الفناطسة يرد على "أخبار البلد": النقابة لم تقم باقتطاع جزء من إنتاجية أرباح عمال الفوسفات

الفناطسة يرد على أخبار البلد: النقابة لم تقم باقتطاع جزء من إنتاجية أرباح عمال الفوسفات
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ هبة الحاج إبراهيم 

رد نقيب النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين والاسمنت خالد زاهر الفناطسة، على ما نشرته "أخبار البلد" سابقاً حول ما تم تناقله عن نية النقابة باقتطاع جزء من إنتاجية أرباح عمال شركة مناجم الفوسفات،" إن مكافاة الانتاج البالغة 2 ٪ من صافي أرباح الشركة تم اقرارها عام 2014 من خلال النقابة العامة باتفاقية عمالية مع شركة مناجم الفوسفات وفي عام 2020 تم تثبيت هذه الاتفاقيه 2% وتحسينها لتصبح الحد الأدنى 600 دينار،حرصا من النقابة على العاملين حيث كانت قيمة المكافأة لعام 2020 على سبيل المثال (120) دينار تقريبا".

وقال الفناطسة في بيان إن تحديد نسبة من ارباح الشركات ليتم توزيعها على العمال هي فكرة من النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين والأسمنت، ولتنظيم ذلك رسميا وقعت النقابة العامة اتفاقيات مع شركة مناجم الفوسفات والشركات الحليفه لها بمنح العاملين في كل شركة 2% من صافي الارباح توزع على عامليها.

وأضاف، أن النقابة راجعت ادارة الشركة وطلبت منها احتساب المكافاة على اجمالي ارباح شركة مناجم الفوسفات وشركاتها الحليفه إلا ان مجلس الادارة كان له رأي آخر وهو الالتزام باحتساب المكافأة حسب الاتفاقية الموقعه مع النقابة والبالغه 2% من صافي ارباح كل شركة حيث بلغت ارباح وحدة الفوسفات والمجمع الصناعي 530 مليون تقريبا حيث بلغت قيمة المكافاة (IO عشرة ملايين وستمائة الف دينار).

وتابع الفناطسة بيانه قائلاً: هذه المرة الاولى بتاريخ الشركه الذي تصل فيه المكافاة الى هذا المبلغ مما يعني ان النقابة لم تقم بانتقاص المبلغ ولا الاقتطاع منه ولا تهاونت في رفعه وان النقابة رغم اخلاصها ووفائها المستمر للعمال الا انها تعرضت لحمله شرسة من التشويش والتشهير والاساءه وهم عدد محدود لهم مواقف مسبقه بسبب رسوبهم في الانتخابات النقابية الي تمت مؤخرا ولدوافع شخصيه نعلمها جيدا وتعاون معهم لتحقيق ذلك بعض المواقع الإلكترونية الغير مهنية وهي محدودة للأسف الشديد ولا تنقل الخبر الصحيح.

جديرٌ بالذكر إن شركة مناجم الفوسفات الأردنية حققت العام الماضي 2022، أرباحا اجمالية تشغيلية قياسية بلغت مليار و58 مليون دينار، بزيادة قدرها 96% عن العام 2021، كما حققت أرباحا قبل الضريبة بلغت 964 مليون دينار، وارباحا صافية بعد ضريبة الدخل بلغت 735.682 مليون دينار , منها 2% مكافأة الإنتاج للعاملين .
 
شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح