أسعار الغذاء العالمية تتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ عامين

أسعار الغذاء العالمية تتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ عامين
أخبار البلد -   أخبار البلد - انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لأسعار الغذاء العالمية في أيار (مايو) إلى أدنى مستوياته في عامين، إذ فاقت الانخفاضات الكبيرة في أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان الزيادات في أسعار السكر واللحوم.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن مؤشرها الذي يتتبع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ متوسطه 124.3 نقطة في مايو 2023 أي بتراجع قدره 3.4 نقطة (أو 2.6 في المائة) عن مستواه المسجل في نيسان (أبريل)، محققا هبوطا لافتا بلغ 35.4 نقطة (أو 22.1 في المائة) عن المستوى المرتفع القياسي الذي كان بلغه في آذار (مارس) 2022.

ويعزى الانخفاض المسجل في مايو إلى هبوط كبير في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان، الذي عوضت عنه جزئيا الزيادات في مؤشري السكر واللحوم.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 129.7 نقطة في مايو أي بتراجع قدره 6.5 نقطة (أو 4.8 في المائة) عن أبريل، مسجلا هبوطا ملحوظا قدره 43.9 نقطة (أو 25.3 في المائة) عن المستوى القياسي المرتفع الذي كان قد حققه قبل عام واحد.

وهبطت الأسعار الدولية للقمح بنسبة 3.5 في المائة بوتيرة شهرية، فعكست توقعات وجود إمدادات عالمية وافرة في الموسم المقبل للفترة 2023 / 2024 وتمديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب.

وانخفضت الأسعار العالمية للذرة بنسبة 9.8 في المائة في مايو. وقد أسهمت التوقعات الإيجابية التي تتعلق بالفترة 2023 / 2024 والتي أشارت إلى انتعاش الإمدادات العالمية، في تراجع الأسعار مقترنة بتوقع ارتفاع الإنتاج في البرازيل والولايات المتحدة وهما مصدران رئيسان.
 
شريط الأخبار الجرائم الإلكترونية: لا تُحمِّلوا على هواتفكم أيّ تطبيق خارج المتاجر الرسمية ( أبل ستور ، جوجل بلاي) لماذا لم يتحدث دولة الرئيس عن ما جرى مع الحجاج في مكة؟! الدفاع المدني يخمد حريق هنجر مصنع بلاستيك في محافظة الزرقاء خبير يطالب بجهة مستقلة للتحقيق بقضية الحجاج الأردنيين الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية