هل نحتاج لحكومة إنقاذ انتقالية..؟!

هل نحتاج لحكومة إنقاذ انتقالية..؟!
أخبار البلد -  


لا يكاد يختلف اثنان بأن الأردن يجتاز فترة عصيبة، تحتاج إلى رؤية ثاقبة وحكمة بالغة للخروج من أزمة ربما هي الأخطر عبر مسيرته الطويلة، فهناك حالة من عدم التفاهم على أي شيء، وهناك تشكيك في كل شيء، وهناك عدم رضى عن أي شيء، وهناك أوضاع اقتصادية قاسية عصفت بالموازنة وبالشعب، وهناك اختناقات سياسية في كل مفاصل الدولة وسلطاتها ومؤسساتها الأهلية والرسمية، وهناك عنف مجتمعي ما أن يهدأ أوراه حتى يتصاعد من جديد، وبدأ يهزّ مؤسساتنا التعليمية بصورة غير مسبوقة حتى سمعنا أصواتاً تنادي بإغلاق بعض هذه المؤسسات.. وهناك برلمان وحكومة كل منهما يغني
على ليلاه، وكل منهما ينتظر مصيره في الإقالة أو الحل فلا استقرار لأيٍ، فالأداء الحكومي غير مرضٍ البتة خصوصاً مع افتعال أزمات وصدامات ناجمة عن قرارات حكومية غير مدروسة، وأداء البرلمان وبخاصة بعد جلسة "الفوسفات" نَسَفَ ما كان يحظى به مجلس النواب من بقايا ثقة لدى الشعب، أما مؤسسة الفساد فيتضح كل يوم أنها ضخمة وقوية ومحصّنة وأنها فوق القانون والسلطات..أما الفقر والبطالة فحدّث ولا حرج.. جيوباً بدأت تنتشر وتملأ جنبات الوطن..!!
هذه الأوضاع والأزمات أدّت إلى حراك أخذ يتمدد في الشارع وتتصاعد نبراته وحدّته يوماً بعد يوم، وسوف يكتسي ثوباً آخر غير جميل ولا مريح في حال استمرت الأوضاع دون مبادرات حقيقية للحل، وحتى يكون بالعلم، فإنه لا انتخابات جديدة غير منزّهة عن التشكيك سوف ترضي ولا مجيء حكومات تقليدية هو الحل، وليست التشريعات وحدها هي المعوّل عليها للخروج من الأزمة.. فما العمل إذن..!؟
الظروف الراهنة تحتاج إلى حكومة من نوع مختلف، تكون مقبولة تماماً شعبياً، ويكون رئيسها منزّهاً عن التشكيك، هي التي تضع أسس الحل الحقيقي للأزمات، انتقالية تشرف على انتخابات نيابية شفّافة مائة بالمائة، وتضع خارطة طريق إنقاذية واضحة، تتضمن ضرب معاقل الفساد في البلاد دون هوادة..!
وإذا كان البعض يدعو إلى إعطاء الحكومة الحالية فرصة الإشراف على الانتخابات القادمة، فهم مخطئون، لأن حكومة غير مقبولة شعبياً لن تقنع الناس بانتخابات تُشرف عليها ولا بنتائجها مهما بلغت درجة نزاهتها..! لذلك نعتقد أن الحكومة الانتقالية هي الحل الأنجع، ويبقى السؤال: منْ هي الشخصية التي تتولى رئاسة مثل هذه الحكومة..!؟
الجواب باختصار واجتهاد ربما يشاركني فيه الكثيرون: إنه أحمد عبيدات الذي سبق أن قاد حكومة قوية قبل زهاء ثلاثة عقود، أعلن فيها حرباً شعواء على الفساد.. لكنّه لم يُمَكّن من إنجاز مهمته بضرب قوى الفساد الكبيرة ودحرجة رؤوسها.. لكن المهمة اليوم والظرف الراهن يحتّمان شخصية مثله، موضع ثقة الناس، أما ما يمكن أن يقال بأن سنّه ووضعه الصحي قد لا يسمحان له بقبول هذه المهمة، فالجواب أن الفترة مؤقتة وانتقالية، وسيقف الشعب معه في تحمّل مسؤولياتها بقناعة وثقة، لأنها ستؤسّس لبداية مرحلة زاهرة على المستوى السياسي والأمني والاجتماعي والتي ستقود
بدورها إلى تحسين الوضع الاقتصادي في المملكة.. والأهم من هذا وذاك استرداد الثقة بالإصلاح بكل مضامينه السياسية والاقتصادية والاجتماعية..
لا أعتقد أن الشارع سيهدأ ما لم يقتنع بأن الإصلاح حقيقي، ولن يقتنع ما لم يثق بالأشخاص القائمين عليه..
هي فرصة إذن لترحيل الحكومة وحل البرلمان وتشكيل حكومة إنقاذ قوية برئاسة شخصية وطنية معروفة كشخصية أحمد عبيدات.. وسنرى ما يقوله الشعب عندها، وما سيعيد الهدوء إلى شارع هادر..!
Subaihi_99@yahoo.com
شريط الأخبار التمييز تصادق على سجن 6 متهمين خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مسؤولين أمنيين في الأردن 10 آلاف صاروخ أطلقها حزب الله على إسرائيل منذ أكتوبر الماضي... خسائر وحرائق وهروب للملاجئ أمانة عمان تنفي.. ومواطنون يؤكدون تفعيل مخالفات الكاميرات الأردن يعزي بمقتل 4 أفراد من القوات المسلحة الإماراتية وزارة العمل تحذر مجددا من إعلانات تشغيل وهمية تستخدم اسمها نائب الملك يتابع جانبا من تمرين عسكري في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية دمار كبير وتهجير في حيفا بصواريخ حزب الله.. ما الحقيقة؟ خبير عسكري أردني : إنتقال قصف حزب الله الى نطاق جغرافي أعمق بعد تلميحات لتحركات برية محتملة.. الجيش الإسرائيلي يستدعي لواءي احتياط بسبب صراع حزب الله حزب الله يقصف مصنعا للمواد المتفجرة بصواريخ (فادي 3) القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه