اللقاء الحواري المميز لجمعية شرق عمان

اللقاء الحواري المميز لجمعية شرق عمان
أخبار البلد -  

أخبار البلد - عقدت جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية  مشروع التجارة لأجل التشغيل T4E)  (و المنفذ من قبل (GIZ)  بالنيابة عن الوزارة الإتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)   جلسة حوارية بعنوان " تحسين جودة العمل بهدف الاستدامة " يوم الثلاثاء في فندق الرويال بحضور اصحاب المعالي والسعادة والعطوفة ممثلين وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة العمل والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب ومؤسسة التدريب المهني والمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجثين بالاضافة الى العديد من الجهات الدولية والمانحة وخبراء في مجال التنمية والاقتصاد واعضاء جمعية شرق عمان والزملاء الصناعيين.
حيث اكد الدكتور اياد ابو حلتم رئيس مجلس ادراة جمعية شرق عمان خلال كلمته الافتتاحية على ضرورة تكاتف وتعاون القطاع العام والخاص والجهات الدولية المانحة للتخفيف من التحديات والمعيقات التي تواجه القطاع الصناعي وبدورها تنعكس على واقع عملية التشغيل و خلق الفرص الوظيفية وتحسين بيئة الاعمال لتكون بيئة جاذبة للباحثين عن العمل في القطاع الصناعي ولضمان استدامة التوظيف، حيث اكد ابو حلتم على ان التحدي الاكبر الذي يواجه القطاع الصناعي هو ارتفاع الكلف التشغيل الذي بدوره يحول دون قدرة الشركات على التوسع وبالتالي خلق فرص وظيفية جديدة، كما اكد ابو حلتم على ضرورة توجه التعليم الى التعليم الفني والتقني لأن اقتصاد الدول ومستقبلها قائم على الصناعة بشكل اساسي، حيث يجب ان يتم دراسة واقع السوق الصناعي لمعرفة المهارات المطلوبة والتي تلبي احتياج الشركات الصناعية والتدريب عليها لسد فجوة المهارات التي يعاني منها القطاع الصناعي.

خلال الجلسه أكدت  السيده بريتا فان إيركلن من مشروع التجارة لأجل التشغيل،  المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي   GIZ  بتمويل من الوزارة الاتحادية الالمانية التعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) و بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين،  أن هذا التعاون يأتي انعكاساً للشراكة الاستراتيجية بين المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية المانيا الاتحادية وترجمة لأواصر التعاون ما بين البلدين الصديقين والاولوية التي تم ايلاؤها لدعم التجارة والتشغيل وغيرها من القطاعات المهمة في الأردن.

بدورها اكدت المهندسة جمانة الكيلاني مدير مديرية التنمية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين على الدور الكبير التي تقوم به جمعية شرق عمان الصناعية كونها تقدم خدمات لعدد كبير من الشركات الصناعية في منطقة ماركا وشرق عمان كونها اقدم واكبر منطقة صناعة وأن الشركات الصناعية في منطقة شرق عمان تقدم اهم الصناعات الوطنية والتي كان لها الباع الطويل في التنمية الاقتصادية من حيث تشغيل العمالة المحلية وتزويد السوق المحلي  بإحتياجه من السلع والمنتجات الاساسية من مختلف القطاعات الصناعية والمحافظة على الامن الغذائي وسلاسل التوريد وتصدير منتجاتها الى الاسواق الخارجية، حيث اثبتت جمعيات الاعمال ان لها دور فاعل في خدمة المصانع التي تقع ضمن اختصاصها من حيث العمل على تذليل العقبات وزيادة تنافسيتها وتمثيلها لدى الجهات الرسمية والعمل على عقد المعارض والمؤتمرات التي تخلق الترابط بين القطاعات الصناعية ومساعدتها في فتح اسواق تصديرية خارجية جديدة  

