هل يتحمل الاقتصاد اللبناني مزيداً من التصعيد

هل يتحمل الاقتصاد اللبناني مزيداً من التصعيد
زياد الرفاتي
أخبار البلد -  

مع تصاعد الصراع بين اسرائيل وحزب الله واخرها سقوط صاروخ السبت الماضي على بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل في حرب عام 1967 والتي تدعي اسرائيل أنها أراض اسرائيلية وأن سكانها يحملون الجنسية الاسرائيلية  رغم أنهم من العرب الدروز واتهامها الحزب باطلاق الصاروخ رغم نفيه والتصريح الايراني بأن مزاعم اسرائيل بمسؤولية حزب الله عن حادثة مجدل شمس مثيرة للسخرية ، والغارة الاسرائيلية  على الضاحية الجنوبية لبيروت  معقل حزب الله مساء الثلاثاء .

فان الجهود الدبلوماسية والأممية والدولية  لتتوالى لتجنب المواجهة العسكرية بين الطرفين في الجنوب اللبناني وخطر امتدادها وتوسع نطاقها في المنطقة  مع توالي التهديدات الاسرائيلية بأنها تستعد لتوجيه ضربة الى حزب الله بالأراضي اللبنانية  ورد الحزب بأنه  يأخذ التهديدات على محمل الجد وأنه حشد العدة ويستعد بصواريخ دقيقة التوجيه على أي هجوم اسرائيلي وستكون الأهداف عسكري مقابل عسكري  ومطار مقابل مطار وميناء مقابل ميناء ومحطة كهرباء مقابل محطة كهرباء ومستشفى مقابل مستشفى .

 وتتصاعد الخلافات بين السياسيين والعسكريين الاسرائيليين حول الرد على حزب الله فيما يطالب القادة  السياسيون برد عنيف ، بينما  للعسكريين قراءات أخرى والحذر من طبيعة رد حزب الله الذي اقترح عليه الموفدون عدم الرد على العدوان المرتقب لاسرائيل  وسيكون محدودا من باب حفظ  ماء الوجه  وينتهي عند هذا الحد ، وابلاغهم من الحزب رفضه ذلك وسيرد حتما على أي اعتداء اسرائيلي وقصف المنشات العسكرية في حيفا والجولان بشكل قاس ومؤلم وقواعد الاشتباك تغيرت وما يلجمها ليس الحسابات السياسية وانما قوة الردع والتدمير لدى حزب الله .

وحسب الادارة الأميركية ، فانها تبذل جهودا لردع اسرائيل عن ضرب العاصمة بيروت وأنها ستواصل بذل الجهود الدبلوماسية لتجنب ضرب بيروت وقادرة  على تجنب حربا شاملة ولا تعتقد أن نشوب حرب  بين اسرائيل وحزب الله أمر حتمي وأن أي تصعيد بين لبنان واسرائيل يمكن أن يفجر الوضع وتود أن ترى  حلا دبلوماسيا  وان لاسرائيل الحق في الرد على هجوم مجدل شمس وستدافع الولايات المتحدة عن اسرائيل في حال الهجوم من حزب الله .  

فيما دعت بريطانيا لحل طويل الأمد على الحدود بين لبنان واسرائيل وتواجد الجيش اللبناني وقوات الأمم المتحدة جنوبي نهر الليطاني ونزع سلاح كل المجموعات المسلحة في لبنان وأنها تعمل مع الأميركيين والفرنسيين لمنع التصعيد وتشعر بقلق بالغ ازاء ما يحدث في لبنان وخطر التصعيد في المنطقة .

وتقدر خسائر الاقتصاد اللبناني بنحو 10 مليارات دولار جراء الحرب في غزة وجنوب لبنان ومع احتدام الصراع بين اسرائيل وحزب الله فان الاقتصاد اللبناني لا يتحمل مزيدا من التصعيد  والاضعاف والانهيار ، وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها أمام الدولار منذ عام 2019 وشح الدولار  في النظام المصرفي  والأسواق وتأثير ذلك في القدرة  على تلبية احتياجات المودعين والمتعاملين  وتغطية المستوردات .

وتلقي الحرب في لبنان بظلالها على الموسم السياحي هناك وتحت ضغط  دائرة الصراع بين حزب الله واسرائيل ، وعلقت أو ألغت  شركات طيران عالمية وعربية ومنها الملكية الأردنية رحلاتها الجوية لمطار بيروت مع تفاقم     دائرة الصراع .

شريط الأخبار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب الرئيس المُكلف يبدأ اجتماعات تشاورية للمرحلة القادمة.. وإرادة والميثاق: لقاء لتأسيس التشاركية وليس للتوزير بيان حول ما يتم تداوله من كبيرة وجريمة خلط القرآن الكريم بالموسيقى فيديو || المحكمة تنظر في منع التجمع والجبهة بجامعة حيفا الترشّح للانتخابات 16 مهندسًا في مجلس النواب العشرين... والنقابة تهنئ (أسماء) وفاة المدرب العراقي أنور جسام الاستعانة بكلاب بوليسية للبحث عن فتى خرج ولم يعد 82 حادث إطفاء و47 حريق أعشاب خلال آخر 24 ساعة في الأردن شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ جلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده المحبوب بذكرى المولد النبوي الشريف حدث فلكي مميز.. قمر الحصادين العملاق ينير سماء الأردن في هذا الموعد نائب يجبر الرئيس جعفر حسان لتصليح خطأ قانوني اتحاد كرة القدم: سنعمل مع الحكومة الجديدة على بناء ملعب جديد المستشفى الميداني الأردني شمال غزة 79 يوزع مساعدات غذائية لأهالي القطاع -صور استباقا للسياج الفاصل.. إسرائيل تشيد خندقا على طول الحدود مع الأردن الجيش العربي يعلن عبور قافلة عيادات متنقلة لدعم مبتوري الأطراف في غزة حسان يعدل التعريف بنفسه 3 مرات بعد تكليفه - صور عائلة من أب مريض وثلاث بنات على حافة التشرد بسبب الإخلاء وعجز عن سداد 1200 دينار صدق الرئيس.. القادم جاء وكان أجمل الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد