أزمة البحر الأحمر وأسعار الفائدة والنفط

أزمة البحر الأحمر وأسعار الفائدة والنفط
موسى الساكت
أخبار البلد -  

طريق باب المندب هو أسرع طريق بحري يربط ما بين آسيا والشرق الأوسط وأوروبا، وتعطل حركة الملاحة سينتج عنه تراجع في اقتصاديات الكثير من الدول والأهم قد يؤخر في بدء تخفيض أسعار الفائدة عالمياً.

الأردن على سبيل المثال يصدر عبر هذه الطريق أكثر من 20 % من مجموع صادراته أهمها الأسمدة، ويستورد  من خلاله أكثر من 30 % من مجموع مستورداته أهمها الأقمشة عبر هذا المنفذ.

التعطيل والتأخير في سلاسل التوريد أثر على شركات كبرى حيث توقف بعضها في أوروبا  عن الإنتاج، كما أن التأخير في تسليم البضائع ووصول مدخلات الإنتاج سيتسبب حكماً في ارتفاع الأسعار.
هذه التهديدات التي طالت أحد أهم الممرات البحرية في العالم ستؤثر سلباً على النمو الاقتصادي. أما أسعار النفط والتي لم تتأثر حتى الآن بسبب عدة عوامل أهمها؛ أن هناك وفرة في المعروض، وتراجعا عاما في الطلب بسبب النمو الاقصادي الضعيف، ولكن برأي إذا استمرت الأزمة سيكون هناك ارتفاع ملموس في أسعار النفط والذي سيؤثر حتماً على أسعار السلع بشكل كبير، وسيؤثر بالتالي على النمو الاقتصادي المتوقع، ويؤثر حتماً على تأخير خفض أسعار الفائدة بسبب الضغوطات التضخمية.
الشيء الجيد أنه ما زال اقتصاد أغلب الدول قادرا على استيعاب صدمة سلاسل التوريد بسبب وجود مخزون كافٍ، أما في حال استمرت الأزمة، فسيؤثر على النمو الاقتصادي في هذه البلدان وتحديدا في الاقتصادات الناشئة، وهذا سيكون له عواقب اقتصادية كبرى، خصوصاً في ظل النمو الضعيف المتوقع أصلاً هذا العام، وقد ينتج عنه ارتفاع الأسعار، وزيادة حجم البطالة، وتراجع في الاستثمار وبالتأكيد تأخر في خفض اسعار الفائدة.
شريط الأخبار الملك يهنئ بعيد الاضحى: كل عام وأنتم بخير بدء نفرة الحجاج من صعيد عرفات إلى مزدلفة الهيئة الخيرية:ثمن الأضحية بالأردن 218 دينارا وبالخارج 148 دعوة مزارعي الزيتون لاتخاذ إجراءات للحد من تأثير موجة الحر الأوقاف: لا وفيات بين الحجاج الأردنيين من بعثة الوزارة رأى صورة طليقته مع شخص فقتل ابنتهما ليغيظها الإعلان عن رقم صادم لأعداد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء في غزة تحمل مواد غذائية وطحين.. وصول 45 شاحنة مساعدات إنسانية أردنية إلى غزة عشية عيد الأضحى كم المسافة التي يقطعها الحاج بالكيلومتر خلال اداء المناسك - خريطة مستجدات موجة الحر وارتفاع اخر على درجات الحرارة بهذا الموعد القسام تكشف عن كمين مركب برفح أوقع الجنود بين قتيل وجريح ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37,296 تفاعل كبير مع خطبة إمام الحرم بيوم عرفة ماذا دعا للفلسطينيين الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت هل يجوز الاشتراك في شاة واحدة للأضحية؟ الإفتاء تجيب تحذير امني الى اولياء الامور والاهالي بالاردن الولايات المتحدة تقترح على الجيش اللبناني حماية إسرائيل بيان صادر عن "أبو عبيدة" بتزامن مع يوم عرفة 19 شهيدا بقصف اسرائيل ثلاثة منازل بمدينة غزة لماذا سمي يوم عرفات بهذا الاسم؟