حيث قام السيد احمد دغمش مدير وحدة دعم التشغيل في الجمعية خلال اللقاء بعرض خدمات وانجازات وحدة دعم التشغيل في الجمعية حيث استطاعت الجمعية وعلى مدار 4 سنوات من توفير 3255 فرصة عمل  في القطاع الصناعي وتدريب 1519 مستفيد وتجهيزهم لدخول سوق العمل بالاضافة الى تنظيم ما يزيد عن 40 فعالية حشد لإستقطاع الباحثين عن العمل بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيم 5 معارض وظيفية كبرى بمشاركة 50 شركة صناعة في كل معرض واستهداف 1500 باحث عن العمل للإستفادة من الفرص الوظيفية المتاحة اثناء هذه المعارض، كما قامت وحدة دعم التشغيل بتنفيذ العديد من البرامج المساندة والمعززة لضمان استدامة التوظيف مثل برنامج االحافز العادل واللقاءات الحوارية والدورات التدريبية والارشادية وبرامج تحسين بيئة العمل بالاضافة الى حزمة الدعم المالي الى تقدم للمستفيدين من الفرص الوظيفية وللشركات.
حيث تم خلال اللقاء اطلاق برنامج رفع كفاءة مشرفي الانتاج في الشركات الصناعية والذي قامت بإعداده جمعية شرق عمان بناء على الاحتياج الفعلي للشركات حيث يهدف البرامج لتطوير مشرفي الانتاج ورفع كفائتهم، تطوير وتحسين بيئة العمل، زيادة نسبة الرضى الوظيفي، تقليل نسبة الدوران الوظيفي و تحسين وزيادة الانتاجية.


ومن خلال اللقاء تم عقد جلستين نقاشيتين  ، فكانت الجلسة الحوارية الاولى بعنوان: وجهات نظر من الجهات الخاصة والعامة والدولية فيما يخص : فرص العمل والتحديات في القطاع الصناعي ، عمل اللاجئين في القطاع الصناعي و تقييم السلامة والصحة المهنية في المنشأة الصناعية حيث أدار الجلسة الحوارية الأولى بإقتدار الخبير في المجال الاقتصاد والتنمية الاستاذ حمادة ابو نجمة وتم محاورة  من خلال الجلسة الاولى السيد محمد السعودي نائب رئيس مجلس ادارة جمعية شرق عمان والدكتور محمد الطراونة مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والسيدة رانيا باكير مسؤول وحدة سبل العيش والاندماج الاقتصادي - المفوضية السامية للأمم المتحدة  لشؤون اللاجئين. 

ومن جهة اخرى قامت المهندسة لارا ابو سليم ( الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ) بإدارة الجلسة الحوارية الثانية بعنوان " : تعزيز ممارسات التوظيف في المنطقة الصناعية بشرق عمان" والتي تضمنت المحاور الاساسية المتعلقة بتحديات التوظيف الرئيسية التي تمت مواجهتها في القطاع الصناعي خلال عام 2022 والدروس المستفادة ،  الطلب على المهارات لعام 2023 الفجوات والفرص، بالاضافة الى استدامة التوظيف وخفض معدلات الدوران وكيف يمكن للعمالة المستدامة أن تعزز إنتاجية الشركات.

حيث تم محاورة الممثلين عن القطاع الخاص الاستاذة رنا اسعد - شركة الهدف للاستيراد والصناعة RZ و المهندس خالد عابدين –شركة بلاستيك الشرق عابدين والسيد انس الكيلاني – شركة الغدير للطباعة و السيد عامر عياد - شركة حمودة للصناعات الغذائية والسيد يزن شنانة –المصنع الوطني للأسفنج.

وتقدم الدكتور اياد ابو حلتم بنهاية اللقاء بالشكر الجزيل لكل من شارك بإنجاح  هذا اللقاء الحواري الهام  واثراء المحتوى من كافة الجهات العامة والخاصة والمنظمات الدولية وممثلي القطاع الخاص والزملاء الصناعيين.
 
شريط الأخبار شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار