هل الدول تحقد كالأفراد؟

هل الدول تحقد كالأفراد؟
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

من المعروف ان الحقد شعور بشري خطر قد يُخرج صاحبه عن الرشد في افعاله او ردود افعاله نحو الاخرين حتى لو جاءت مبررةً ومشروعةً في بعض الأحيان، اما أفعال الدول في عصرنا الراهن فتُتخذ من قبل مؤسساتها الحكومية وليس بانفعال مشاعر بعض مسؤوليها بالغةً ما بلغت درجة حكمتهم، لذلك يبدو العنوانُ السؤالُ غريبًا، لكن الأغرب منه ان يكون الجواب بالإيجاب جاهزاً ومتوفراً في دولة كبرى كالولايات المتحدة لكثرة ما حفل سجلها منذ نشأتها بأمثلة صارخة على حقد أفضى للانتقام من بعض مواطنيها او غيرهم حتى وهم خارج اراضيها، احياناً بموجب ا?كام قضائية واحياناً لأسباب سياسية، ومعظم الوقت في تجاهلٍ للقوانين الدولية واعتداءٍ على سيادة اراضي الآخرين، وحتى لا يُتهم هذا التحليل بالانحياز السياسي ضد الولايات المتحدة فاني التقط بعض المشاهد المعروفة لم اتعاطف سياسيا مع اي من أبطالها في يوم من الايام، واترك الحكم للقراء؛ الاول لمانويل نورييغا القائد العسكري لپنما ذي العلاقات الطويلة مع المخابرات الاميركية والذي غزت القوات الاميركية بلده وألقت القبض عليه ونقلته مكبّلاً الى احد سجونها حيث بقي سبعة وعشرين عاماً حتى موته!.

ترى هل نعزو هذا السلوك الفريد لأرث الثقافة التي سادت اثناء إنشاء الدولة الاميركية كما شهدناه في افلام الكاوبوي من انتاج هوليود نفسها حيث الغزاة الأوروبيون البيض يقتلون السكان الاصليين المسالمين بذرائع مختلفة بينها قوانين صاغوها خصيصًا لإدخال الرعب في قلوب من يتمردون على سلطتهم او يعترضون على نهبهم للأراضي ولثروات البلاد الطبيعية!؟ وإذا انتقلنا الى مصادر اخرى رصينة موثقة فليس ابلغ من كتاب «القاتل الاقتصادي المأجور» لجون بيركنز ضابط المخابرات الاميركية السابق ففيه قصص التصفيات الجسدية لأصحاب اسماء كبيرة وبين?م رؤساء دول كانت تربط بلادهم بأميركا علاقات جيدة!

وفي السياق نقفز الان عن قصة المواطن الاميركي ادوارد سنودان لكن لا يمكننا ان نتجاهل حالة حقد أميركية مستمرة منذ أكثر من عقد من الزمن ضد المواطن الأسترالي جوليان أسانج الذي أصبح معروفًا حول العالم بقضية الويكيليكس ويعاني رعب مطاردة السلطات القضائية الاميركية له من بلد الى بلد إذ قضى ست سنوات لاجئًا في سفارة دولة اميركية جنوبية في لندن وبعد انتهاء المدة القانونية للجوء عادت الشرطة البريطانية لاحتجازه قيد النقل للولايات المتحدة حيث العقوبات الرهيبة في انتظاره!

ومن اجل تبيان عدم التحامل نعترف بحالات مشابهة في منطقتنا العربية لكننا نستثنيها من هذا التحليل فقد كان واضحا ان الحقد فيها كامن في نفوس مسؤولين بعينهم لا دولهم!

وحتى نثبت الموضوعية والحيادية فإننا نلتقط مثلاً آخر بدولة استعمارية صغيرة(!) التي كانت أحد الناهبين الرئيسيين لأفريقيا في القرنين الماضيين التي ارتكبت أبشع الجرائم في الكونغو لقمع ثورتها بقيادة باتريس لومومبا وبعد ان اضطرت لمنحها الاستقلال وأصبح لومومبا أول رئيس حكومة وطنية فيها دفعها حقدها وحقد الدولة العميقة فيها وعلى رأسها شركات التعدين الكبرى التي نهبت ثروات البلاد، لاختطافه وقتله جهاراً نهارًا، ولم تعترف بفعلتها النكراء حتى الان!

وبعد.. اظن أني لم أُحط بهذا الموضوع الغريب بما فيه الكفاية، ولعل آخرين أقدر مني يتصدون له.

شريط الأخبار حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين