انتعاش مبيعات الدخان المهرب بعد ارتفاع أسعار السجائر المحلية 40%

انتعاش مبيعات الدخان المهرب بعد ارتفاع أسعار السجائر المحلية 40
أخبار البلد -   أخبار البلد - سجلت أسعار السجائر في السوق السوداء المصرية ارتفاعات قياسية بمعدلات تخطت 40%، إذ ارتفعت أسعار السجائر المحلية (كليوباترا- بوكس- سوبر) من 25 جنيهًا إلى 39 جنيهًا، كما تحركت أسعار السجائر الأجنبية.

زادت مارلبورو من 55 إلى 62 جنيهًا و"إل إم" من 40 إلى 47 جنيهًا، وميريت من 60 إلى 62 جنيهًا، وهو ما أدى إلى توجه شريحة من المستهلكين تجاه السجائر المهربة. (الدولار= 30.75 جنيهًا).

وأكد إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، لـ"العربي الجديد" أن الشركة الشرقية للدخان لديها حاليًا مخزون من مواد التبغ المستوردة، وبالتالي لم يتراجع الإنتاج".

وأضاف في تصريحات خاصة، أزمة ارتفاع أسعار السجائر في السوق المحلية ترجع لجشع التجار وعدم وجود وعي كاف لدى المستهلك، إذ يتوجب على المستهلك إبلاغ جهاز حماية المستهلك حال ارتفاع الأسعار عن معدلاتها الطبيعية.

وقال أحد تجار التجزئة، إنه عقب ارتفاع أسعار السجائر المحلية، في السوق الموازي بنحو 12 جنيهًا للعبوة 20 سيجارة، تراجعت المبيعات بنسب تخطت 50% مقابل زيادة الطلب على السجائر الأجنبية المهربة، الغير معلومة المصدر، والتي يقارب سعرها من سعر السجائر المحلية.

ومن جانبه، أوضح مصدر مسؤول في الشركة الشرقية للدخان أن معدل الإنتاج لم يتراجع، وما زال في معدله الطبيعي، إذ أن هناك مخزون من المواد الخام، ما زال يكفي الطاقة الإنتاجية، لافتًا إلى أن تراجع المعروض في السوق يرجع لأسباب خاصة بكبار التجار.

كانت الشركة الشرقية "إيسترن كومباني" التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام المصرية، طبقت زيادة جديدة على أسعار جميع منتجات الشركة، مارس/آذار الماضي، مرجعة الأسباب لارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج والمواد الخام، وتغيرات سعر الصرف محليًا، إذ شملت الزيادة 11 صنفاً من السجائر الشعبية الرائجة في مصر، بقيمة تراوحت ما بين جنيهين إلى 3 جنيهات في العبوة الواحدة.

وحققت الشركة الشرقية أرباحاً بلغت 3.48 مليارات جنيه، خلال الفترة من يوليو/تموز إلى ديسمبر/كانون الأول الماضي، بزيادة 19.1% عن نفس الفترة من العام السابق عليه، وذلك بحجم إنتاج كلي يبلغ حوالي 88 مليار سيجارة سنويًا.

وتحتكر الشركة صناعة السجائر في مصر بحصة سوقية تبلغ حوالي 70%، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية. وتمتلك الحكومة المصرية 50.5% من أسهم الشركة الشرقية، عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ويتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1% لاتحاد العاملين المساهمين، و41% هي أسهم حرة التداول في البورصة.

 
شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023