الحياة لا تعلمنا كيف نحب!

الحياة لا تعلمنا كيف نحب!
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد- منذ أن نبدأ رحلة العلم منذ الصغر وحتى وصولنا لنهايات تلك الرحلة.. لا احد يعلمنا كيف نحب.. فالحب لا نجده بالكتب تماماً كمشاعر الأمومة لا أحد بالحياة يعلم المرأة كيف تكون أم فيما يتعلق بارتباطها الوجداني بأطفالها وكيف تحبهم.

بالحياة نتعلم الكثير نتعلم كيف نرتب حروف الأبحدية ونصيغ منها ما يمكننا من التعبير عن أنفسنا والتواصل مع الآخرين وتلقي العلم بكافة أشكاله.. ولكنها لا تعلمنا ماهية الحب ولم يتوصل العلم بالرغم من كل تطورات الحياة ليتحكم بمشاعر الإنسان ويوجهه لحب إنسان دون آخر.

الحب لا يعلم أبداً ولا يخضع لمقايس الحياة والتجارب التي يخوضها الآخرون.. لأنه ما أن يبدأ بطرق أبواب القلب يشكل حالة خاصة يعيشها فقط من يحب فلا يرى بالحياة سوى تلك المشاعر التي يحياها ولربما تكون من اجمل ما يمر به الانسان.

نقضي سنوات عديدة من أعمارنا ونحن نتعلم من الحياة ومن الآخرين ومن أنفسنا وكل ما يمر بنا يغير بنا الكثير من قناعاتنا ومن فكرة «الأبدية» بالعلاقات وبالصدق والعطاء والعدالة بالحياة.. ولكننا أمام الحب لا تعلمنا الحياة كيف نحب ولماذا نحب ولا تحدد لنا كمية الصدق بمشاعرنا.. فقط قلوبنا هي التي تقودنا نحو الآخر فلا نتعلم إلا من خلال تلك التجارب التي نخوضها نحن فقط.

كثيرة تلك القلوب التي كانت تتمنى لو أن الحب يخضع لفكر «التعلم» بحيث يمكننا قبل أن نُحب نتعلم كيف نُحب وكيف نعطي.. ومتى يمكننا أن نتوقف عن الحب الكثير بحيث نحمي وجودنا ونبتعد عن أي ألم أو حزن.. نتعلم كل ذلك لياتي الحب محملاً بالفرح لا يحتمل الخطأ ولا الندم.

ولكن الحب باختلاف أشكاله وصوره لا يمكننا أن نتعلمه لأنه مساحات خارج حدود المألوف.. لا يخضع مطلقاً لحسابات مسبقة نحددها نحن أو الحياة.. ولا يمكننا أن نستبق مصيرنا به إلا بعد أن نكون قد بدأنا ولا خيار بالعودة... فالقلوب عندما تحب لا تعود أبداً كما كانت.

ولأن الحب لا تعلمنا إياه الحياة.. فقد لا يكون كافياً لتنجو قلوبنا منه.. لكنه كافياً لأن ندرك بعده بأنه حقيقة مختلفة نرفضها أحياناً ونحملها ما أصابنا من وجع وخيبات وأمنيات لم تأتي كما نريد.

ليبقى «الحب» محطة من محطات العمر التي لا تنسى ومن مروا بها وحدهم يدركون أن الوصول للمحطة الأخيرة لا يحول بينهم وبين إعادة الرحلة من جديد لو كان الخيار لهم.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!