما يلي تفاصيل ماجرى في اجتماع الاهيئة العامة للشركة :


عقد مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية المساهمة العامة المحدودة اجتماع الهيئة العامة العادي لمساهمي الشركة بحضور نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس المكلف الدكتور منذر حدادين ومندوب مراقب الشركات نضال الصدر لمناقشة التقرير السنوي الثامن والخمسين وخلاصة اعمال الشركة ونشاطاتها وانجازاتها خلال السنة المالية المنتهية للعام 2011 وخطة عملها المستقبيلة.


واوصى مجلس الادارة بناء على تصويت المساهمين بتوزيع ارباح بنسبة 45% من القيمة الاسمية لكل سهم والبالغة دينارا واحدا.


وقال حدادين ان الشركة حققت خلال العام الماضي نجاحات باهرة من حيث كميات الانتاج وحجم المبيعات والتصدير ومستوى الارباح، لافتا ان انتاج الفوسفات خلال العام الماضي بلغ نحو 7،6مليون طن وهو اعلى ما تم انتاجه خلال عام واحد منذ تاسيس الشركة عام 1953، اما انتاج السماد فقد بلغ نحو 706 الف طن.


واضاف : ارتفع تصدير الفوسفات الى نحو 5،4 مليون طن وهو اعلى حجم تصدير منذ العام 1989 وجاء ذلك نتيجة لنجاح الشركة في تعزيز اسواقها التقليدية والدخول الى اسواق جديدة في اوروبا وشرق اسيا وامريكا ودول الشرق الاوسط ، لافتا انه تم خلال العام الماضي تحويل نحو مليوني طن من الفوسفات الى منتجات سمادية منها 1،2 مليون طن في المجمع الصناعي بالعقبة وحوالي 823 الف طن من الفوسفات في مصانع الشركة الهندية الاردنية وشركة الابيض مما رفع اجمالي مبيعات الشركة من الفوسفات الى 7،4 مليون طن مقابل 6،5 مليون طن خلال العام 2010 ، وبلغت صافي ارباح الشركة خلال العام 2011 نحو 145,3 مليون دينار مقارنة بحوالي 80،2 مليون دينار خلال العام 2010، كما ارتفعت موجودات الشركة الى نحو 911،7 مليون دينار وهو رقم قياسي مقابل 659،3 مليون دينار خلال العام 2010 ، وارتفعت حقوق الملكية الى نحو 677 مليون دينار مقارنة بحوالي 537،7 مليون دينار للعام 2010. وبين حدادين ان هذه النتائج المميزة جاءت بفضل جهود العاملين بالشركة وادارتها في كافة المواقع، وكان لهذه النتائج مردود ايجابي على العاملين من حيث زيادة الرواتب والاجور والعلاوات ومنح مكافاة نهاية الخدمة ومزايا اخرى عديدة، مشيرا الى زيادة مساهمة الشركة في تطوير المجتمع المحلي من خلال دعم المؤسسات المختلفة والجمعيات الخيرية والنشاطات الاجتماعية حيث بلغ اجمالي الانفاق في هذا المجال خلال العام الماضي حوالي 8،6 مليون دينار مقارنة مع 1،04 مليون دينار عام 2010.


وفيما يتعلق بالادارة المالية فقد اشار الى استمرار العمل باستراتيجية الشركة في تعزيز وضعها المالي وتمويل العمليات التشغيلية من مصادرها الخاصة وتحسين الوضع النقدي والهيكل التمويلي والحفاظ على المؤشرات المالية ضمن الحدود الامنة.


وفيما يتعلق بالخطط المستقبلية فقد اشار ان الشركة تهدف خلال العام الحالي الى الحفاظ على مستوى انتاج الفوسفات والاسمدة الذي تحقق في السنوات السابقة وتتضمن الخطة الاستمرار في تنفيذ المشاريع التب باشرت الشركة العمل بها لتحديث المجمع الصناعي في العقبة وانشاء ميناء جديد لتصدير الفوسفات واستكمال اقامة المشاريع المشتركة في المملكة وخارجها في اطار استراتيجية متكاملة، كما وتشمل خطة العمل الاستمرار في تنفيذ المشروع الاندونيسي والذي تجري اقامته في اندونيسيا والذي يضمن استهلاك نحو 800 الف طن سنويا من الفوسفات متدني النوعية لمدة عشرين عاما ويتوقع المباشرة في الانتاج في النصف الثاني من العام 2014.


من جانب اخر عقد مجلس الادارة امس اجتماع هيئة عامة غير عادي لمناقشة موضوع تعديل النظام الاساسي للشركة لكي يتماشى مع قانون الشركات «تعديل نص المادة 39 من النظام الاساسي للشركة» حيث اصبح انتخاب اعضاء مجلس الادارة من قبل الهيئة العامة يتم بالاقتراع السري وذلك بسبب اعتبارات خاصة في تمثيل الشركات الاعتبارية ويكون عدد الاعضاء تسعة اعضاء سبعة يتم اختيارهم عن طريق الانتخاب، باستثناء ممثلي الحكومة الاردنية والبالغ عددهم اثنان يتم اختيارهما بدون انتخاب، كما تم ايضا تخفيض عدد ممثلي بروناي من اربعة اعضاء الى ثلاثة اعضاء وان تكون مدة مجلس الادارة اربع سنوات، واسفرت انتخابات الهيئة العامة للشركة عن فوز : خالد القرعان ممثلا عن القطاع الخاص والبنك الاردني الكويتي وثلاثة أعضاء لسلطنة بروناي وممثل واحد للحكومة الكويتية وممثل واحد للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.


يذكر ان مجلس إدارة الشركة يتالف حسب التعديل الذي أقرته الهيئة العامة غير العادية امس من تسعة اعضاء منهم اثنان للحكومة الأردنية فيما يتم تحديد باقي الأعضاء بواسطة الانتخاب وايضا تحديد ممثلي باقي اعضاء المجلس لانتخاب رئيس للمجلس للسنوات الاربعة المقبلة.


شريط الأخبار مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف