العرموطي معلقًا على تدني ترتيب الأردن في مؤشر نوعية الحياة:" جرس إنذار للحكومة للانتباه للمواطن"

العرموطي معلقًا على تدني ترتيب الأردن في مؤشر نوعية الحياة: جرس إنذار للحكومة للانتباه للمواطن
أخبار البلد -  


أخبار البلد- هبة الحاج 

علق النائب صالح العرموطي على مؤشر نوعية الحياة الصادر عن مجلة (يو آس نيوز ورلد ريبورت) لعام 2023 مقارنة مع تصنيف العام الماضي فأصبح الأردن في المرتبة 67 عالميا من أصل 87 دولة،" إن المؤشر خطير ومقلق لنا فنحن في مستوى متدني جدا والقادم أسوء، وفي ذات الوقت هنالك تراجع في الحريات وحقوق المواطنين مما سينعكس أيضًا على جودة الحياة.

وقال العرموطي لـ"أخبار البلد"، إن هذا المؤشر هو بمثابة رسالة قوية للحكومة لعلها تتنبه لحياة المواطن، فهنالك عجز وتقصير في خدمته، ولذلك ما دام المواطن يعيش في ضنك وفقر شديد ومديونية تجاوزت 40 مليار، ورواتب متواضعة وبطالة عالية يجب أن نتوقع هذه النتيجة وأكثر".

وأكد أن المسؤول عن هذا الترتيب هو الحكومة بسبب صمتها وسكوتها عن معالجة هذه الأمور، مضيفًا أنه وبموجب المادة 45 من الدستور الدولة تدير مرافقها، والتقصير يوعز إلى الحكومة وعلى مجلس النواب أن يحاسبها عما تقوم به من عدم تلبية حاجات المواطن الأساسية.

ومن الجدير ذكره، أصبح الأردن في المرتبة التاسعة عربيا و 67 عالميا، ضمن مؤشر نوعية الحياة الصادر عن مجلة (يو آس نيوز ورلد ريبورت) لعام 2023، ويقيس المؤشر نوعية الحياة والأفكار الأساسية المتمثلة في الوصول على نطاق واسع إلى الغذاء والسكن والتعليم الجيد والرعاية الصحية والتوظيف، إضافة إلى ذلك يقوم بقياس أشياء غير ملموسة مثل الأمن الوظيفي والاستقرار السياسي والحرية الفردية وجودة البيئة خلال جميع مراحل الحياة، ويقتصر المؤشر على قياس نوعية الحياة لدى 87 دولة إذ ينظر إلى هذه البلدان على أنها تعامل مواطنيها بشكل جيد.


 
شريط الأخبار إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة عبر طائرة مسيرة قادمة من سوريا هيئة الطاقة تتلقى 4717 طلبا بينها 301 طلب لشحن المركبات خلال النصف الأول من العام الإحصاءات العامة: ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء العام الماضي 178% الأمن: هذا سبب وقوع العديد من الحوادث الفترة الماضية في الأردن القضاء يتشدد تجاه "المال الأسود".. 9 مدانين خلف القضبان نداء إلى وزير الصناعة.. طلب التحويل من شركة إلى شركة يكلف 8 آلاف دينار ومطالبات بتبسيط الإجراءات قائمة عمان تعلن عن تشكيل نفسها في الدائرة الأولى بمحافظة العاصمة عصام عبد الخالق مدير عام المجموعة العربية الأردنية للتأمين في حوار شامل مع "أخبار البلد" فتحي الجغبير "الجنرال" الذي "صنع في الأردن".. محامي وحامي الصناعة والصناعيين وعلامة فارقة في تاريخ الغرف الصناعية عدة إصابات للأسير البرغوثي باعتداء في سجون الاحتلال توضيح اردني بعد إصابة الدجاج البرازيلي بداء نيوكاسل أين وصلت مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء قطار خفيف بين عمان والزرقاء ؟ وزير الصناعة يفتتح مصنع سنابل العطاء.. والجغبير: الاستثمارات الصناعية تسهم في تشغيل الأيدي العاملة الوطنية حزب ارادة وأمينه العام البطاينة.. بين مطارتدهما بالاتهامات و"قنبلة" المسجات !! تفاصيل جديدة.. كيف تمكنت "يافا" بضرب قلب تل أبيب (فيديو) داخلية غزة تحذر سكان الشمال من النزوح نحو الجنوب "حماس" توجه رسالة إلى الأمم المتحدة هل سترتفع أسعار المحروقات خلال الشهر المقبل؟ سارة غسان الراميني مع "مرتبة الشرف" من كلية الحقوق في جامعة ليفربول الولايات المتحدة تعلن عن تفشي داء قاتل في 12 ولاية في آن واحد