21 آذار .. الأردنيون يحيون ذكرى معركة الكرامة الخالدة

21 آذار .. الأردنيون يحيون ذكرى معركة الكرامة الخالدة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

يحيي الأردنيون اليوم الثلاثاء 21 آذار الذكرى الخامسة والخمسون لمعركة الكرامة الخالدة، التي تُمثّل نقطة تحول وانعطافة مهمة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، وبخاصة أنها جاءت بعد حرب حزيران 1967 التي سُمّيت "النكسة" وانتهت باحتلال إسرائيل أراضيَ من ثلاث دول عربية هي الأردن ومصر وسوريا.

ففي "الكرامة" أحرز الجيش العربي الأردني أولَ نصر عربي على الجيش الإسرائيلي الذي فشل في تحقيق مقاصده ومُني بالهزيمة.

وكانت المعركة قد بدأت حين حاولت القوات الإسرائيلية العبور إلى الأراضي الأردنية عند الساعة الخامسة والنصف من صبيحة يوم الخميس 21 آذار 1968، حيث شنّت هجوماً مفاجئاً بقوةٍ عسكرية مدعومة بسلاحَي الجو والمدفعية، بُغية تدمير الجيش العربي الأردني، واحتلال المرتفعات الغربية للأردن، وتحطيم الروح المعنوية العالية في نفوس أبناء القوات المسلحة الأردنية والشعب الأردني، والعمل على تدمير الاقتصاد الزراعي في وادي الأردن.

وجاء الهجوم الإسرائيلي على الأردن من أربعة محاور هي:

-المثلث المصري على طريق جسر الأمير محمد (جسر داميا).
-مثلث الشونة الجنوبية-السلط على طريق جسر الملك الحسين.
-مثلث عمّان-الشونة على طريق جسر الأمير عبدالله.
-غور الصافي باتجاه طريق الكرك.

لكن القوات المسلحة الأردنية كانت بالمرصاد، إذ قدّم الجيش العربي الأردني أروع البطولات في الدفاع عن حمى الوطن، ما اضطر إسرائيل -وللمرة الأولى في تاريخها العسكري- أن تطلب وقف إطلاق النار، إلّا أن جلالة الملك الحسين رفض وقف إطلاق النار ما دام هناك جنديّ إسرائيلي واحد شرق نهر الأردن، وهكذا أُجبِرت القوات المعتدية على الانسحاب.

وأثناء المعركة، وجّه جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال رسالة إلى إخوانه ملوك الدول العربية ورؤسائها، وضعهم فيها بصورة ما يجري، وقال: "لقد كان من المتوقَّع أن يقوم العدو بعملياته العدوانية هذه على بلدنا الذي يعتزّ بأنه يكتب الصفحة تلو الصفحة في سجل الشرف والخلود ويصوغ كل ذلك بالدماء الزكية يبذلها جيشه الأبي وشعبه الأمين، وهو البلد الذي يقف درعاً يحمي أمة العرب ويحفظ أملهم في استعادة حقهم سواء منهم من بقي خلفه، أو بات ينتظر ساعة الخلاص حيث يعيش على الأمل في أرضنا المحتلة".

لقد جسّدت معركة الكرامة معاني البطولة والشجاعة التي تحلّت بها القيادة الهاشمية والقوات المسلحة الأردنية، والتي كانت نتيجتها هزيمة الجيش الإسرائيلي وانسحابه من أرض المعركة، وذلك بعد أن بلغت خسائره نحو 250 قتيلاً و450 جريحاً، بالإضافة إلى تدمير عدد كبير من آلياته ومعداته. أما الجيش العربي الأردني، فقدم في سبيل أرضه وقضيته 86 شهيداً، وأصيب 108 من منتسبيه.

ومن مآثر معركة الكرامة الخالدة، أنها أسهمت في رفع معنويات الإنسان العربي، وإعادة ثقته بنفسه، في الوقت الذي تحطّمت فيه أسطورة التفوُّق العسكري لإسرائيل وتهاوت مقولةُ "الجيش الذي لا يُقهَر". وقد استعرض الحسين الدروس المستفادة من هذه المعركة، قائلاً في رسالته إلى القوات المسلحة الأردنية يوم 23 آذار 1968، إنها تتمثل في "أن الصلف والغرور يؤديان إلى الهزيمة، وأن الإيمان بالله والتصميم على الثبات مهما كانت التضحيات هما الطريق الأول إلى النصر، وأن الاعتماد على النفس أولاً وأخيراً ووضوح الغاية ونبل الهدف هي التي تمنحنا الراحة حين نقرر أننا ثابتون صامدون حتى الموت، مصممون على ذلك، لا نتزحزح ولا نتراجع مهما كانت التحديات والصعاب، منتبهين متيقظين لكل شر مرتقب وعدوان ممكن".



شريط الأخبار الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر الناشطة سميرة الخطيب والمتعثرون يثمنون قرار الملك بشمول جرائم الشيكات بالعفو العام غرف الصناعة تطالب باشتراط اسقاط الحق الشخصي للعفو عن مصدري الشيكات مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب.. وتوقعات ببدء تطبيقه الأسبوع المقبل الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام