(مستثمرو الدواجن): انخفاض طال أسعار الدجاج وبيض المائدة محليا

(مستثمرو الدواجن): انخفاض طال أسعار الدجاج وبيض المائدة محليا
أخبار البلد -   أخبار البلد-

بين رئيس جمعية مستثمري الدواجن، المهندس عبد الشكور جمجوم أن الطلب على الدجاج وبيض المائدة فى أدنى مستوياته ولأول مرة منذ سنوات بخاصة ما بعد فترة عيد الفطر.

وفي تصريح لـ (الرأي)، أكد جمجوم،أن ضعف القوة الشرائية للمستهلك وانفاق السيولة المتوافرة على التزامات شهر رمضان والعيد أثرت بشكل كبير على الطلب على الدجاج وكذلك بيض المائدة.

وبين أن ضعف الطلب خلال فترة ما بعد رمضان ساهم بزيادة المعروض بشكل جيد من لحوم الدواجن في النتافات والمولات التجارية ومختلف نقاط البيع.

وبين أن انخفاضا طال أسعارالدجاج في النتافات حيث تراوح ما بين 1.55 إلى 1.60 قرشا للكيلو؛ والدجاج الطازج ما بين 1.75 إلى 1.85 قرشا للكيلو.

وأشار جمجوم انخفاض أسعار بيض المائدة؛ حيث بلغ سعر طبق البيض من أرض المزرعة دينارين مقارنة بـ 2.25 خلال شهر رمضان.

وقدر جمجوم سعر طبق البيض في الأسواق المحلية بنحو 2.50 دينار فما دون بعد أن شهد موجة من الارتفاع خلال الأشهر الماضية وصل فيها لنحو 3.50 دينار.

ورجح جمجوم تحسن الطلب خلال فترة صرف الرواتب الشهرية للمواطنين؛ مؤكدا أنه لن يكون بمستوى عال نتيجة ضعف القوة الشرائية التي فرضت نفسها على مختلف القطاعات التجارية.

ويعاود التأكيد أن ارتفاع مدخلات الإنتاج ما تزال عالية على المزارعين من أعلاف وما يرتبط بها من مستلزمات قطاع الدواجن.

ولفت أن العام الماضي شهد تحديا كبيرا نتيجة ارتفاع الأعلاف جراء الحرب الروسية الأوكرانية صاحبها ارتفاع أسعار المحروقات على المزارعين أدى لزيادة الكلف التشغيلية.

وهو يؤكد أن الضرائب المفروضة على القطاع اضافت عبئا آخرا على العاملين فيه.

وجدد جمجوم مطالبه بإلغاء ضريبة الخمسة بالمئة المفروضة على القطاع أو تجميدها لحال عودة اسعار الاعلاف لسابق عهدها ما قبل الأزمة الروسية الاوكرانية.

كما طالب وزارة الزراعة بضرورة تنظيم القطاع عبر تحديد الكميات للمنتجين بما يتلاءم مع الإحتياج المحلي لضمان استمرارية الإنتاج المستقبلي وتحقيق الأرباح التي تمكّنهم من استمرار العمل في القطاع.

وبين أن الانتاج اليومي الاعتيادي للدجاج والبيض يغطي الاحتياج المحلي بنسبة 120 بالمئة.

ونشرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، توضيحا حول قرار إلغاء تحديد السقوف السعرية للدجاج بعد أن قد قررت خلال وقت سابق تحديد سقوف سعرية للدجاج اعتبارا من 21 آذار الماضي.

وقالت الوزارة في إدراج لها عبر منصاتها في وسائل التواصل الاجتماعي، إن إلغاء تحديد السقوف السعرية للدجاج جاء نتيجة انخفاض واضح في أسعار الدجاج الطازج والمباع من خلال النتافات.

وبينت الوزارة، أن القرار جاء بعد انخفاض أسعار الدجاج بشكل واضح وبأقل من السقوف السعرية التي كانت محددة.

وفقا لجمجوم يوجد بالمملكة 2000 مزرعة دجاج تتوزع بين لاحم وبياض من بينهم 8 مشاريع كبيرة لتربية وإنتاج الدواجن منها 300 للدجاج البياض و100 لتربية الأمهات.

شريط الأخبار غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً وفيات الأردن اليوم الخميس 28/3/2024 المقاومة تجهز على جندي "إسرائيلي".. وارتفاع حصيلة قتلاهم في غزة حادث دهس يودي بحياة خمسيني في البادية الشمالية إصابتان بحريق مستودع ومشغل خضار في البلقاء أجواء ربيعية نهارًا وباردة ليلًا... حالة الطقس ليوم الخميس محافظ العاصمة يوقف 13 مشاركًا في اعتصامات قرب سفارة الاحتلال في عمان أردنيون يتظاهرون في محيط سفارة الاحتلال بالعاصمة عمان - فيديو مشاجرة جديدة في شفا بدران تخلف إصابتين وتواجد أمني كثيف اصابة 3 أشخاص اثر حادث تصادم بين مركبتين في إربد