قصة الحقارة مع الاعتذار لويل ديورانت

قصة الحقارة مع الاعتذار لويل ديورانت
أخبار البلد -   أخبار البلد- 

البعض يرى أن الشر من طبائع الناس، ولكنهم بحاجة إلى السعي في الخير، والحق أن الله أوجد في الإنسان الاستعداد للشر ليبتليه، ويختبره، بينما الشر عارض، والرب لايرتضيه، ويمقته كما يمقت الظلم، ويجرّم عليه، ويعاقب مرتكبيه بأشد العقاب.

‏الحقير هو الذليل المهان الذي يستصغره الناس لفعاله السيئة، ونكرانه للجميل، وقد يستخدم الناس هذا الوصف لمن ينطوي على سلوك التكبر، وإذلال الآخرين إذا تمكن منهم، أو استعلى عليهم، فيأتي بالفاحش من القول، والبغيض من الأفعال، وربما استعمله الناس بغير محل الوصف. فالحقير عندنا هو الذي يتعمد الإيذاء، ويمنع الخير عن غيره، وهو هنا قوي، ويمتلك السلطة والنفوذ، وفي أحيان يستخدم للتشفي، وقد يستخدم للمداعبة كأن تقول الفتاة لصديقتها: أنت حقيرة لأنها استخدمت معها سلوكا لاترتضيه، ولكنها ليست في محل الزعل منها، وكذلك يقول الصديق لصديقه والصديقة لصديقها، ولكن الأصل في اللغة هو الذليل المهان، وقد يقال في وصف الشيء التافه والقليل ومالاقيمة له ويأنفه الناس.

‏عندنا، وماتعودناه هو المعنى الشائع والساذج والمتداول، وهو أن الحقير من صغرت نفسه، ودنت، فلايعود يرتجى منه خير، حتى إننا نرى الحقارة طبعا لدى البعض ممن لاحظ لهم من الدنيا، فلما فاض عليه الخير تكبر وتجبر، وتعمد الإيذاء واستغلال ماله ونفوذه ومنصبه للتنكيل بمن هم دونه، أو مشاركيه في العمل، أو من يعملون بمعيته، وحتى من هم أشرف وأرفع منه، لكنه يستغل وجوده في منصب، وحين تقودهم الحاجة إليه فإنه يترفع ويتكبر، ويمنع عنهم قضاء حوائجهم، ويتصرف بطريقة مقيتة، ولاترقى إلى طباع الإنسان المتزن، وهولاء يملأون حياتنا، ويمارسون أدوارا غاية في السوء والوضاعة، وهم ينتشرون في بلاد الدنيا كلها، ولكنهم في البلدان الفقيرة أكثر، وفي البلدان التي يكثر فيها الفساد ويعم، ويكون الطغيان لدى أهل الحكم في مستوى عال لايستطيع أحد وقفه ومنعه من التمدد والإيذاء.

‏ومثلما للحضارة قصة، فللحقارة قصص، وإذا كانت الحضارة إبداعا فكريا وعمرانيا، وفي شؤون مختلفة من شؤون حياة البشر الممتدة لآلاف من السنين، ونتجت عنها ابتكارات في الهندسة والزراعة والصناعة والعمران، وكلفت البشرية المعاناة والموت والأموال، فقد ظلت الحقارة متواصلة ومتنقلة من جيل إلى الجيل الذي يليه، وهي رفيقة السلوك البشري، وسعيد من تخلص منها، ونفر عنها، ومال إلى طريق يوصله لغايته دون أن تصيبه بشرورها، أو يتطبع بها، فيؤذي سواه، حتى إننا نجتهد في الصبر على الحقير، وننتظر أن ينتهي به المطاف إلى الخروج من دائرة التسلط لالننتقم منه، أو لنستذله ونطارده وننكل به فهذه ليست شيم الخيرين، ولكن هدفنا الخلاص من شروره والسوء الذي يطبع سلوكه.


 
شريط الأخبار القصة الكاملة لإنهاء حياة رضيعة وإلقاء جثتها بمقبرة في الرصيفة "البوتاس العربية" تستعرض إنجازاتها وخططها المستقبلية في لقاء مع مجلس إدارة شركة الاستثمارات الحكومية شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين وادي الأردن: طوارئ متوسطة نظرا للمنخفض الجوي المتوقع الأمن العام يقيم مأدبة إفطار لنزلاء وذويهم - صور المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين 10 إصابات بحادث تصادم بينهم سياح في البترا - صور الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا وفاة شخص دهسا إثر تدهور مركبة في البادية الشمالية حملة مكثفة على المتسولين في إربد إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي صحيفة عبرية: 300 طائرة و50 سفينة نقلت 35 ألف طن من الأسلحة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة إغلاق ومخالفة ملاحم وإتلاف نحو 18 ألف لتر عصير في العاصمة عمان "بسبب مشاركة عابرات جنسيا".. لاعبات أميركيات يطرقن باب القضاء الزراعة: كميات اللحوم المحلية والمُستوردة بالأسواق كافية فضيحة تهز الدوري البلجيكي وتحيي ذكريات المؤامرة على منتخب الجزائر ولي العهد يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة