«أرانب بالملوخية...!»

«أرانب بالملوخية...!»
طارق الشناوي
أخبار البلد -  


من حسن حظي أنني التقيت بعدد من الكبار، كانوا هم في الأمتار الأخيرة من رحلة الحياة، وكنت أنا على «بلاط صاحبة الجلالة» أبدأ المشوار. لم أتعامل معهم بوصفي صحافياً يقتنص سبقاً للنشر، بقدر ما كنت أريد توثيق حقائق، وبعض مما سجلته لهم وجدت أنه غير قابل للتداول، ولهذا احتفظت به، ولا أزال، ولم أسمح إلا بنشر ما أشعر بأنه لا يجرحهم، ولا يضع أيضاً ورثتهم في حرج.

قبل بضع سنوات عندما كنت أستمع أو أقرأ رواية تتناقض مع ما قاله لي أحد الكبار، على الفور أكذب الواقعة، استناداً إلى أنني عرفت الحقيقة من مصدرها الأول.

مع الزمن، قد أجد شاهد عيان كان طرفاً في نفس الواقعة، رآها بزاوية مختلفة، يردد حكاية أخرى، متناقضة تماماً مع الأولى، ولم أعد موقناً بأن الرواية التي أعرفها هي فقط الحقيقة.

بين الحين والآخر أكتشف وجهاً آخر مسكوتاً عنه، لما كنت موقناً تماما بصحته. تفاصيل تبدو هامشية، لكنها تؤكد أن هناك معلومة ناقصة.

مثلاً، روى لي الموسيقار الكبير كمال الطويل أن عبد الحليم حافظ دون أن يخبره، أعجبته أغنية «يا رايحين الغورية» التي لحنها للمطرب الكبير محمد قنديل، وقرر «حليم» دون علم الطويل أن يسجلها لإحدى شركات الأسطوانات بصوته، وأكد لي الطويل أنه عاتب عبد الحليم، وبالفعل لا يتذكر الناس «الغورية» إلا بصوت مطربها الأول قنديل، رغم توافر التسجيل بصوت عبد الحليم في الأرشيف.

بالصدفة، قبل أيام استمعت إلى حوار إذاعي لمحمد قنديل، سجله قبل 60 عاماً، قال فيه بالحرف الواحد، إن عبد الحليم وكمال الطويل اشتركا في تلك المؤامرة - منحها قنديل صفة مؤامرة - إلا أن الجمهور أفشل الخدعة، ولم يتقبلها بصوت عبد الحليم.

قنديل ربما لم يكن ملماً بكل التفاصيل، فاعتقد جازماً أنها خطة شريرة شارك فيها الطويل وحليم لضربه. هذا قطعاً وارد، وربما أيضاً لم يقل الطويل كل الحقيقة، فهذا وارد أيضاً.

مثلاً قال لي الموسيقار الكبير محمود الشريف إنه تعرض لضربات تحت الحزام للنيل منه قبل اقتراب إعلان موعد إعلان الزفاف الرسمي بينه وأم كلثوم. أشار الشريف إلى أن الكاتب الكبير مصطفى أمين هو الذي أفسد زواجه من «كوكب الشرق»، عندما أقنعه وأم كلثوم بالتمهيد بإعلان الزواج، والخطوة الأولى أن ينشر خبر الخطوبة على صفحات جريدة «أخبار اليوم»، وذلك عام 1946، وتضمن الحوار هذا السؤال الذي عدّه الشريف بمثابة اللغم الشرير، عندما سألها مصطفى أمين: «هل تواصل الغناء بعد الزواج من محمود الشريف؟». جاءت إجابة أم كلثوم قاطعة: «الأمر له وما يريد».

استشاط الرأي العام غضباً عندما استشعروا أن صوت أم كلثوم لم يعد ملكية عامة، من حقهم الاستماع إليه، وحضور حفلاتها في أي وقت، هذا الأمر سوف يصبح بعد الزواج مرهوناً بموافقة إنسان واحد وهو محمود الشريف. وقتها بدأ الناس يشعرون بأن أكبر عدو لهم هو محمود الشريف.

بعد أسابيع قليلة كان «مانشيت» «أخبار اليوم» هو «جنازة حب»، وقال مصطفى أمين على لسان أم كلثوم، إنها قررت الانفصال، وعدم استكمال إجراءات الزفاف من محمود الشريف، عندما علمت أنه متزوج، وأنها لا يمكن أن تبني سعادتها على أنقاض تعاسة بيت آخر، والاغتيال العاطفي لسيدة أخرى.

بينما كما قال لي الشريف، إن أم كلثوم كانت تأتي إليه في منزله لتأكل «ملوخية بالأرانب» - أشهر وجبة مصرية - وكانت زوجة محمود الشريف السيدة فاطمة تبدع في إعدادها، فكيف تقول للرأي العام إنها لم تكن تعرف أنه متزوج، ثم إن أم كلثوم تزوجت من دكتور حسن الحفناوي وكانت هي زوجته الثانية!! في نهاية الأمر عام 1955.

أتذكر جيداً أنني سألت الكاتب الكبير مصطفى أمين عن الحقيقة وذلك بعد رحيل أم كلثوم ببضع سنوات، فأجابني ساخراً: «أم كلثوم عاشت بيننا 75 عاماً، فلماذا لم يذكر الشريف واقعة (الأرانب بالملوخية) وأم كلثوم على قيد الحياة؟».

تأملت كلمات مصطفى أمين، وأصبحت موقناً بأن حياتنا مليئة بحكايات كثيرة مثل «الأرانب بالملوخية»!!
شريط الأخبار بالصور .. أكاديمية الطيران الملكية تستقبل وفداً من دبلوماسيين ممثلين لبلدانهم أوقعنا قوة صهيونية بين قتيل وجريح بجباليا وزارة التنمية: 262 مليون دينار مخصصات صندوق المعونة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود أبو علي: لا غرامات على التجار حال الانضمام لـ«الفـوتـرة الـوطـنـي» قـبـل نهـايـة الشـهــر حمادة يدعو إلى إطلاق برامج محفزة لتنشيط الحركة السياحية بالأردن بينها إجراء 31 عملية كبرى.. "الميداني الأردني" غزة 78 يتعامل مع 5064 حالة الشهر الحالي "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" في إيلات الفنان الأردني عمر العبداللات يحتفل بعيد ميلاد أصالة ويعد بمفاجأة- (فيديو) أول عرض أزياء لملابس السباحة في السعودية- (صور) لماذا أصبحت الصين مصنع العالم؟ وفيات الاردن اليوم الاحد 19/5/2024 استقرار أسعار الذهب في الأردن عند مستويات قياسية "مختل ومحتال".. مشاجرة بالشتم بين بايدن وترمب في أمريكا تحذير شديد من حالة الطقس الأحد أسرة فريد الأطرش تقاضي نانسي عجرم لهذا السبب ..! تورط دول في عمليات تهريب المخدرات إلى المملكة... الفراية يوضح حملة ذبحتونا: التغييرات على الرسوم الجامعية خطيرة أبو عبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليُقتلوا في غزة بحثًا عن رفات أسرى قتلهم الخبير في سوق رأس المال شفيق يكتب مقالاً هاماً نتمنى قراءته من كل المسؤولين بعنوان "بورصة عمّان: إلى أين المسار؟ الأمن يحذر الأردنيين