انتظروا بياناً هاماً ...!!

انتظروا بياناً هاماً ...!!
سمير عزت
أخبار البلد -  

أتحفنا الفنان السوري الشهيد دريد لحام والذي كان يلقب بـ «غوار الطوشة» بعدد من مسرحياته التي كانت تعبر عن الواقع المزري الذي كنا نعيشه مع نظامنا العربي الرسمي من محيطه حتى خليجه، وكان آخر هذه المسرحيات «كاسك يا وطن» حيث عمد الى أسلوب تهكمي في ان تغيير النظام يتم باستبدال الملبس والشكل والتلاعب بالألفاظ والكلمات مع الاستمرار بنفس المضمون والمعنى دون تأثير على الواقع.



ورحم الله الرئيس الليبي معمر القذافي الذي قرأ البيان الختامي للقمة التي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت قبل يوم على صدوره مما يؤكد ان النظام العربي برمته تابع وليس متبوع ومفروض عليه سياسات لا يمكن القفز عنها.



تلك أمثلة نسوقها ونحن نتابع قمة المنامة في البحرين وقد وصفت بـ«الأستثنائية» نظراً للحرب التي تدور رحاها في غزة وما يتبعها من توترات جديرة بالمتابعة والاهتمام على المستويين العربي والعالمي.



ان عقد القمة في هذا التوقيت بالذات يختلف جذرياً عن كل المواقيت التي عقدت فيها قمم في السابق، من حيث مآلات الاحداث الجارية وتعقيداتها وما قد تفضي اليه من تغييرات على الخريطة السياسية هنا وعلى مستوى العالم برمته، وعليه فإن النظام العربي الرسمي أمام امتحان هو من الصعوبة بمكان إما ان يبقى نفس الدور غير المسؤول وغير المؤثر أو فرض واقع جديد مختلف فيه تعويض على ما قد مضى من ضعف ووهن.



ويبقى السؤال : هل تنتظر الشعوب العربية بياناً هاماً يصدر عن قادتهم يعيد لهم عزتهم وكرامتهم أو يكون بياناً مقتبساً عن القمم السابقة بلا معنى وبلا مضمون ؟! نحن نتابع وننتظر رغم فقدان الأمل ....
شريط الأخبار إربد.. أفعى تتمكن من شاب عشريني وحالته خطرة أسر تتناول وجبة واحدة كل يومين.. المجاعة تهدد مئات الآلاف في غزة أرمينيا تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية مبيضين: تحريات حول ملابسات سفر مواطنين للحج أفضت إلى تعرضهم للتغرير من ضعاف النفوس وبعض المكاتب الصبيحي: 60 ألف متقاعدة "ضمان" حتى تاريخه.! العدوان في يومه ال259 على غزة.. وكمائن توقع جرحى وقتلى في صفوف قوات الاحتلال متى يتراجع تأثير الكتلة الحارة عن المملكة ويبدأ انحسارها؟.. الأرصاد توضح القسام تعلن عن كمين ثان وتدمير دبابة ومقتل طاقمها "مصدوم وبعينين جاحظتين".. حالة مرعبة لأسير غزي أفرج عنه الاحتلال حماس: نعد مذكرة للرد على اتهامات الجنائية الدولية الباطلة الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