اذاعات

اذاعات
أخبار البلد -  
اذاعات

كل مرة أفتح فيها على احدى المحطات الاذاعية ، لابد أن تنتابني حيرة ، هل أنا في الأردن ، أم في لبنان ، أم أن المؤشر هواه لبناني .

لقد كتبت عن هذا الأمر من قبل ، وأريد أن أكتب عنه من جديد ، فقد تطور الأمر بالنسبة الي وأصبحت بفعل "الطعوجة اللبنانية" ، " أطعوج " أنا أيضا ، وهذا الأمر يمثل بالنسبة الي مشكلة ، أخاف على أثرها أن تقرر عشيرتي هدر دمي ، فليس للمياعة في عشيرتي مكان ، فالشوارب الحادة ، والزنود التي حملت بواريد الثورة العربية ، والجباه السمر التي ما زالت ملوحة بغبار الكرامة ، ويوم التقى الجمعان ، تأبى أن يتواجد بين أفرادها من لديه ذرة من هذه "المياعة". لذا أنا خائف كثيرا على نفسي .

لماذا يتكلم المصري بلهجته المصرية ويصر على استعمالها واستخدامها في كافة الحالات والمناسبات ، ولماذا السوري واللبناني كذلك ، لماذا "عصمان" السوداني يصر على تكرار عبارة "يازول" في حديثه ؟؟ ولماذا نحن كأردنيين نصر أيضا على تقمس اللهجات الاخرى وخاصة اللبنانية ، ونهمل لهجتنا الغنية بالمفردات والمعاني ؟ ومن يتحمل المسؤولية عن ضياع هويتنا ؟!

الاعلام بشكل عام والمسموع بشكل خاص ، هو أحدى واجهات الدولة ، وتحقيق الهيبة والوقار له ، أمر مشابه للحفاظ على وقار الدولة وهيبتها ، وعلى الاعلام أن يحترم ذهن ومسامع مواطنيه لا السماح لمن هب ودب بالاستهانة بالمستمع وتعليمه الدلع والمياصة وطعجة الحنك عبر الأثير .

على كلا ...

أدري أن هذه ليست مشكلتنا الوحيدة ، وبالطبع ليست المشكلة الأخيرة . لكن بودي أن تعود أيام كوثر النشاشيبي وصلاح أبو زيد ومازن القبج ، لتعلمني من جديد حدود الاردن وتذكرني بأصوات هدير الرصاص .

( لحتى كفي هالمآل ، بدي أؤول ازا هيدا بضل هيك ، ما فيي أتحمل أنا ، هيدا شي مش معئول ، بكفي كلى حياتنا طعوجة بطعوجة ) .

شايفين حالتي صعبة ....

المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com
شريط الأخبار حسّان للأردنيين: هذا واجبنا هيئة الأوراق المالية تؤكد ضرورة وجوب استخدام وسائل الدفع المعتمدة من قبل الجهات الرقابية وزير الخارجية يبحث مع مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة فيلم أردني يترشح للأوسكار التمييز تصادق على سجن 6 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مسؤولين أمنيين في الأردن 10 آلاف صاروخ أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي... خسائر وحرائق وهروب للملاجئ أمانة عمان تنفي.. ومواطنون يؤكدون تفعيل مخالفات الكاميرات الأردن يعزي بمقتل 4 أفراد من القوات المسلحة الإماراتية وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال