مذكرة نيابية تطالب "التعليم العالي" بإعادة النظر بتخفيض مقاعد الطب

مذكرة نيابية تطالب التعليم العالي بإعادة النظر بتخفيض مقاعد الطب
أخبار البلد -   أخبار البلد - طالبت مذكرة نيابية، وزارة التعليم العالي بإعادة النظر بقرارها برفع عدد معدلات القبول وتخفيض عدد الطلبة المقبولين في الطب البشري بالأردن.

وبحسب للمذكرة النيابية التي وقع عليها عدد من النواب، فأن قرار الوزارة غاب عنه العدالة وتكافؤ الفرص والمساواة بين قبولات طلبة الطب البشري لهذا العام.

وقال النواب إن قرار الوزارة جاء متأخرًا دون سابق إنذار أو أي إشارة لذلك القرار، وبالرغم من تعديل ذلك القرار إلا أنه جاء خجولا وغير مرضي بأن رفع النسبة الى قبول ألف طالب، بعد أن تم تخفيض العدد من 2700 إلى 640 طالبا وطالبة بنسبة 70 بالمئة.

وطالبت المذكرة النيابية التي تبناها النائب خليل عطية رئاسة المجلس بمخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعدول عن القرار

واقترح النواب في المذكرة التعديلات التالية على هذا القرار:

 

1- تخصيص 1800 مقعدًا للدراسة في كليات الطب البشري، مما يمثل تخفيضًا بنسبة 20 بالمئة عن العام السابق.

2- تخصيص 600 مقعدًا للدراسة في كليات طب الأسنان، مما يعادل تخفيضًا بنسبة 20 بالمئة أيضًا عن العام السابق، وذلك في الثلاث جامعات.

3- عدم تخفيض نسبة قبول كليات الصيدلة ودكتور الصيدلة إلا بنسبة لا تقل عن 20 بالمئة عن العام السابق.

4- تخصيص مقاعد للمعيدين مع وضع خطة ممنهجة ومنظمة لإعادة شواغر هذه المقاعد للمعيدين، لضمان عدم ضياع أي مقعد على الطلاب المعيدين.





 
 
 
شريط الأخبار مدير الأحوال المدنية السابق فهد العموش في ذمة الله وفاة شاب متأثرا بإصابته خلال مشاجرة في الزرقاء %12 نمو إجمالي حجم التجارة في المناطق الحرة خلال النصف الأول أكثر من 5 ملايين ناخب مسجل في كشوفات الناخبين إنقاذ شخص سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة إربد بايدن يعلن الانسحاب من السباق الرئاسي "المستقلة للانتخاب": المخالفات الجسيمة تتعلق بمحاولة التأثير على إرادة الناخبين بالمال الاحتلال يفرج عن أسير أردني بعد اعتقال دام 5 سنوات وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني جهود وقف دائم لإطلاق النار في غزة المقاولين تلتقي مدير عام "ضريبة الدخل" البيئة.. والزراعة..والبنك الأردني الكويتي ..يوقعون مذكرة تفاهم... مجلس الوزراء يصدر ثلاثة أنظمة تهم قطاع التأمين في الأردن .. تعرف عليها اعلان صادر عن مديرية الخدمات الطبية الملكية بنفس الشروط التعاقدية.. العراق يوافق على تمديد مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام مع الأردن "أبراج العرب" توقع عقد مع الديوان الملكي لإعادة تأهيل مبنى الخدمات بقيمة (625) ألف دينار إستقالة رئيس إدارة الأعمال البنكية في "كابيتال بنك" مشروع بأدراج وزارة الإدارة المحلية منذ سنتين تنويه من إدارة السير لسالكي هذا الطريق في عمان الغذاء والدواء تؤكد على استخدام حقن الحديد الوريدية تحت إشراف طبي في المستشفيات الأمن يحقق بالعثور على جثة بجانب الطريق في عمان