اقتصاد الأرجيلة

اقتصاد الأرجيلة
أخبار البلد -   أخبار البلد- بعد الإفطار نستهلك ما لا يقل عن نصف مليون رأس أرجيلة يوميا, مليون بربيش صناعي.. ناهيك عن (10) طن فحم.. هذه الإحصاءات من عندي وليست رسمية.

أنا لا أفهم سبب الهوس بالأرجيلة؟.. ولكن عمان وحدها لو قمنا بحساب ما يدفعه الأردني بعد الإفطار على الإرجيلة ستجد الرقم مهولا, صدقوني إذا قلت لكم نصف مليون دينار تكلفة (الأرجيلة) بعد الأفطار وفي عمان وحدها فأنا لا أكذب..

في المحلات الفاخرة, تكلفة الأرجيلة (6) دنانير... بالمقابل تكلفة وجبة الصائم لا تتجاور ال(3) دنانير, وإذا قمت بطلب تغيير الرأس فالتكلفة ستزيد بالطبع, ناهيك عن أن الفنادق... لها أسعارها الخاصة, التي تزيد عن ذلك... وللعلم لا يحصل الجميع في عمان على وجبات كاملة السعرات, من الممكن أن يأكلوا وجبات مكونة من الخضار فقط.. من الممكن أن يأكل البعض وجبات خالية من اللحم والدجاج.. بالمقابل رواد المقاهي, بالضرورة يوميا أن يحصلوا على أنفاس الأرجيلة.

هذا الأمر يقع في باب الحريات الشخصية أعرف ذلك, ولكن لماذا لم يعترض أحد منا على الأضرار المالية والصحية التي تتسبب بها الأرجيلة ويطالب أمانة عمان بمنعها تحت السقوف المغلقة والسماح بها في الهواء الطلق, بالمقابل قمنا بالتعامل مع خبر خفض سعر المحروقات (تعريفة) بالكثير من السخرية, والكثير من التنمر على المشهد العام.

لو قامت أمانة عمان بمنع الأرجيلة في الأماكن المغلقة, صدقوني أن غضبنا سيتجاوز الصحافة والسناب شات والفيس بوك, وقد نحرك مسيرة.. بالمقابل الأسر العفيفة في عمان الشرقية والتي يخلو طعامها من الدجاج واللحم... لو نامت على الجوع فلن يعترض أحد..

أنا لا أفهم كيف استطعنا أن ننتج في العاصمة عمان اقتصادا جديدا اسمه (اقتصاد الأرجيلة) وهو اقتصاد يقوم على الضرر, والهدر ويقوم على امتهان ابسط قواعد الصحة العامة, ناهيك عن احتقاره لحرمة الآخر.. والمشكلة أنك إذا فعلت القانون ومنعت تدخينها في الأماكن المغلقة فسيتهمونك بأنك تقطع أرزاق الناس, أي أرزاق تلك التي تأتي من الضرر..! أتمنى من وزير المالية وأمانة عمان أن يقدموا لنا كلفة وحجم اقتصاد الأرجيلة في عمان وحدها.

 
شريط الأخبار قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر