معادلة.. كش ملك

معادلة.. كش ملك
أخبار البلد -   أخبار البلد - بعد أيام قليلة من فتح الصفحة السعودية الإيرانية ، جاءت الصفحة الإماراتية سريعا ، حيث قام مستشار الامن القومي الإيراني علي شمخاني بزيارة رسمية الى الامارات ، والتقى رئيس الامارات ، و سواء مع السعودية او مع الامارات ، فإن المحادثات تضمنت إقامة علاقات ذات طوابع شمولية واستراتيجية تتطلب كما يقول المراقبون بناء الثقة المتبادلة كي تتجذر و تترسخ هذه العلاقات ، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ، هل يعقل ان تكون الثقة بإسرائيل أكثر منها بايران ، و هل اذا وثق العرب بإسرائيل بعد اتفاقيات "ابراهام" التي فرضت عليهم بين ليلة و ضحاها ، هل تثق إسرائيل بهم بعد الصفحة الإيرانية الجديدة .

الامر برمته تقريبا متعلق بإسرائيل ، التي تناصبها ايران عداء عقائديا مطبقا ، في حين لا تخفي إسرائيل تنفيذ عمليات قتل و تفجير في عمقها ، و تتهددها بتدمير مفاعلاتها النووية ، و لهذا أقدمت الامارات على إلغاء او تأجيل زيارة مسبقة لنتنياهو للمرة الثانية منذ فوزه قبل ثلاثة اشهر ، في حين رفضت السعودية منح تأشيرات دخول لفريق إسرائيلي لحضور مؤتمر سياحي دولي تنظمه الأمم المتحدة دون ابداء الأسباب . لا تخفي إسرائيل فجيعتها بهذه العلاقة الخليجية الجديدة مع ايران ، فبعد ان كان برنامج نتنياهو الانتخابي تدشين علاقات دبلوماسية مع الرياض ، اصبح اليوم يتجنب هذا الموضوع ، بل لربما انه أقر ذاتيا انغلاقه بالكامل حين وجه الاتهام لخصمه المعارض يائير لابيد بإغلاقه .

الصفحة الخليجية مع ايران ، التي ستنضم اليها البحرين عاجلا ام آجلا ، بناء على الطلب الاماراتي ، تتطلب حتى تصبح استراتيجية ، ان لا تكون على حساب الشعب العربي الخليجي ، لا بد من حرية هذه الشعوب ، حرية الرأي و المعتقد و الفكر و تشكيل الاحزاب والانتخابات الدورية في اختيار من يحكمها لفترة محددة ، و هنا نحن لا نبحث عن الديمقراطية الغربية الشكلية المتكثفة في اجراء الانتخابات و حرية رأس المال ، فالذي معه المال يترشح و يفوز ، و حتى عندما يخسر ، يفوز في الدورة القادمة ، و يبقى الحكم متداولا بين حزبين لا ثالث لهما ، منذ نابليون و هتلر و تشيرتشل و موسوليني و ايزنهور وانتهاء بترامب و بايدن ، ما عبر عنه كارل ماركس قبل حوالي مئتي سنة ، من انها ديمقراطية ان يختار المواطن السوط الذي يجلد به كل اربع سنوات مرة . انظر الى ما يحدث اليوم في فرنسا و بريطانيا وألمانيا ، و كذلك في إسرائيل الديمقراطية اليتيمة في الشرق الأوسط ، التي تأكل نفسها على نحو لا نكاد نحن الفلسطينيين الخاضعين لاحتلالها و قرفها منذ وعد بلفور ، لولا ما نسمعه عنها على ألسنة زعمائها و قادتها السياسيين والعسكريين والامنيين والإعلاميين والاكاديميين والمفكرين والمبدعين والموسرين . أحد المحللين الكويتيين استخدم في الصفحة الخليجية الإيرانية فيما يتعلق بإسرائيل تعبير : كش ملك .

 
شريط الأخبار بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية موسى الصبيحي يكتب .. كيف تضبط مؤسسة الضمان التقاعدات المبكرة.؟ الخارجية الإسرائيلية تطلب من سفاراتها الامتناع عن التعليق على الأحداث في إيران وفيات الأردن اليوم الجمعة 19/4/2024 توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي