الشريط الإعلامي

عندما يكتب "غوغل" تاريخنا!

آخر تحديث: 2023-04-01، 10:38 am
علي سعادة
أخبار البلد- كيف تكتب تاريخ وطن وأمة من "غوغل" و"تويتر" و" تيك تو؟!!

هذا ما يحدث حاليا، ولن نفاجأ إذا أصبح "فيسبوك" من المراجع والمصادر التي ستعتمد في كتابة حياتنا من جديد.

تابعوا كل ما يبث وينشر حاليا على منصات التواصل الاجتماعي.

كم هائل من السماجة والركاكة يقدم حاليا، حتى وصل الأمر بمسلسل تاريخي عن الإمام الشافعي أن يضع أبيات شعر على لسان الشافعي هي للشاعر السوري المعاصر حذيفة العرجي، ووضع أقوال صياغتها بلغة حديثة أخذت من "غوغل"، وأقوال للشيخ الراحل يوسف القرضاوي وغيرها.

في مسلسل "سره باتع" أحد المجاميع كان يرتدي حذاء رياضيا حديثا والمسلسل يتحدث عن فترة المماليك.

الملابس ونوعية الأقمشة لا تتوافق مع جميع المسلسلات التي تتحدث عن مراحل تاريخية ماضية. ومذيعات يقرأن كلامًا أخذ من "غوغل" حرفياً لا تفهم أوله من أخره.

ضع قولا أعجبك وابحث عنه في منصات التواصل ستجده منسوبا لأكثر من شخص.

مطربة غنت قصيدة للشاعر الراحل محمود درويش وهي ليست له وإنما أخذت من الإنترنت.

وغدا مع Chat GPT سيصبح الجميع مؤرخين وكتابا وباحثين وموسيقيين يستمدون إبداعهم من روبوت الدردشة الذي سيجيب على جميع اسئلتهم ويساعدهم في كتابة رواية.

كثيرون غضبوا من إنكار بتسالئيل سمودريتش وجود الشعب الفلسطيني، ما رأيكم أن هناك تاريخا يكتب من جديد في مؤسسات غربية يعتبر الفلسطينيين محتلين وأن النكبة أكذوبة!

لا تغضبوا من مجانين "تيك توك" ومن كوميديا رمضان التي لا يوجد فيها نص ولا إخراج ولا تمثيل ولا كتابة. اغضبوا من العقلاء الذين يجلسون خلف أجهزتهم وهواتفهم وهم يرون الخراب ويواصلون الصمت والأخطر ينشرون صور موائد طعامهم، وصورهم أثناء سفرهم إلى العالم على حساب الاتحاد الأوروبي، بينما نظراؤهم من اليهود يحرثون العالم لنشر روايتهم التاريخية.

نحن أمة مختطفة ومستباحة، تاريخها في المائة سنة الأخيرة كُتب لها، ولم تكتبه ولم تصنعه! وسيواصلون الكتابة لنا وعنا.