مقال يستحق القراءة لموسى الساكت.. الصناعات الدوائية الأردنية والرسائل الملكية

مقال يستحق القراءة لموسى الساكت.. الصناعات الدوائية الأردنية والرسائل الملكية
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

هناك نقاط مضيئة نفخر بها نحن الأردنيين في صناعاتنا الوطنية، وفي صدارة هذه النقاط، النتائج التي حققتها الصناعات الدوائية الأردنية، وخاصة في رفد الاقتصاد الوطني، والذي يعد أحد القطاعات الواعدة في رؤية التحديث الاقتصادي للسنوات العشر المقبلة، باعتباره محركاً مهما من محركات النمو لتنفيذ الرؤية.
لقد استطاعت الصناعة الدوائية الأردنية من تحقيق اختراقات مهمة في أسواق الدواء. إضافة إلى تحقيق نتائج مبهرة على الصعيدين المحلي والاقليمي، بل والعالمي أيضا، ما أدى إلى وصولها إلى مرتبة متقدمة في الاقتصاد الوطني.
فقد وصلت قيمة صادرات هذا القطاع الى 692 مليون دولار وحجم انتاج بلغ 2.3 مليار دولار ووصل الدواء الأردني الى اكثر من 75 دولة، وهو من القطاعات الصناعية التي تحقق فائضا في الميزان التجاري وبقيمة مضافة كبيرة بنسبة 55 % من إجمالي الإنتاج القائم للقطاع.
على أن الجديد الذي يواجه هذا القطاع، هو في ما فرضتها ظروف الأزمات العالمية، ومنها جائحة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية التي اثرت على سلاسل التوريد وعلى ارتفاع وشح في مدخلات الانتاج وهذا نتج عنه ضعف كبير في نمو هذا القطاع خلال السنوات القليلة الماضية.
فنحن نتحدث عن ارتفاع كلف استيراد مدخلات الانتاج من الخارج بنسب تراوحت بين 30-40 %، وهذا رقم كبير لقطاع نريده أن يبقى على تقدمه، ايضا تسريع اعتماد الأدوية والتي حتى الآن يوجد تأخير فيها بسبب نقص الكوادر الفنية والمؤهلة في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، كما ان تكلفة الطاقة والتي تشكل اكثر من %10 من كلف الانتاج ما تزال بدون حل عملي.
كما أن احد اهم المعيقات التي تواجه القطاع هو ضعف البحث العلمي والتشاركية الفاعلة ما بين الجامعات وقطاع الصناعة، مع ضرورة البحث عن شراكات في المنطقة لإنتاج الأمصال والمطاعيم، والأدوية البيولوجية وغيرها من الادوية التي تستوردها المملكة بشكل متنام، وذلك من اجل توطينها محليا.
كل هذا يحتّم على الحكومة السرعة في تذليل جميع العقبات التي تواجه هذا القطاع وذلك من اجل ضمان استمرار تقدم الصناعة الدوائية الأردنية عالميا والوصول الى اسواق اكثر، فلن نستطيع تحقيق الرؤية الملكية في جعل الأردن مركزاً إقليمياً لهذه الصناعات وزيادة صادراته إلا في تذليل كافة المعيقات والتي اكثرها تحدث عنها ووجه بها جلالة الملك منذ سنوات.

 

شريط الأخبار " الكواليت" لا تذهب لشراء الأضحية بمفردك اذا لم تكن صاحب خبرة وفاة 6 أردنيين كانوا يؤدون مناسك الحج إثر إصابتهم بضربة شمس الملك يهنئ بعيد الاضحى: كل عام وأنتم بخير بدء نفرة الحجاج من صعيد عرفات إلى مزدلفة الهيئة الخيرية:ثمن الأضحية بالأردن 218 دينارا وبالخارج 148 دعوة مزارعي الزيتون لاتخاذ إجراءات للحد من تأثير موجة الحر الأوقاف: لا وفيات بين الحجاج الأردنيين من بعثة الوزارة رأى صورة طليقته مع شخص فقتل ابنتهما ليغيظها الإعلان عن رقم صادم لأعداد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء في غزة تحمل مواد غذائية وطحين.. وصول 45 شاحنة مساعدات إنسانية أردنية إلى غزة عشية عيد الأضحى كم المسافة التي يقطعها الحاج بالكيلومتر خلال اداء المناسك - خريطة مستجدات موجة الحر وارتفاع اخر على درجات الحرارة بهذا الموعد القسام تكشف عن كمين مركب برفح أوقع الجنود بين قتيل وجريح ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37,296 تفاعل كبير مع خطبة إمام الحرم بيوم عرفة ماذا دعا للفلسطينيين الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت هل يجوز الاشتراك في شاة واحدة للأضحية؟ الإفتاء تجيب تحذير امني الى اولياء الامور والاهالي بالاردن الولايات المتحدة تقترح على الجيش اللبناني حماية إسرائيل بيان صادر عن "أبو عبيدة" بتزامن مع يوم عرفة