وزير الأوقاف: قبول جميع المسجلين لأداء فريضة الحج من مواليد 1950 فما دون

وزير الأوقاف: قبول جميع المسجلين لأداء فريضة الحج من مواليد 1950 فما دون
أخبار البلد -  

وزير الأوقاف: حصة الأردنيين من موسم الحج للعام الحالي تصل 8 آلاف

وزير الأوقاف: إيفاد بعثات طبية وإعلامية وإدارية لمرافقة الحجاج

وزير الأوقاف: 30 ألف شخص سجلوا لأداء فريضة الحج للعام الحالي وأعطيت الأولوية للأكبر سنا

أخبار البلد-

قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة، إن حصة الأردنيين من موسم الحج للعام الحالي تصل 8 آلاف حاج وحاجة، موضحا أنه جرى قبول جميع المسجلين لأداء فريضة الحج من مواليد 1950فما دون.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الترتيبات المتعلقة بموسم الحج للعام الحالي (1444هـ/ 2023م)، أن حصة فلسطينيي أراضي 1948 من الحج لهذا الموسم تبلغ 4500 حاج، موضحا أن الوزارة حددة لأول مرة أسعار الحج المميز وتترواح بين 5 آلاف و 9 آلاف دينار.

وهذا العام اعتمدت وزارة الأوقاف فئتين للحج. والفئة الأولى من مسار واحد هي "الفئة المميزة بفنادق مصنفة 5 نجوم ولا يزيد بعدها عن بلاط الحرم 500 متر، وفي المدينة المنورة في المنطقة المركزية وبمسافة لا تزيد عن 400 متر عن ساحات المسجد النبوي الشريف والنقل جوا"، بحسب الخلايلة.

أمام الفئة الثانية قسمت إلى مستويين لهذا العام: المستوى الأول فنادق بمستوى 5 نجوم ولا يزيد بعدها عن ساحات الحرم عن كيلو مترين مربع مع تأمين النقل ما أمكن ذلك وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية.

أما المستوى الثاني فهي فنادق جيدة جدا لا يزيد بعدها عن 1500 متر عن ساحات الحرم في مكة وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية، على ما شرح الخلايلة.

وقال الخلايلة، إن كلفة الحج بين 2228 دينارا و3008 دنانير للفئة الثانية، فيما تبلغ كلفة المستوى الأول من الفئة الثانية (فنادق بمستوى خمس نجوم) ما بين (3283-3390) دينارا بطريق البر.

وأشار إلى أن سعر الحج لجميع الفئات يشمل سعر الهدي ووجبات الطعام وجميع الكلف، مبينا أن الوزارة ستتعاقد مع جهات معنية لشراء الهدي لجميع الحجاج تسهيلا عليهم.

وقال إنه سيتم إيفاد بعثات طبية وإعلامية وإدارية لمرافقة الحجاج ومتابعتهم خلال فترة الحج، موضحا أن هذه البعثات ستكون خارج كوتا الحجاج المخصصة للأردن.

وأوضح أنه جرى اعتماد فئتين للحج لهذا العام، وهما الفئة المميزة والفئة الثانية بمستويين، مشيرا إلى أنه "جرى إبعاد مسافة الفنادق إلى 2 كم عن الحرم المكي مع التأكيد على تأمين مواصلات وخدمات فندقية فئة 5 نجوم".

وبين أن الوزارة بدأت مبكرا بالتحضير لموسم الحج هذا العام بالتنسيق مع الجانب السعودي، موضحا أن 30 ألف شخص سجلوا لأداء فريضة الحج للعام الحالي وأعطيت الأولوية للأكبر سنا.

وأشار الخلايلة إلى أن "الفئة المميزة تشمل فنادق مصنفة خمس نجوم ولا يزيد بعدها على (500) متر عن ساحات الحرم، وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية وبمسافة لا تزيد على (400) متر عن ساحات المسجد النبوي الشريف والنقل جواً فقط".

 
شريط الأخبار أزمة جديدة.. رعب يجتاح مستشفيات "تل أبيب" أمطار متفرقة ورياح تنشط عصرًا... حالة الطقس ليوم الأحد تحذير من "أدوية مغشوشة" تستخدم في علاج السكري وفقدان الوزن 5% من الحجاج الأردنيين المتوفين لم يتم التعرف على هوياتهم حتى الآن وزارة الخارجية: انخفاض عدد الحجاج الأردنيين على أسرة الشفاء إلى 21 حاجا وزارة الصناعة: تحرير 210 مخالفات لمحلات تبيع الدجاج الأردن يدين قصفا إسرائيليا استهدف محيط مكتب "الصليب الأحمر" في غزة الخصاونة يوجه بتقديم معلومات تحتاجها النيابة العامة في تحقيقها في وفاة حجاج بسبب الجوع ..استشهاد 4 أطفال في غزة خلال أسبوع تفاصيل الحالة الجوية يوم الاحد الاحتلال يستخدم فلسطينياً مصاباً كدرع بشري .. فيديو أسامه الراميني يكتب.. كارثة شهداء الأردن في ليلة عرفة.. من المسؤول ؟! اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال بعدة محاور وسط رفح مهم من إدارة السير للتعامل مع عودة الداوم بعد عطلة عيد الأضحى واشنطن تحسم مسألة "نشر قوات على الأرض" في حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" بدء مشروع توسعة وتنظيم مدخل مدينة الأزرق العرموطي معلقا على وفاة الحجاج: ما جرى من شأنه أن "يطير" الحكومة المراقب العام لإخوان الأردن: "سنقطع يد قادة الاحتلال إذا امتدت للأردن" البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه جامعة آل البيت تفقد عالم الفيزياء ماجد أبو صيني