افتتاح المعرض العربي للثلاثي المالك وعبيد والجالوس في جاليري بنك القاهرة عمان اليوم

افتتاح المعرض العربي للثلاثي المالك وعبيد والجالوس في جاليري بنك القاهرة عمان اليوم
أخبار البلد -  


يفتتح عند السادسة من مساء اليوم الثلاثاء في جاليري بنك القاهرة عمان المعرض الفني المشترك للفنانيين القطري سلمان المالك والمصري وليد عبيد والاردني محمد الجالوس, ويحمل المعرض عنوان "3 *1 بين الواقعية والتجريد تكامل" والمعرض يقام بالتعاون ما بين جاليري المرخية بقطر وجاليري بنك القاهرة عمان ويستمر المعرض حتى منتصف الشهر المقبل .

يعود المعرض بعد مضت سنتان على رعاية جاليري المرخية للتجربة الأولى لثلاثة فنانين عرب في معرض بعنوان "أبعد من المسافة" الذي جال في ثلاث عواصم عالمية، وها هو المعرض يعود في نسخته لعام 2024 بعنوان "بين الواقعية والتجريد"، ليتعرف اليه الاردني.

الفنانين المعروفين في المشهد التشكيلي العربي خصوصياتهم التي تجعل المشاهد يخوض رحلة بصرية متنوعة، ولكنهم في الوقت ذاته يشتركون في ملمح سرّي ألا وهو دافعيتهم الدائمة نحو تطوير اقتراحات فنية تجعلهم يولدون دائماً من جديد.

ثلاث جغرافيات فنية تلتقي وتفترق في نسغها التعبيري. فهذا هو المالك بألوانه التي أشرقت في مرحلة ما من حول مساحة سوداء مثلت العباءة التقليدية، ظل محافظاً على حضور هذا الطيف الإنساني حتى صار علامة له، ثم عاد في مرحلة لاحقة ليختبر لعبة الدرجات اللونية بين الأسود والأبيض، وليعود في مرحلة أخرى إلى توسيع فكرته الإنسانية لتخرج من محليتها إلى فكرة إنسانية مفتوحة.

واما الجالوس الذي استبطن مساره التشكيلي مدناً وحارات لم يجد ما يمنعه من قراءة الوجوه بأنوفها التي تشبه مفاتيح جدران الروح، أي أن الوجوه هي تفاصيل مكان يتعرض للتجربة وعوامل الحت والتعرية، وهي الوجوه التي لا تفترق عن مكانها في عامل الثبات والحركة لأنها تحملها معها أينما حلت ورحلت.

ولدى عبيد ما ينقل المشاهد من التأمل الذاتي إلى مسرح تجريبي بصري، حافل بالألوان وبالأفكار شبه المباشرة. وهذه لعبة فنية تستند إلى دهاء بحيث تجعل كل مشاهد شريكاً أصيلاً، كأن الكلمة على طرف لسانه واللوحة رآها في حلم يقظة,غير أن عبيد يمنح مشاهديها هذه الفرصة ولا يعطي مفاتيحها ويدفع مشاهديها إلى العودة مرة أخرى ليروا شيئاً لم ينتبهوا في المرة الأولى.
شريط الأخبار هذه هي نسبة انخفاض مسافري مطار الملكة علياء خلال أيلول بيان مهم من القوات المسلحة حول دفتر خدمة العلم والسفر استشهاد السنوار... فحص الأسنان يثبت ذلك... وحماس تعلق اذاعة جيش الاحتلال تعلن رسمياً استشهاد يحيى السنوار جيش الاحتلال يحقق في مزاعم نجاحه باغتيال يحيى السنوار - صورة وقف إجراءات بيع أرض لشركة المتكاملة للنقل المتعدد رئيس قطاع الخدمات المساندة في البنك الاسلامي الأردني يبلغ الستين وإنتهاء خدماته المرصد العمالي: نرفض زيادة أجور الأطباء والحكومة الجديدة تسير على خطى سابقاتها وتتجاهل الأعباء الاقتصادية للمواطنين 141 مليون دينار قيمة فاتورة التقاعد لشهر آب الماضي استقالة نضال البطاينة من الأمانة العامة لحزب إرادة - تفاصيل نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر "إسرائيل" من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية رفضها "الخصاونة" ومررها "حسان" لائحة أجور الأطباء.. "القشة التي قصمت ظهر البعير" 80 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل الاحتلال يرتكب مجزرة في جباليا بعد قصف مدرسة تؤوي آلاف النازحين وفاة شاب أردني بعد خطبته بثمانية أيام بطاقات تعليمية لطلبة التوجيهي المنتفعين من "المعونة الوطنية" إستجابة لتعليمات البنك المركزي "بندار" تعلن إندماجها مع شركة تابعة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة (0%) عمرو: لا نتوقع ارتفاع على اسعار المواد الغذائية لموسم الشتاء بأستثناء الزيت النباتي هيئة الأوراق المالية ترد على ستة أسئلة حول شركات البورصات الأجنبية وشكاوى العملاء