محاميان بريطانيان متخصصان بـ"غسل الأموال" يصلان قريبا للدفاع عن الذهبي

محاميان بريطانيان متخصصان بـغسل الأموال يصلان قريبا للدفاع عن الذهبي
أخبار البلد -  

اخبار البلد- زايد الدخيل

عمان- يصل الى عمان في الأيام القليلة المقبلة محاميان بريطانيان متخصصان في قضايا غسل الأموال، للمشاركة في هيئة الدفاع عن مدير المخابرات العامة الأسبق الفريق المتقاعد محمد الذهبي في قضية غسل الأموال التي حركتها ضده وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في البنك المركزي، وفق المحامي ياسين صبحا.
وقال صبحا إن "المحاميين سيطلعان على موقف الذهبي في القضية عبر هيئة الدفاع عنه"، مبينا أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في الأيام المقبلة، يشارك فيه المحاميان اللذان يعتبران من أشهر المترافعين بقضايا غسل الأموال في بلادهما.
وكانت محكمة الاستئناف صادقت مؤخراً على قرار محكمة بداية عمان برفض طلب تكفيل الذهبي، الموقوف منذ التاسع من شباط (فبراير) الماضي في مركز إصلاح وتأهيل سواقة.
وأسند الادعاء العام للذهبي تهم: غسل أموال متحصلة من جرائم، خلافا لأحكام المادتين 3 و4 من قانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والاختلاس خلافا لأحكام المادة 1/174، واستثمار الوظيفة، خلافا لأحكام المادة 175، واستغلال الوظيفة خلافا لأحكام المادة 176 من قانون العقوبات.
‎بدوره، أكد‎ ‎نقيب المحامين مازن ارشيدات عدم جواز ترافع أي محام يحمل جنسية أجنبية أمام‎ ‎المحاكم الأردنية، مشيرا ‏الى أن قانون النقابة‎ ‎يمنع المحامي الأجنبي من الترافع أمام المحاكم الأردنية، إلا إذا كان‎ ‎المحامي عربيا وينتمي ‏لنقابة عربية، مع توافر شرط المعاملة بالمثل.
ولفت ارشيدات الى أنه‎ ‎لم يسبق لمحام أجنبي الترافع أمام القضاء الأردني، بينما ‏سبق لمحامين عرب‎ ‎الترافع أمام المحاكم الأردنية بالاشتراك مع محام أردني. ‎
‎وبين نقيب‎ ‎المحامين الأسبق صالح العرموطي أن هناك شروطا للترافع أمام المحاكم‎ ‎الأردنية محددة في قانون ‏نقابة المحامين، وهي أن يكون المحامي عربيا، بمعنى‏‎ ‎أنه لا يجوز للأجنبي الترافع، وأن تتوافر شروط المعاملة ‏بالمثل، أي أن يسمح‎ ‎للمحامي الأردني بالترافع أمام محاكم بلاده.
إلى جانب أن يتم الترافع للمحامي‎ ‎العربي بمشاركة ‏محام أردني، وأن يصدر قرار بالموافقة على مشاركته من قبل‎ ‎مجلس نقابة المحامين، وفي حال عدم التئام المجلس، ‏فمن حق نقيب المحامين أن‎ ‎يصدر قرارا بالموافقة بعد التثبت من صفته وأنه محام مزاول في بلاده‎. ولفت العرموطي الى أنه سبق لمحامين أردنيين أن ترافعوا أمام محاكم عربية في مصر والعراق، ومنها قضية ‏الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

شريط الأخبار "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024