مجلس المقاولين يتأرجح بين الشرعية واللاشرعية .. والكساسبة يدعو وزير الأشغال لحله !

مجلس المقاولين يتأرجح بين الشرعية واللاشرعية .. والكساسبة يدعو وزير الأشغال لحله !
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ يتأرجح مجلس نقابة المقاولين الأردنيين بين مخالفات انبثق بعضها من بعض؛ منها الصغيرة وأخرى ضخمة جدًا أدت في المحصلة إلى وقوف المجلس في منتصف الشرعية واللاشرعية في إدارة شؤون منتسبي المقاولين.

التيهُ القانوني والذي نتج بفعل مخالفات ارتكبها مجلس المقاولين بدأت مُذ دعوة الهئية العامة لاجتماعها العادي لحين رد التقريرين المالي والإداري لسنة 2022، مما أدخل مجلس النقابة في نفق مظلم لعدم تأطير النظام الداخلي بنودًا صريحة تبين كيفة التعامل مع مثل هذا الحدث الجلل.

وعلى الرغم من محاولات مجلس المقاولين من أخذ الاستشارات القانونية في مسألة رد التقريرين المالي والإداري، التي من الممكن أن تعيده إلى مضمار التمثيل الشرعي للهيئة العامة، والابتعاد عن التأرجح بين المتضادين الشرعية واللاشرعية، ورغم ذلك يبدو أن جيمع المحاولات لم تنجح مما بات بالضرورة أخذ الفتوى القانوينة من ديوان التشريع والرأي، وفق ما علمت أخبار البلد.

ولم يقف تصاعد الأحداث عند هذا الأمر، حيث وجه عضو المجلس عصام الكساسبة، أمس الأربعاء، كتابًا إلى وزير الأشغال العامة والإسكان ماهر أبو السمن، يؤكد فيه إرتكاب مجلس نقابة المقاولين لعدة مخالفات للقانون والنظام الداخلي، داعيًا إياه للتدخل من خلال النظر في هذه المخالفات.

وتضمن الكتاب الذي اطلعت عليه أخبار البلد، جملة مخالفات مرتكبة من قبل نقيب المقاولين ومجلس النقابة لأحكام المواد (21) و(34) من قانون النقابة، و المادة (17) و (14) من قانون حق الحصول على المعلومة، وكذلك المادة (13) من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لسنة 2003، وفق الكساسبة.

وطالب الكتاب وزير الأشغال بالتدخل عبر استخدام أحكام المادة (55) من قانون مقاولي الانشاءات الناصة على "لمجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير حل المجلس لغايات الامن والسلامة العامة واذا خالف المجلس الغايات التي من أجلها أسست النقابة وتعيين لجنة مؤلفة من سبعة اشخاص من غير اعضاء المجلس المنحل تمارس جميع صلاحيات ومهام المجلس .. إلخ".
 
 
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان