توصيات مؤتمر "واقع الصحافة في الأردن" لجامعة الشرق الأوسط... منها إطلاق منصة صحافة علمية جديدة

توصيات مؤتمر واقع الصحافة في الأردن لجامعة الشرق الأوسط... منها إطلاق منصة صحافة علمية جديدة
أخبار البلد -  
أطلقت كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط اليوم مؤتمرها العلمي تحت عنوان "واقع الصحافة في الأردن". افتتح المؤتمر رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين والذي أشار إلى أهمية الالتفات لدور الصحافة العلمية في تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الجديد مشددا على ضرورة رفد الصحفيين وصانعي المحتوى من المتخصصين بالمعرفة الكافية والمهارات المطلوبة كل وفق تخصصه ومجاله.

كما أوردت رئيسة الجامعة الأستاذة سلام محادين،في كلمتها الترحيبية في حفل الافتتاح ،نماذج متنوعة من الصحافة العلمية المتخصصة وتوجهات التغطية الحديثة مستشهدة بتجارب صحفية عالمية رائدة ، مركزة على الدور الكبير الذي يضطلع به البحث العلمي والمؤسسات الاكاديمية في التأكد من الحقائق وتصحيح المفاهيم العلمية المغلوطة .

واستعرض عدد من الباحثين الأردنيين وأساتذة كليات الإعلام في جامعة الشرق الأوسط والجامعات الأردنية والعربية أوراقهم البحثية جنبا إلى جنب مع متخصصين في مجالات العلوم الطبية والعلمية والبيئية.

وفي كلمتها الافتتاحية، وجّهت عميدة كلية الإعلام الدكتورة حنان الشيخ تحية تقدير لجامعات غزّة ومنابرها العلمية التي تعرضت للاستهداف، وأعربت عن دعمها وتقديرها لكل منبر علمي وثقافي يتم تدميره.

تناولت جلسات المؤتمر مجموعة من المواضيع الهامة، من بينها تحديات التدفق العلمي عبر وسائل التواصل الرقمي، والأساليب الإعلامية في طرح القضايا المتخصصة، واستطلاع آراء الإعلاميين والأكاديميين حول واقع الصحافة العلمية على المستويين المحلي والإقليمي.

في ختام المؤتمر، أعلنت كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط عن نيتها إطلاق منصة صحافة علمية متخصصة. تهدف هذه المنصة إلى تعزيز المشهد الإعلامي الأردني وتوفير فرصة لطلبة الإعلام وخريجيه لإنتاج محتوى علمي مبتكر ومتخصص.

وعن التوصيات فهي:

1. اطلاق منصة متخصصة في الصحافة العلمية في كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط بالقضايا الصحية والبيئية والتكنولوجية.

2. الدعوة إلى استحداث مساق الصحافة العلمية المتخصصة في كليات الإعلام في الأردن .

3. أن تقوم وسائل الإعلام العربية ومنها الأردنية بالإهتمام بالبرامج العلمية المتخصصة لتعزيز ثقافة المجتمع ومواكبة المستجدات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي والثقافة الصحية والعلمية.

4. أن تقوم نقابة الصحفيين والهيئات المحلية والدولية المقيمة في الأردن بتأهيل وتدريب عدد من الإعلاميين العاملين في البرامج وبناء قدراتهم في الصحافة المتخصصة لا سيما الصحافة العلمية.

5. الإعلان عن مسابقات علمية تعدها الجامعات من خلال أقسامها المتخصصة وعرضها في وسائل الإعلام عبر اتفاقية تعاونية بين الجامعة و وسائل الإعلام.

6. دعوة الباحثين والمهتمين بالاعلام والصحافة العلمية لاجراء المزيد من الدراسات الخاصة بدور الإعلام التقليدي والرقمي في التوعية والتثقيف الصحي والديني والتوعوي.


شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد