زيادة هجمات الفدية (الرانسوموير) العام الماضي بالاردن

زيادة هجمات الفدية (الرانسوموير) العام الماضي بالاردن
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ قال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني بسام المحارمة، الجمعة، إنه كان هنالك زيادة في هجمات الفدية (الرانسوموير) خلال النصف الأخير من العام الماضي.

وأوضح أن عدد حوادث الأمن السيبراني التي استهدفت المؤسسات الحكومية والقطاعات الحيوية العام الماضي بلغت 1326 حادثا.

وكشف المحارمة عن نسبة الحوادث "الخطرة جداً" من إجمالي الهجمات التي شكلت ما نسبته 2%.

وبين المحارمة أن المركز سينشر قريبا تقريرا مفصلا عن أبرز حوادث الأمن السيبراني التي حدثت العام الماضي في الأردن.

وقال المحارمة إن المركز مسؤول عن حماية الشبكات الحكومية من الهجمات الإلكترونية، إضافة لحماية القطاعات الحيوية مثل الاتصالات والكهرباء والقطاعات المرتبطة بالأمن الوطني.

وفي وقت سابق حذّر المركز الوطني للأمن السيبراني، من ثغرة أمنية قد تعرّض الأجهزة لهجوم الفدية.

وأوضح المركز في بيان، أن الثغرة الأمنية تستهدف الأنظمة التي تعمل بنظام VMware esxi، حيث يتمكن برنامج الفدية المعروف باسم "ESXiArs" من استغلال الثغرة التي تسمح له بالحصول على إمكانية الوصول إلى النظام ويقوم بتشفير البيانات الحساسة ويطلب دفع مبلغ مادي مقابل مفتاح فك التشفير.

وأشار المركز إلى أن الأنظمة المتأثرة بالثغرة الأمنية CVE-2021-21974 هي: إصدارات ESXi 7.x قبل ESXi70U1c-17325551 . - إصدارات ESXi 6.7.x السابقة لـ ESXi670-202102401-SG. - إصدارات ESXi 6.5.x السابقة لـ ESXi650-202102101-SG.

ودعا المركز مستخدمي الأنظمة العاملة بنظام VMware ESXi للتحديث إلى آخر إصدار في أقرب وقت ممكن لمعالجة هذه الثغرة الأمنية وحماية أنظمتهم من برامج الفدية، بالإضافة إلى تنفيذ الإجراءات التالية لحماية البيانات: تعطيل خدمة بروتوكول موقع الخدمة (SLP) على منتجات ESXi Hypervisor الضعيفة التي لم يتم تحديثها بعد.

وعمل نسخ احتياطية بانتظام للبيانات المهمة وتخزين النسخ الاحتياطية خارج الموقع، وتنفيذ ضوابط وصول قوية وإجراءات المصادقة للحد من الوصول إلى الأنظمة والبيانات الحساسة، بالإضافة إلى تدريب الموظفين على أفضل ممارسات الأمن السيبراني بما في ذلك كيفية التعرف على التهديدات المحتملة وتجنبها، وأخيرا تصحيح (Patching) جميع الأنظمة بانتظام للتأكد من تحديثها بأحدث إصلاحات الأمان.
 
شريط الأخبار لماذا لم يتحدث دولة الرئيس عن ما جرى مع الحجاج في مكة؟! الدفاع المدني يخمد حريق هنجر مصنع بلاستيك في محافظة الزرقاء خبير يطالب بجهة مستقلة للتحقيق بقضية الحجاج الأردنيين الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية نجل نتنياهو: أين كان قائد سلاح الجو يوم 7 أكتوبر؟