مكافآت وعطاءات أبرز المخالفات الحكومية خلال الشُّهور الماضية - تفاصيل

مكافآت وعطاءات أبرز المخالفات الحكومية خلال الشُّهور الماضية  تفاصيل
أخبار البلد -  
أخبار البلد - ناقش الفريق المكلَّف بمراجعة استيضاحات ديوان المحاسبة مجمل الاستيضاحات والكُتُب الرَّقابيَّة التي رصدها الدِّيوان خلال الشُّهور الخمسة الماضية، واتَّخذ جميع الإجراءات اللازمة لتصويبها حسب الأصول. 

وبلغ حجم الاستيضاحات التي نوقِشت خلال اجتماع الفريق الذي عُقِد اليوم الاثنين في دار رئاسة الوزراء، برئاسة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجازي، وبحضور أمين عام رئاسة الوزراء عبد اللَّطيف النَّجداوي ورئيس ديوان المحاسبة بالوكالة / أمين عام الدّيوان إبراهيم المجالي (128) استيضاحاً، تمَّ رصدها منذ شهر تشرين الأوَّل 2022م وحتَّى شهر شباط الماضي.

وأوضح الجازي عقب الاجتماع أنَّ مجمل الاستيضاحات والكتب الرَّقابيَّة التي تمَّت مناقشتها عن الشهور الخمسة الماضية لم تستوجب إحالة أيٍّ منها إلى هيئة النَّزاهة ومكافحة الفساد أو إلى القضاء، مؤكِّداً أنَّ الفريق قام باتِّخاذ الإجراءات اللازمة لتصويبها حسب الأصول ومخاطبة الجهات المعنيَّة لإغلاق هذه الاستيضاحات على الفور.

وحول طبيعة المخالفات التي تمَّ رصدها، بيَّن الجازي أنَّ العديد من الاستيضاحات والكتب الرَّقابيَّة تضمَّنت ملاحظات إداريَّة وفنيَّة في عطاءات حكوميَّة، سواءً خلال مراحل  طرحها أو استلامها أو مخالفة المدد الزمنيَّة المتوافق عليها لاستلامها.

كما تضمَّنت الاستيضاحات – بحسب الجازي – صرف مبالغ ماليَّة من قبيل مكافآت وتعويضات ونفقات وسُلف وحوافز مختلفة في بعض المؤسَّسات دون مراعاة الأنظمة النَّافذة، بالإضافة إلى التَّغاضي عن اسيفاء مبالغ ماليَّة مستحقَّة كرسوم وبدلات وذمم لصالح الخزينة، وعدم مطابقة سندات الصَّرف للأرصدة الفعليَّة، وعدم تقديم الكفالات الماليَّة حسب الأصول وغيرها.

وأشار إلى رصد مخالفات في استخدام المركبات الحكوميَّة، وصرف بدل المحروقات، والتَّغاضي عن تفعيل نظام التتبُّع الإلكتروني على المركبات الحكوميَّة في بعض المؤسَّسات، بالإضافة إلى مخالفات إداريَّة تتعلَّق بازدواجيَّة العمل وترقيات لموظَّفين وشغلهم لمواقع إشرافيَّة بشكل مخالف.

وأكَّد الجازي استمرار الفريق بمراجعة الاستيضاحات والكتب الرَّقابيَّة بشكل دوري، وبما يكفل تصويبها والحدّ من المخالفات التي تحدث.
 

 
شريط الأخبار الأردن: نتابع الأنباء المتعلقة بالرئيس الإيراني.. ومستعدون لتقديم الدعم وزير الدولة لتحديث القطاع العام: 13 ألف موظف حكومي حصلوا على إجازة دون راتب الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية سميرات والكلوب يلتقيان عبدالخالق والجيروشي لتقديم التهنئة بمناسبة استلام مهامهم كمدراء عامين لشركات التأمين والاستماع لمقترحاتهم التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح القبض على 26 تاجرا ومروجا للمخدرات في 9 قضايا وحملات أمنية وفاة 19 شخصا غرقا منذ بداية 2024 في الأردن المخابرات الإيرانية تعلن خبر سقوط مروحية الرئيس... و46 فريق تبحث عنها للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 أبرز قرارات مجلس الوزراء اليوم المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية (صور) البصمة تخلق معركة بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء السقا قائماً بأعمال الأمين العام ل"العمل الإسلامي" خلفاً للعضايلة بعد وفاة طالب سقط من الحافلة في إربد.. "النقل البري" توضح بشأن الحادثة جامعة البلقاء التطبيقية ترافق صقور سلاح الجو الملكي وتنزل المساعدات على غزة .. صور وفيديو شركة معسل معروفة تتلاعب بالأوزان وبالأصنص.. والغذاء والدواء تتحدث عن معادلة التصنيع الصفدي: محاولات اسرائيلية يائسة استهدفت الأونروا .. والوضع في غزة كارثيا الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاحد ..تفاصيل