عشوائية التقاعد المبكر هل تستنزف أموال الضمان الاجتماعي؟

عشوائية التقاعد المبكر هل تستنزف أموال الضمان الاجتماعي؟
أخبار البلد -   اخبار البلد- 
سلط نواب كتلة الإصلاح الضوء على ممارسة حكومية خطيرة تتعلق بالإحالات على التقاعد المبكر لموظفي الدولة دون رغبة منهم.

النائب الأستاذ صالح العرموطي وجه العديد من الأسئلة للحكومة حول الموضوع، وتساءل: ألا تعلم الحكومة أنها بذلك تلحق الضرر المادي والمعنوي بالموظفين وأسرهم لأنهم سيتقاضون رواتب تقاعد مخفضة رغما عنهم. كما أن هذه السياسة تلحق الضرر بالمركز المالي للضمان الاجتماعي.

الأمر ذاته سلط الضوء عليه خبير التأمينات وشؤون الضمان الاجتماعي الأستاذ موسى الصبيحي، وتساءل لماذا تنهج الحكومة هذا النهج الضارّ بالموظف العام أولاً ثم بالمركز المالي لمؤسسة الضمان الاجتماعي؟

الصبيحي يؤكد أن المركز المالي للضمان لن يحتمل كثيراً أعباء هذه الإحالات التي أخذت تتفاقم في السنتين الأخيرتين بصورة غير مسبوقة، فلقد تعدّى مَنْ أحالتهم هذه الحكومة والحكومة السابقة حاجز الـ(17) ألف متقاعد من القطاع العام.

الوجه الآخر للإحالات على التقاعد المبكر كشف عنها نواب من كتلة الإصلاح، حيث انتقد النائب عدنان مشوقة إحالة معلمين إلى التقاعد المبكر دون طلب منهم، ودون ضوابط ودون مراعاة للاشتراطات الموجودة بالقانون.

وأشار إلى أنه لا يوجد رقابة على أسباب الإحالات إلى التقاعد المبكر، فلا يوجد ما يمنع استخدام القانون لإقصاء ذوي الميول السياسية والحزبية والنقابية المعارضة.

النائب محمد أبو صعيليك اعتبر ما يجري عقوبة وجريمة بحق الموظفين؛ نظرا لمساهمته في تخفيض الرواتب بشكل غير مسبوق، وتحويل الموظف إلى متسول بسبب عدم وجود دخل آخر، مشيرا إلى عدم وجود آلية واضحة للإحالة إلى التقاعد المبكر، وتعديلات نظام الخدمة المدنية أتاحت لكل مدير أو مسؤول أو وزير التنسيب بعدم الحاجة، ويتم إحالة الموظف للتقاعد دون طلبه أو رغبة منه.

ملف الإحالات على التقاعد المبكر ملف يستحق الالتفات إليه ودراسته من جميع جوانبه، فبرغم أن الحكومة ترى أنها لا تخالف القانون التي يمنحها الصلاحية لذلك، إلا أن بقاء الأمر دون ضوابط واضحة قد يجعله سيفا على رقاب الموظفين وأداة لتصفية حسابات وحسابات سياسية أيضا.

ويبقى السؤال: كم عدد الذين تم توظيفهم مقابل الموظفين المحالين على التقاعد المبكر، أم أن المسألة تأتي في إطار ترشيق القطاع العام وتخفيف العبء عن الموازنة؟
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!