رففا بالقوارير

رففا بالقوارير
أخبار البلد -  
كالعادة فكما نستورد الأشياء الماديّة من الإبرة حتى الحاسوب ، فنحن أيضا نستورد الأشياء المعنوية ومنها الثقافية . ففي نظام العولمة أصبح لكل شيء يوما ، ومنها اليوم العالمي للمرأة . فهل نحن مثلهم بحاجة ليوم وحملة وطنية ليذكرنا أو ليزيد اهتمامنا .
ففي الغرب الذي يحاول نشر ثقافته ونسعى لتقليده في كل شيء كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام ( حتى لو دخلوا جحر ضبّ لدخلتموه ) ، تكون المرأة مسئولة عن نفسها بعد بلوغها وعليها منافسة الرجال ومناطحتهم ، وعند الكبر أو العجز يتخلى الأب والابن فتصبح رهينة المحبسين . إنها ثقافة امتهان المرأة وتسويقها كسلعة أو جعلها مادة دعائية ووسيلة للترويج وزيادة البيع والكسب . بينما هي مكرّمة مصونة في ثقافتنا وقيمنا .
لا أحد يدري ( بالتحديد ) سبب وصف الرسول عليه الصلاة والسلام النساء بالقوارير . إلاّ أن مجمل الهدي النبوي الذي جعل الجنة تحت أقدام الأمهات ، وجعل تربية البنات وسيلة لدخول الجنّة ، جعل من أفضل الأعمال البهجة التي يُدخلها الزوج على أهله وأفضل الأنفاق اللقمة يدخلها في فم زوجته .
إن رسولنا عليه الصلاة والسلام لم يخجل من إعلان حبّه لزوجته ، فقال حين سأله أحد الصحابة أيّ الناس أحب إليك فكان جوابه .. عائشة ، وعندما أضاف السائل ، ومن الرّجال ؟ أجاب : أبوها .
سيقال هناك فرق بين النّصوص والتّطبيق ، هذا صحيح ، ولكن كلما ضاق الفارق كان التوازن الاجتماعي وكلما كنا أقرب لرضا الله سبحانه . ومن منّا لا يسعى لرضاه سبحانه ودخول جنته .
إن من أكثر القصص التي بتداولها الناس ويعتبرونها دليلا على حُسن خاتمة الإنسان أن يُقال بأن فلانا قُبُض وهو ساجد أو صائم أو في الحج والعمرة . ولكن أتدرون كيف قُبض رسولنا وهو أتقى البشر وأحبهم إلى الله . لقد قبض الرسول وهو على صدر عائشة .
إن المجتمع بحاجة لمزيد من التوعية للتخلّص من بعض الموروثات الخاطئة كحرمان الإناث من الإرث خشية تفتيت وتوزيع الثروة للغرباء ، أو بعض حالات العضل أو الإجبار على الزواج . كما أن زيادة حالات العنوسة وارتفاع سن الزواج بحاجة لوقفة ودراسة وحلول جادّة .
إن مجتمعا ترتفع فيه نسبة التعليم بين النساء فتزيد عن الذكور ، ويجعل الذكور مسخرين لخدمتها بنتا وأختا وزوجة وأمّا هو مجتمع راق وفيه من المُثّل والقيم بحيث يكون حريٌّ بغيره تقليده . فعندنا خير كثير نحن عنه غافلون .
شريط الأخبار التمييز تصادق على سجن 6 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مسؤولين أمنيين في الأردن 10 آلاف صاروخ أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي... خسائر وحرائق وهروب للملاجئ أمانة عمان تنفي.. ومواطنون يؤكدون تفعيل مخالفات الكاميرات الأردن يعزي بمقتل 4 أفراد من القوات المسلحة الإماراتية وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه