تصويب 90 استيضاحاً رصدها ديوان المحاسبة خلال 3 شهور

تصويب 90 استيضاحاً رصدها ديوان المحاسبة خلال 3 شهور
أخبار البلد -   أخبار البلد - عقد الفريق المكلَّف بمراجعة الاستيضاحات الموثَّقة لدى ديوان المحاسبة اجتماعاً، اليوم الاثنين، في دار رئاسة الوزراء، برئاسة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجازي.

وناقش الفريق خلال الاجتماع الذي حضره أمين عام رئاسة الوزراء عبداللَّطيف النَّجداوي ورئيس ديوان المحاسبة الدكتور راضي موسى الحمَّادين، الاستيضاحات التي تمَّ توثيقها خلال شهور حزيران وتمُّوز وآب الماضية؛ وذلك استمراراً لنهج الحكومة في تصويب المخالفات التي يتمُّ رصدها بشكل دوري.

وأكَّد الجازي في تصريح صحفي له عقب الاجتماع، أنَّ الفريق المكلَّف بمتابعة الاستيضاحات اتَّخذ جميع الإجراءات اللازمة لتصويبها، حيث ناقش (90) استيضاحاً تمَّ رصدها خلال الشُّهور الثَّلاثة الماضية بواقع (33) استيضاحاً خلال شهر نيسان، و(15) استيضاحاً خلال شهر تمُّوز، و(42) استيضاحاً خلال شهر آب.

ولفت إلى أنَّ جميع الاستيضاحات التي تمَّ رصدها لم تستدعِ إحالة أيٍّ منها إلى هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد أو إلى القضاء، بل تتطلَّب اتِّخاذ إجراءات إداريَّة وقرارات من الجهات ذات العلاقة لتصويبها، مؤكِّداً أنَّه تمَّ اتِّخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ذلك.

وأفاد الجازي بأنَّ الاستيضاحات التي تمَّت مناقشتها تتضمَّن مخالفات من قبيل التهرُّب الضَّريبي والجمركي، استلام أو إحالة عطاءات ومواد بشكل مخالف، وصرف نفقات وبدلات لموظَّفين في بعض المؤسَّسات بخلاف التَّشريعات النَّافذة، وكذلك التَّغاضي عن تحصيل مبالغ ماليَّة مستحقَّة كرسوم أو بدل خدمات، وقد جرى اتِّخاذ الإجراءات اللازمة لاستردادها.

كما بيَّن وجود مخالفات إداريَّة كتكليف موظَّفين بوظائف قياديَّة وإشرافيَّة دون استحقاق، وتكليف موظَّفين فنِّيين بوظائف إداريَّة مع استمرار تقاضيهم العلاوات الفنيَّة وما يترتَّب عليها من امتيازات، ووجود اختلاف ما بين الأرصدة الفعليَّة والدَّفتريَّة، والتَّغاضي عن تطبيق الخدمات الإلكترونيَّة مثل أنظمة الأرشفة والمتابعة وغيرها، بالإضافة إلى استخدام مركبات حكوميَّة بشكل مخالف للأنظمة والتَّعليمات، والتَّغاضي عن استخدام نظام التتبُّع الإلكتروني وغيرها.

وأكَّد الجازي استمرار الحكومة بمتابعة الاستيضاحات وتصويبها بشكل دوري وفوري؛ بما يسهم في الحدِّ من المخالفات، ووقف الهدر وترشيد الاستهلاك، وتعزيز الحوكمة وأساليب الرَّقابة في جميع المؤسَّسات.
 
شريط الأخبار الجرائم الإلكترونية: لا تُحمِّلوا على هواتفكم أيّ تطبيق خارج المتاجر الرسمية ( أبل ستور ، جوجل بلاي) لماذا لم يتحدث دولة الرئيس عن ما جرى مع الحجاج في مكة؟! الدفاع المدني يخمد حريق هنجر مصنع بلاستيك في محافظة الزرقاء خبير يطالب بجهة مستقلة للتحقيق بقضية الحجاج الأردنيين الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية