تصويب 90 استيضاحاً رصدها ديوان المحاسبة خلال 3 شهور

تصويب 90 استيضاحاً رصدها ديوان المحاسبة خلال 3 شهور
أخبار البلد -   أخبار البلد - عقد الفريق المكلَّف بمراجعة الاستيضاحات الموثَّقة لدى ديوان المحاسبة اجتماعاً، اليوم الاثنين، في دار رئاسة الوزراء، برئاسة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجازي.

وناقش الفريق خلال الاجتماع الذي حضره أمين عام رئاسة الوزراء عبداللَّطيف النَّجداوي ورئيس ديوان المحاسبة الدكتور راضي موسى الحمَّادين، الاستيضاحات التي تمَّ توثيقها خلال شهور حزيران وتمُّوز وآب الماضية؛ وذلك استمراراً لنهج الحكومة في تصويب المخالفات التي يتمُّ رصدها بشكل دوري.

وأكَّد الجازي في تصريح صحفي له عقب الاجتماع، أنَّ الفريق المكلَّف بمتابعة الاستيضاحات اتَّخذ جميع الإجراءات اللازمة لتصويبها، حيث ناقش (90) استيضاحاً تمَّ رصدها خلال الشُّهور الثَّلاثة الماضية بواقع (33) استيضاحاً خلال شهر نيسان، و(15) استيضاحاً خلال شهر تمُّوز، و(42) استيضاحاً خلال شهر آب.

ولفت إلى أنَّ جميع الاستيضاحات التي تمَّ رصدها لم تستدعِ إحالة أيٍّ منها إلى هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد أو إلى القضاء، بل تتطلَّب اتِّخاذ إجراءات إداريَّة وقرارات من الجهات ذات العلاقة لتصويبها، مؤكِّداً أنَّه تمَّ اتِّخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ذلك.

وأفاد الجازي بأنَّ الاستيضاحات التي تمَّت مناقشتها تتضمَّن مخالفات من قبيل التهرُّب الضَّريبي والجمركي، استلام أو إحالة عطاءات ومواد بشكل مخالف، وصرف نفقات وبدلات لموظَّفين في بعض المؤسَّسات بخلاف التَّشريعات النَّافذة، وكذلك التَّغاضي عن تحصيل مبالغ ماليَّة مستحقَّة كرسوم أو بدل خدمات، وقد جرى اتِّخاذ الإجراءات اللازمة لاستردادها.

كما بيَّن وجود مخالفات إداريَّة كتكليف موظَّفين بوظائف قياديَّة وإشرافيَّة دون استحقاق، وتكليف موظَّفين فنِّيين بوظائف إداريَّة مع استمرار تقاضيهم العلاوات الفنيَّة وما يترتَّب عليها من امتيازات، ووجود اختلاف ما بين الأرصدة الفعليَّة والدَّفتريَّة، والتَّغاضي عن تطبيق الخدمات الإلكترونيَّة مثل أنظمة الأرشفة والمتابعة وغيرها، بالإضافة إلى استخدام مركبات حكوميَّة بشكل مخالف للأنظمة والتَّعليمات، والتَّغاضي عن استخدام نظام التتبُّع الإلكتروني وغيرها.

وأكَّد الجازي استمرار الحكومة بمتابعة الاستيضاحات وتصويبها بشكل دوري وفوري؛ بما يسهم في الحدِّ من المخالفات، ووقف الهدر وترشيد الاستهلاك، وتعزيز الحوكمة وأساليب الرَّقابة في جميع المؤسَّسات.
 
شريط الأخبار هذه هي نسبة انخفاض مسافري مطار الملكة علياء خلال أيلول بيان مهم من القوات المسلحة حول دفتر خدمة العلم والسفر استشهاد السنوار... فحص الأسنان يثبت ذلك... وحماس تعلق اذاعة جيش الاحتلال تعلن رسمياً استشهاد يحيى السنوار جيش الاحتلال يحقق في مزاعم نجاحه باغتيال يحيى السنوار - صورة وقف إجراءات بيع أرض لشركة المتكاملة للنقل المتعدد رئيس قطاع الخدمات المساندة في البنك الاسلامي الأردني يبلغ الستين وإنتهاء خدماته المرصد العمالي: نرفض زيادة أجور الأطباء والحكومة الجديدة تسير على خطى سابقاتها وتتجاهل الأعباء الاقتصادية للمواطنين 141 مليون دينار قيمة فاتورة التقاعد لشهر آب الماضي استقالة نضال البطاينة من الأمانة العامة لحزب إرادة - تفاصيل نائب وزير الخارجية الروسي: نحذر "إسرائيل" من مجرد التفكير في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية رفضها "الخصاونة" ومررها "حسان" لائحة أجور الأطباء.. "القشة التي قصمت ظهر البعير" 80 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل الاحتلال يرتكب مجزرة في جباليا بعد قصف مدرسة تؤوي آلاف النازحين وفاة شاب أردني بعد خطبته بثمانية أيام بطاقات تعليمية لطلبة التوجيهي المنتفعين من "المعونة الوطنية" إستجابة لتعليمات البنك المركزي "بندار" تعلن إندماجها مع شركة تابعة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة (0%) عمرو: لا نتوقع ارتفاع على اسعار المواد الغذائية لموسم الشتاء بأستثناء الزيت النباتي هيئة الأوراق المالية ترد على ستة أسئلة حول شركات البورصات الأجنبية وشكاوى العملاء