إردوغان... مسيرة مكتظة

إردوغان... مسيرة مكتظة
أخبار البلد -   أخبار البلد- 

القط، كما تزعم الأساطير الشعبية، له سبع أرواح وذلك لقدرته الرهيبة على النجاة من مواقف وتهديدات كانت ستصيب الحيوانات الأخرى بإصابات بالغة لو واجهوها، كالسقوط من شاهق؛ نتيجة خفة وزنه وحذره ومرونة حركته واستشعاره للأخطار المحدقة وتلافيها.

والزعيم التركي رجب طيب إردوغان بانتصاره «المريح» في الانتخابات الرئاسية التركية الأحد الماضي أثبت أنه ذو سبع أو ربما تسع أرواح عطفاً على عدد من المخاطر والتحديات والتهديدات التي تفاداها بحذره ومرونة حركته واستشعاره للأخطار المحدقة أو نجاته من سقوط متكرر أحدث جراحاً وخموشاً لكنها لم تصبه في مقتل سياسي.

واحدة من المخاطر في العهد الإردوغاني الذي طال أكثر من العهد الأتاتوركي، كانت كفيلة أن تطيح به من علياء عرشه السياسي في صراعه الأزلي مع خصومه خاصة حزب الشعب الجمهوري الأتاتوركي العتيق: من هذه الإشكالات الخطرة كورونا ونزول المؤشر الاقتصادي، وانخفاض الليرة التركية، وملايين السوريين المهجرين من بلادهم إلى تركيا، ثم كوارث الزلزال، والسجن عام 1999 بسبب قصيدة شعرية، والتظاهرات الحاشدة، والمحاولة الانقلابية الخطرة عام 2016، هذا ناهيك عن أن السلطان التركي أردوغان غير مرغوب فيه أوروبياً وأميركياً، ولا يهضمه الإعلام الغربي، و«النزعة الاستبدادية» التي يتهمه بها معارضوه، ولا سيما بعد المحاولة الانقلابية التي وقعت في يوليو 2016 والتعديلات الدستورية عام 2017 التي وسعت صلاحياته، كان من المتوقع أن تقلص من شعبيته، وبالتالي تقلل من حظوظه في الفوز بالانتخابات الرئاسية.

وقبل ذلك كله طول مدته في المشهد السياسي التركي التي جاوزت 30 عاماً من رئيس بلدية إسطنبول مروراً برئاسة الوزراء إلى أن استوى على العرش السياسي التركي بمسماه الفخم (رئيس الجمهورية)، ومعروف أن الناخب في أي دولة ديمقراطية في الدنيا ينزع إلى التغيير أحياناً لذات التغيير، ويتسلل إليه الملل والسأم من طول مكث زعماء الأحزاب في المشهد حتى ولو كانت لهم إنجازاتهم.

كما أن إردوغان ارتكب أخطاء كبيرة مع دول إقليمية كبرى، السعودية ومصر، كان من الممكن أن تؤثر على مساعيه نحو الفوز بالانتخابات، فكان تعامله مع ملف جمال خاشقجي وملف إسقاط حكومة الإخوان المسلمين في مصر يتسم بالرعونة السياسية، ويفتقد إلى الحكمة وما هو في صالح بلاده قبل أن يكون في صالحه وصالح حزبه، بدليل أنه عاد عن هذه الأخطاء في التوقيت الصحيح وطبَّعَ علاقاته مع البلدين المحوريين الكبيرين، وأقفل ملفات جلبت له صداعاً كان هو وتركيا بغنىً عنها.

ومع كل هذه التهديدات والمخاطر فقد نجح إردوغان ذو السبع أرواح في تفادي آثارها المباشرة والجانبية وفاز، وسبحان مالك المُلك، يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء، ويهب «السبع أرواح» لمن يشاء.

 
شريط الأخبار هل تستطيع وزيرة التخطيط أو أمينها العام الإجابة عن مصير إحدى المنح الآسيوية؟! أسرة عفيفة في الأشرفية .. من يوفر لهم دجاج وأرز كي يفطروا مثلنا الهيئة الخيرية الأردنية: نرسل المواد الإغاثية الأساسية لقطاع غزة بغض النظر عما إذا كانت مقاطعة السيطرة على حريق بمشغل دهانات وأخشاب في عمان أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء "دار الدواء للتنمية والاستثمار " تدعو هيئتها العامة لمناقشة بيع أسهمها في دار الغذاء المركز العربي الطبي يشارك بفعاليات شهر أذار للتوعية بأمراض الكلى واليوم العالمي للكلى هل ستكون نتائج الدراسة الإكتوارية الحادية عشرة مُريحة.؟ إقرار لائحة الحد الأدنى لأتعاب المحاماة مأدبة طعام فاخرة "في الغلاف الجوي" مقابل نصف مليون دولار تعليق دوام جميع مدارس لواء البترا اليوم بسبب الظروف الجوية السائدة وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 19/3/2024 كتلة هوائية باردة ورطبة تؤثر على الأردن اليوم وأمطار متفرقة حتى الجمعة الدفاعات السورية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف ريف دمشق الجريمة الشيطانية التي هزت سحاب.. طلقها بالثلاث وأراد ارجاعها بشكل مُحرم وبعد رفضها حرقها مع أطفالها !! (تفاصيل وصور) وفاة أرملة المرحوم سليمان عرار رئيس مجلس النواب الأسبق شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا