جانبان "إيجابي وسلبي" سينعكسان بعد إفصاح شركة مناجم الفوسفات الأخير !

جانبان إيجابي وسلبي سينعكسان بعد إفصاح شركة مناجم الفوسفات الأخير !
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ يحمل إعلان شركة مناجم الفوسفات بتوزيع بنسبة 300% من رأس مال الشركة المدفوع و200% أسهم مجانية، جانبان أحدهما إجابي يتسق مع رؤية التحديث الاقتصادي في استقطاب مستثمرين أجانب، وأخر سلبي، وفق المختص بشؤون الشركات عدنان شملاوي.

وقال شملاوي لـ أخبار البلد، إن الجانب السلبي قد ينعكس في السنوات القادمة على المساهمين، بانخفاض نسبة التوزيع وذلك بسبب زيادة رأس مال الشركة والذي قد ينعكس بفعل الافصاح الأخير الصادر عنها.

وأكد أن الهدف من عملية توزيع الأرباح من خلال الأسهم المجانية على مساهمي مناجم الفوسفات، قد يساعد الشركة في تسويق نفسها، لافتًا إلى المستفيد الأكبر من إفصاح الفوسفات هم المستثمرون الأجانب.

وبين أن الفوسفات من الشركات الناجحة جدًا، مؤكدًا على ضرورة انتباه إدارة الشركة للمتغيرات العاليمة التي أسهمت أيضًا بسطوع نور الشركة خاصة في 2022 وتحقيقها لعائد أرباح قارب على مليار دينار أردني.

وأضاف أن الحرب الروسية الأوكرانية ساعدت بتحقيق الفوسفات لعائدها التاريخي العام الماضي، فيما لم يكن ذلك حكرًا على صادرات الفوسفات بل أكثر شركات العالم، مشيرًا إلى أن استيعاب آثار الظروف العالمية وفضلها سيمنع الشركة من انخفاض عائدها.

وكانت مناجم الفوسفات قد قالت في افصاح إلى هيئة الاوراق المالية - بورصة عمّان ـ ، إن مجلس إدارتها قرر الموافقة على التوصية للهيئة العامة للشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 300% من رأس مال الشركة المدفوع والبالغ 82.5 مليون دينار، على أن يخصع هذا القرار لموافقة الهيئة العامة.

وتضمن الإفصاح الموافقة على زيادة رأس مال الشركة من 82.5 مليون دينار الى 247.5 مليون دينار، وذلك عن طريق رسملة ما مقداره 165 مليون دينار أردني من رصيد الأرباح المدورة، والتي تشكل ما نسبته 200% من رأس المال، وتوزيعها كأسهم مجانية، على أن يخضع هذا القرار لموافقة الهيئة العامة للشركة.



 
شريط الأخبار الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة